من هي الدولة التي تُعد هبة السماء؟

1 إجابة واحدة
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, Tishreen university

باكستان هي الدولة التي تُعد هبة السند، وذلك نسبةً إلى نهر السند الذي يروي جزءًا من أراضيها. وتُعد ضفاف هذا النهر والمنطقة المحيطة بها هي الأكثر خصوبةً في الأراضي الباكستانية، حيث أن الجزء الأكبر من الأراضي الباكستانية تُعتبر أراضٍ وعرة، و تسودها الهضاب والجبال العالية مثل منطقة الهيمالايا؛ أما ضفاف نهر السند فهي من أهم المناطق الصالحة للزراعة في البلاد، بالإضافة إلى أنه على طول نهر السند الذي يُعد شريان البلاد يتواجد الموقع الأثري القديم موهينجو دارو، مهد حضارة السند، والتي كانت متزامنةً مع حضارات مصر وبلاد الرافدين.

نشأت باكستان عند تقسيم الهند البريطانية، من الاستقلال حتى عام 1971. كانت باكستان تتكون من منطقتين: غرب باكستان، في حوض نهر إندوس في الجزء الشمالي الغربي من شبه القارة الهندية؛ وشرق باكستان، وتقع على بعد أكثر من 1000 ميل (1600 كيلومتر) إلى الشرق في الدلتا الشاسعة لنهر الغانج-براهمابوترا. وبسبب المشاكل السياسية الداخلية الخطيرة التي أدت لاندلاع الحرب الأهلية في عام 1971، أُعلنت شرق باكستان دولةً مستقلةً وهي بنغلادش.

تتميز باكستان بالطبيعة الخلابة  فهي غنيةٌ بالمناظر الطبيعية، بدءًا من شمال غرب البلاد حيث متاهة من السلاسل الجبلية، وصولًا إلى الأراضي السهلية الخصبة مثل حوض نهر أندوس، الذي يصبُّ جنوبًا في بحر العرب، ويضم هذا السهل  قسمًا من الطرق التجارية القديمة مثل طريق الحرير وممر خيبر.

أما عن مقاطعة السند التي تقع جنوب شرق البلاد، فيحدها من الشمال والغرب مقاطعة بالوشستان، ومقاطعة البنجاب من الشمال الشرقي، وولايتي راحستان وغوجارات الهندية من الشرق، وبحر العرب من الجنوب.

السند، هي جزءٌ أساسي من دلتا نهر السند، وقد اشتُقَّ اسمها من النهر المعروف في بلاد باكستان باسم السندهو، تأسست مقاطعة السند في عام 1970، وتقع عاصمة المقاطعة كاراشي على الساحل الجنوبي الغربي، وتبلغ مساحتها المساحة 54،407 ميل مربع (140،914 كيلومتر مربع).

في عام 1937، تم تأسيس السند كمقاطعةٍ منفصلةٍ في الهند البريطانية، ولكن بعد الاستقلال الباكستاني تم دمجها في مقاطعة غرب باكستان من عام 1955 إلى عام 1970، وفي ذلك العام أعيد تأسيسها كمقاطعةٍ منفصلة.

من الناحية الطوبوغرافية، تتألف السند من ثلاثة أحزمةٍ متوازيةٍ تمتد من الشمال إلى الجنوب: سلسلة كيرثر (Kīrthar )في الغرب، وسهل الغريني المركزي الذي يحاذي نهر السند، وحزام الصحراء الشرقي.

ويتألف نطاق كيرثر من ثلاث خطوطٍ متوازية من التلال، بها القليل من التربة الصالحة للزراعة، ومعظمها جافٌ وقاحلٌ، بينما يشكل السهل المركزي الخصب، وادي نهر السند، ويبلغ طول هذا السهل حوالي 360 ميلًا (580 كم)، وينحدر تدريجيًا من الشمال إلى الجنوب.

عندما حدث الفيضان السنوي للنهر بسبب الأمطار الموسمية الغزيرة بشكلٍ غير معتاد في صيف 2010 ، تضرر سهل السند بشكلٍ كبيرٍ وأعقب الفيضان الكثير من الدمار.

سياسيًا، كافحت باكستان للحصول على الاستقلال والاعتراف بها دوليًا، كبلدٍ ديمقراطيةٍ برلمانيةٍ تتبنى أفكارًا علمانية، وشهدت البلاد انقلاباتٍ عسكريةً متكررةً، وأصبح الدين معيارًا يتم من خلاله اختيار القادة السياسيين. وأصبح شمال باكستان، ولاسيما المناطق الخاضعة للإدارة الاتحادية، والقبلية، ملاذًا لأعضاء طالبان الهاربين من أفغانستان، والعديد من الجماعات الإسلامية المتطرفة.

وفي أجزاءٍ مختلفةٍ من البلاد، اندلعت  الكثير من حالات الصراع العرقي والديني والاجتماعي من وقتٍ لآخر، مما جعل هذه المناطق غير قابلة للحكم فعليًا من قبل السلطات المركزية، وازدادت أعمال العنف ضد الأقليات الدينية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "من هي الدولة التي تُعد هبة السماء؟"؟