تمثل الخطوط أهم جزءٍ عند كتابة الملاحظات أو المستندات أو الرسائل، إذ تشكل الخطوط الأنيقة والجميلة عند تدوين الملاحظات والمستندات عاملَ جذبٍ للناس لقراءتها، الأمر ذاته عند استخدام مواقع الويب ومواقع التواصل الاجتماعي؛ فقد يرى أغلب المستخدمين أن الخطوط الافتراضية كافيةٌ وجذابةٌ، لكن البعض الآخر يرى عكس ذلك. لذا يلجأ إلى تغيير الخط على فيسبوك مثلًا.

كيف يمكن القيام بذلك، وما هي المواقع التي تساعد في العملية تلك!؟ هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي.

طرق تغيير الخط على فيسبوك ومواقع التواصل الأخرى

  1. باستخدام إعدادات الجهاز:

    تتمثل الطريقة الأسهل في تغيير الخط على فيسبوك وجميع مواقع التواصل الاجتماعي بتغيير خط الجهاز بشكلٍ كاملٍ؛ إذ قامت بعض الشركات المصنعة للهواتف المحمولة بتثبيت بعض أنواع الخطوط بشكلٍ مسبقٍ على الجهاز.
    كما يمكن تحميل المزيد من الأنماط عن طريق الإنترنت، لتتم عملية تغيير الخط من خلال الانتقال إلى الإعدادات، ثم العرض، ثم نمط الخط، وستظهر الأنماط المثبتة على الجهاز. يمكن اختيار أي نمطٍ منها كما يمكن اختيار حجم الخط المطلوب، وستظهر بعد ذلك جميع تطبيقات الهاتف كالرسائل النصية والقوائم وشريط الحالة وجميع التطبيقات المثبتة على الجهاز بالنمط الجديد.1

  2. باستخدام مواقع الويب:

    يرغب بعض المستخدمين في تغيير الخط المستخدم في كتابة المنشورات أو الحالات ضمن بعض مواقع التواصل الاجتماعي دون تغيير خط الجهاز بالكامل، لذا يُلجأ إلى استخدام بعض المواقع الخاصة التي تسمح في إضافة بعض التعديلات على الخط كإبراز بعض الكلمات، أو الكتابة بخطٍ مائلٍ، أو وضع خط تحت الكلمة، أو في وسطها، أو حتى تغيير لون الخط، أشهر المواقع التي تُمكن من ذلك هي:2

    * موقع Unicode Text Converter:
    يمكن تغيير الخط على فيسبوك ومواقع التواصل الأخرى باستخدام موقع Unicode Text Converter باتباع الخطوات التالية:
    – الدخول إلى الموقع.
    – أدخل العبارة التي يراد تغيير خطها في شريط النص.
    – النقر فوق زر الإظهار، ليتم عرض العبارة التي تمَّ إدخالها في أنماط خطوط مختلفة، قد تظهر بعض الأحرف على شكل إشارات استفهامٍ أو مربعات فارغة كونها أحرف خاصة لا يتعرف عليها الموقع.
    – يمكن نسخ العبارة بتحديدها ثم الضغط على مفتاحي Ctrl+C معًا، أو من خلال تحديدها ثم النقر بالزر الأيمن للفأرة واختيار نسخ من القائمة الظاهرة.
    – لصق العبارة المنسوخة ضمن شريط إنشاء المنشورات على Facebook أو Twitter أو YouTube، عن طريق الضغط في نفس الوقت على مفتاحي Ctrl+V، أو بالنقر بالزر الأيمن للفأرة، واختيار لصق من القائمة الظاهرة.3

    * موقع Namefunk:
    يمكن ذلك باتباع الخطوات التالية:
    – الانتقال إلى الموقع.
    – تظهر 5 أنماط الخط وهي الأنماط المتوفرة في الموقع (نص غير تقليدي، نص عربي، نص هاكر، نص معكوس، حالة متغيرة).
    – كتابة العبارة المطلوب تغيير الخط على فيسبوك أو غيره فيها.
    – اختيار نمط الخط المراد استخدامه.
    – نسخ العبارة ولصقها في شريط إنشاء المنشورات على Facebook أو Twitter أو YouTube أو في مكان كتابة الحالة.

    * موقع Symbols-n-Emoticons:
    يمكن ذلك باتباع ما يلي:
    – الانتقال إلى الموقع.
    – ستظهر أنماط الخط المتوفرة ضمن الموقع (خاص، مُحاط، فقاقيع، رهاب، ضبابي، متداول، داكن، خرافي، نمط يوناني، سحر، خوارق، سحري، نحيف، صغير جدًا، مقلوب، يتوسطه خط)
    – كتابة العبارة المطلوب تحويلها في حقل النص، والضغط على تحويل.
    – سيتم تحويل النص المُدخل إلى الأنماط المتاحة ضمن الموقع.
    – نسخ ولصق النص الذي تم إنشاؤه في شريط إنشاء المنشورات على Facebook أو Twitter أو YouTube، أو في مكان كتابة الحالة.4

  3. باستخدام إضافات المتصفح:

    يمكن إضافة بعض الأدوات الإضافية لمستعرض الويب والتي تساعد في تخصيص نمط الخط وحجمه ولونه. أحد هذه الأدوات هي أداة Facebook Font Changer الخاصة بمتصفح Google Chrome من أجل تغيير الخط على فيسبوك على الويب، وتتم إضافتها باتباع ما يلي:
    – الانتقال إلى موقع أداة Facebook Font Changer في متجر Chrome الإلكتروني، ثم النقر على زر إضافة إلى Chrome، ثم النقر على زر إضافة.
    – الانتقال إلى موقع Facebook مثلًا ثم النقر على زر Font Changer الذي يشبه حرف F.
    – تحديد المربع الموجود بجوار نمط الخط، ثم تحديد أحد الأنماط كالمائل أو المنحرف من القائمة الظاهرة، كما يمكن تحديد مربع حجم الخط، ثم إدخال حجم الخط بالبيكسل.
    – تأكيد الإجراء ليظهر التطبيق باستخدام تنسيق الخط المحدد.5

المراجع