من هي أكثر دول العالم إنتاجًا للماس؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

أكثر دول العالم إنتاجًا للماس

الماس معدن نادر يتشكل طبيعيّاً من الكربون وهو أقسى المواد الطبيعية المعروفة وأكثرها مقاومة كيميائية وله خصائص بصرية مثل مؤشر الانكسار العالي واللمعان العالي وهذه الصفات تكسبه شعبية كبيرة في جميع أنحاء كأجمل الأحجار الكريمة، يتشكل الماس في درجات حرارة وضغوط عالية تحدث في باطن الأرض على عمق حالي 100 ميل تحت الأرض وتصعد السطح من خلال الانفجارات البركانية العميقة، أمّا إنتاج الماس فيكون عن طريق تعدين الصخور الحاوية على الأحجار الكينية أو عن طريق تعدين التربة والرواسب التي تكونت بفعل ظهور تلك الصخور الحاملة للماس من باطن الأرض. ويُعتقد أن أول رواسب الماس تشكلت قبل حوالي 900 مليون سنة فقد عُثر على الماسات الأولى في الهند في القرن الرابع قبل الميلاد.

عالم انتاج الماس صغير جداً مقارنةً  بالعالم الكبير الذي نعيش به، فهو لايظهر إلا في عدّة مواقع حول العالم، فجنوب افريقيا كانت أُولى الدول في إنتاجه لكنها تراجعت وقدمت هذه المرتبة لروسيا التي تعدّ المنتج الأول للماس الخام في العالم.

بدأ البحث عن الماس في روسيا عام  1947ولم يكن القصد تحديد مكاسب ماديّة إنما لأهداف صناعية ولأن مساحة روسيا جغرافيّاً هائلة فهي تحتوي على أكثر من اثني عشر منجماً يعمل لاستخراج الألماس ولهذا فهي الرائدة عالميّاً في صناعة الماس وتتصدر التسلسل الهرمي لإنتاج الماس كما أنها المصدر الأكبر للماس الخام من حيث الحجم وتشير أحدث البحوث والدراسات إلى أن موارد الماس في روسيا تبلغ حوالي 973 مليون قيراط والأبحاث الأخيرة اكتشفت وجود ماسة مزدوجة تحوي بداخلها ماسة أخرى وهذا الشكل هو الأول من نوعه.

ثاني أكبر دولة منتجة للماس في العالم هي بوتسوانا حيث بدأ التنقيب عن الماس فيها في خمسينيات القرن الماضي حيث حالفها الحظ باكتشاف أول أنبوب كيمبرليت في البلاد بعد أن حصلت على استقلالها عن المملكة المتحدة  وبعدها استمر العثور على أنابيب إضافية وعلى أثر ذلك وضعت بوتسوانا على خريطة تعدين الماس في عام 1971  وبحلول  الثمانينات تم فيها العثور على أعلى مناجم العالم إنتاجاً وتعتبر هذه الدولة الموجودة في جنوب افريقيا من أغنى مناطق العالم بمناجم الماس.

جمهورية الكونغو الديمقراطية تحتل المرتبة الثالثة في تعدين الماس من حيث الحجم على الرغم من قلّة الإنتاج في السنوات الأخيرة بسبب الصراعات السياسية فلدى جمهورية الكونغو إمكانية لإنتاج المزيد من الماس. وأستراليا هي الرابعة على مستوى العالم بدأت بهذا الإنتاج عام  1981  حيث تنتج الماس الملون والماس الأصفر والماس الأبيض ومع استخدام الرواسب وندرة الاكتشافات الحديثة من المتوقع انخفاض الإنتاج بحلول عام 2021.

ومن الدول الرائدة أيضاً في هذا المجال كندا، وهي من أوائل الدول المنتجة للماس على مدى السنين الماضية ، يوجد في كندا خمسة مناجم ضخمة مجهزة ببنية تحتية عالية الجودة تعدّ الأحدث على مستوى العالم ويعتبر الماس الكندي الأكثر شعبية في السوق.

في أنغولا أيضاً تم اكتشاف وجود الماس في عام 1913 وأصبحت دولة منتجة للماس بدعم روسي واسترالي، نامبيا أيضاً تحتوي على مناجم لإنتاج الماس في المحيط ورغم أن كميات الإنتاج قليلة إلا أنها تنتج أعلى قيمة للقيراط، امّا سيراليون فتحوي أكبر ألماس في العالم ، ونجد بعض المناجم في ساحل العاج وفنزويلا.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "من هي أكثر دول العالم إنتاجًا للماس؟"؟