مواقع تعليم الاسعافات الأولية

نور حسن
نور حسن

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

6 د

من منا لم يصادف موقفا احتاج فيه إلى مساعدة إسعافية طبية؟ إننا نتعرض خلال حياتنا للعديد من الحوادث لربما بعضها قد يتطلب تدخلا إسعافيًا فوريًا، ولعل هذا التدخل يدفع ضررًا كبيرًا قبل فوات الأوان، مع ازدياد المخاطر المحيطة بنا يجب علينا أن نكون قادرين على التصرف السريع مع مختلف الحوادث ولذلك يبدو من الهام التعرف على أهم مواقع تعليم الاسعافات الأولية.

هل خطر في بالك يومًا أن تتعلم القيام بالإسعافات الأولية؟ وهل تدري أنه يمكنك تعلم هذه الأمور دون الحاجة لارتياد الجامعة أو أحد الكليات الطبية؟ بل أنه يمكنك تعلم الإسعافات عن طريق الانترنت وبالمجان، بالإضافة إلى حصولك على شهادة موثقة في هذا المجال؟

دعونا إذاً في هذا المقال نتعرف على مواقع تعليم الاسعافات الأولية والخدمات التعليمة التي تقدمها للراغبين بالتعلم:


إليك أهم المنصات التعليمية التي تقدم خدماتها في هذا المجال:

1- منصة إدراك: منصة أردنية، أنشئت تحت مبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، تقدم هذه المنصة العديد من الخدمات التعليمية والدورات التدريبية المجانية الجماعية مفتوحة المصدر، وبالإضافة إلى المشاركة في هذه الدورات فإنها تتيح لك المناقشة سواء مع مشرفي الدورات أو الزملاء كما تقدم العديد من الاختبارات والواجبات  التي تساعدك على ترسيخ المعلومات، وتقدم لك شهادة من قبلها توثق خضوعك لهذه الدورة، من هذه الدورات دورة الإسعافات الأولية بمختلف مستوياتها.

تشمل الدورة تعليمات عامة وخاصة بخصوص الإسعافات الأولية والحالات التي يمكنك إجراؤها فيها والعديد من جوانب الإسعافات الهامة والتي من الضروري أن نكون على دراية فيها.

ذو صلة

2- منصة رواق: نقدم هذه المنصة التعليمية خدماتها باللغة العربية وبشكل منسق وجميل وسهل مما يسهل الاستفادة من المحتوى سواء كنت خريجًا أو طالبًا جامعيًا أو شخصًا محب للإطلاع والمعرفة، فهي تقدم محتوى أكاديمي مجاني يساهم في رفع السوية العلمية للمشتركين، كما يشمل محتواها دورات الإسعاف الأولي تحت إشراف كادر متميز من المختصين في هذا المجال.

3- منصة دافور:  قد تبدو تلك الكلمة غريبة بالنسبة لك "دافور" وهي في الأصل كلمة خليجية تعني موقد الغاز، ولكنها مع الوقت أصبحت تطلق على الطالب المتفوق في مدرسته ككلمة "نيرد/Nerd"، وبذلك يكون اسم المنصة يدل على محتواها التعليمي الضخم، فهي تتيح لك إمكانية الدراسة الذاتية، عن طريق ما تحتويه من مكتبة كبيرة تشمل آلاف الكتب العلمية والمواد الدراسية ومشاريع مواد جامعية ودراسية، كما تمنحك مجالا تفاعليًا مع آلاف المشتركين في المنصة لطرح الأسئلة والإجابة عنها.

4- منصة معارف: الهدف التعليمي هو الأساسي لهذه المنصة باحتوائها على أكثر من 3 مليون مشترك عربي وأكثر من 6500 مصدر تعليمي، سيتيح لك تجربة تعليمية مميزة، تدعم المنصة دورات تدريبية في مختلف المجالات كما يقوم فريق عملها بالإشراف ومراجعة الدورات التدريبية الموجودة على المنصة لتقييم الدورة وتحديد أي الدورات يمكن اعتمادها من قبل المنصة، وتؤكد المنصة دائمًا على أن التعليم مجاني.

6- منصة كروسيرا: منصة عالمية أنشئت عام 2012 لمؤسسيها Daphne Koller و Andrew Ng، تدعم هذه المنصة المساقات المفتوحة للتعليم، والتي تتيح لأي شخص التعلم أو الخضوع لبرنامج تعليمي أو تدريبي، من مختلف أنحاء العالم، تمكنك من الحصول على الشهادات والدرجات العلمية عبر الإنترنت كما حصلت على شهادة B Corp عام 2021، كما أنها تتعامل مع أكثر من 275 جامعة مرموقة وشركات رائدة لتقدم لك خدماتها التعليمية بأسعار مقبولة للجميع، كما أنها تدعم الدورات التدريبية مثل دورات الإسعاف الأولي تحت إشراف مدربين متمرسين ومعتمدين، مما يسمح بإثبات كفائتك في هذا المجال.


أهداف دورة الاسعافات الاولية

تمنحك هذه الخبرة أدوات لاحتواء المواقف السيئة التي يمكن أن تتعرض لها، وفي بعض الأحيان فإن الاسعافات الأولية قد تنقذ حياة مريض أو على الأقل تساعد في تحقيق الاستقرار للحالة حتى وصول الخدمات الطبية الطارئة، في الحقيقة فإن الهدف الرئيسي لهذه الدورة لا يتمثل في علاج الأشخاص وإنما توفير الاهتمام الفوري للمصاب ضمن مكان الحادث وأهم أهدافها:

  • الحفاظ على حياة الأشخاص: مثل الإنعاش القلبي الرئوي لمريض يختنق الذي يحمي من تلف الدماغ بسبب نقص التروية أو تجنب حدوث نوبة قلبية.
  • الوقاية من الأمراض والالتهابات الشديدة: مثل تعلم تنظيف الجروح وتضميدها أو وقف النزيف.
  • تخفيف الآلام: يمكن تقديم مسكن للألم في حال كان مناسبًا للمريض، ومن الأفضل أن تسأل طبيبًا أو خبيرًا قبل تقديم أي نوع من الأدوية.
  • حماية الشخص: في حالات الإغماء قد يتواجد الشخص في بيئة خطرة مثل طريق مزدحم أو حريق لذلك من المهم نقله إلى مكان آمن بطريقة صحيحة وسليمة حتى وصول المساعدة الطبية.

محتويات الحقيبة الاسعافات الأولية

صورة

من المهم أن يتواجد في كل منزل حقيبة إسعافات أولية للتعامل مع الحوادث والإصابات الطفيفة، ومن المهم أن يتواجد فيها ما يلي:

  • ضمادات شاش معقمة بمختلف الأحجام.
  • لصاقات طبية.
  • ضمادات عين معقمة.
  • قفازات معقمة.
  • مقص عادي ومقص طبي معقم.
  • شريط لاصق.
  • ميزان حرارة.
  • كريم للطفح الجلدي.
  • مسكنات للألم مثل الباراسيتامول أو الأسبرين.
  • ماء مقطر لتنظيف الجروح.
  • كحول.
  • كريم لدغات ولسعات الحشرات.

كيف تصبح مدرب إسعافات أولية؟

في حال كنت ترغب في عمل مستقل يتناسب مع وقتك والمكان الذي تختاره فإن التدريب على الاسعافات الاولية خيار مناسب وليس بالصعوبة التي قد تتخيلها، كما أن امتلاك مثل هذه الخبرة يتيح لك الفرصة في حماية نفسك وعائلتك وإنقاذ الأرواح.

  • المرحلة الأولى:

خلال هذه المرحلة يجب عليك الحصول على مؤهل تدريبي مبتدئ من خلال التسجيل بدورات تدريسية لا تتجاوز مدتها 3 أيام يتم من خلالها شرح أدوار ومسؤوليات المدرس وطريقة إنشاء دروس قيمة وطرق تقييم المتعلمين.

  • المستوى الثالث في الاسعافات الاولية

في هذه المرحلة يكون المتدرب قد أثبت كفائته من خلال الشهادة التدريسية، ويجب أن ينتقل إلى التطبيق العملي والحصول على المستوى الثالث من الإسعافات الأولية مما يتيح لك تدريس الدورات التالية التي تتطابق مع مهاراته:

تدريب أساسيات دعم الحياة.

الإسعافات الأولية الطارئة في العمل.

الإسعافات الأولية في العمل مدتها يومان.

الإسعافات الأولية للأطفال مدتها 12 ساعة.

  • الحصول على تأمين ضد المسؤولية العامة: لحمايتك الشخصية من لوم أحد أقارب المصاب أو اتهامك بالتسبب بحدوث ضرر ما.
  • تأمين معدات: تمتلك بين يديك جميع الإمكانيات اللازمة لإنشاء دورتك الخاصة وكل ما تحتاجه في معداتك هو: مجسمات للتطبيق (مانيكان) بأحجام مختلفة للبالغين والنساء والأطفال، وحدة قياس ضغط الدم، ضمادات الجروح، جهاز عرض Powerpoint.
كم مدة دورة الإسعافات الأولية

حتى تكون مُسعفًا معترفًا به يجب أن يخضع لدورات التدريب على الإسعافات الأولية المعتمدة وكل دورة تختلف عن الأخرى حسب أهميتها، على سبيل المثال فإن دورة  EFAW التي تعني الإسعافات الأولية الطارئة في العمل هي دورة صُممت في بيئة منخفضة المخاطر والتعامل مع حالات طوارئ نادرة لذلك فإنها تستغرق عمومًا يوم واحد وعادة ما تكون من 6 إلى 7 ساعات، بالنسبة لدورة الإسعافات الأولية في العمل فهي أكثر أهمية لأنها تتضمن التعامل مع بيئات عمل عالية الخطورة وتتضمن التعامل مع الجروح أو الحروق الشديدة وإصابات العين والصدر لذلك فإنك تحتاج ل18 ساعة من التدريب على الأقل وتستغرق 3 أيام، أما بالنسبة لدورة الإسعافات الأولية الأساسية وشهادة الإنعاش القلبي الرئوي فهي بحاجة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات. 

هل أعجبك المقال؟