خدمة نشر بيانات التنفيذ الإلكترونية وزارة العدل ناجز للاعسار والحجز والمزادات

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » خدمة نشر بيانات التنفيذ الإلكترونية وزارة العدل ناجز للاعسار والحجز والمزادات

نشر بيانات التنفيذ هي إحدى خدمات وزارة العدل الإلكترونية التي تُقدمها من خلال بوابة ناجز للخدمات العدلية لكل من المواطنين والوافدين.

التحول الرقمي وخدمة ناجز

الجدير بالذكر أن خدمات ناجز تم إطلاقها في عام 2016 ميلاديًّا، من قِبَل معالي وزير العدل، تطبيقًا لرؤية المملكة العربية السعودية التي تسعى لتنفيذها بحلول عام 2030 ميلاديًّا، وقد بدأت بالفعل المملكة في تحويل العديد من خدماتها الوزارية من كونها ورقية أو تتم من خلال المكاتب، إلى كونها رقمية تتم من خلال الإنترنت فلا يحتاج الفرد إلى التوجه للمكتب الخاص لتنفيذ الخدمة.

ومنها فقد أُطلق موقع ناجز للخدمات العدلية الإلكترونية مقدمًا الخدمات التي تتيحها وزارة العدل من خلال مكاتب العدل، أو المحاكم، أو أي مكتبٍ يمثل الوزارة في محافظات المملكة العربية السعودية، ويمكن الدخول له من خلال هذا الرابط، أو إن كنت من مستخدمي نظام الأندرويد فيمكنك تحميل التطبيق الخاص بالوزارة من هنا، بينما لمستخدمي IOS فيمكنهم أيضًا تحميل التطبيق من خلال متجر آبل هنا.

معلومات عن خدمة نشر بيانات التنفيذ

تختص خدمة نشر بيانات التنفيذ المقدمة من بوابة ناجز للخدمات العدلية؛ بتوفير البيانات عن كل من ثبت إعساره، كما أنها توفر بيانات عن المتقدمين بطلبات الإعسار، حتى يتمكن المستفيد من الاستعلام عن تلك البيانات والاطلاع عليها، وبالإضافة إلى أنها تتيح فرصة الاطلاع على محاضر الحجز على الأموال المنفذ ضدهم، ومتابعة الإعلانات التي تنشرها محاكم التنفيذ والتي تخص المزادات.

شرح خدمة نشر بيانات التنفيذ

أولًا: الدخول للموقع الإلكتروني الخاص ببوابة ناجز

تحتوي خدمة نشر بيانات التنفيذ ببوابة ناجز للخدمات العدلية الإلكترونية على 4 عناصرَ يمكنك الاطلاع عليهم، وهم:

اختيارات نشر بيانات التنفيذ

طلبات إثبات الإعسار:

  • تتيح للشخص الاطلاع على بيانات الشخص المدعي الإعسار في دفع المبالغ المنسوبة لذمته، وإثباتات الإعسار تكون مقيدةً بالفعل في المحاكم ومنظور فيها، فعند فتح الخدمة يظهر لك البيانات وهي تشمل رقم طلب الإعسار، مصدر الطلب دائرة التنفيذ أو المحكمة الناظرة في الأمر، اسم طالب الإعسار، وتتيح أيضًا تفاصيل إضافية عن الطلب، كتاريخ ويوم الطلب وأسماء المواجهين له.
طلبات الإعسار

بيانات من ثبت إعساره:

  • تشمل هذه الخدمة بيانات كرقم صك الحكم، تاريخ الصك، هوية المعسر، المحكمة مصدرة الحكم، اسم المعسر، فهي تتيح معرفة من تم إصدار صكٍ له من قبل المحكمة المختصة، وذلك بعد التقدم بطلب إثبات الإعسار والتحقق من بيانات المتقدم، وتتضمن تلك البيانات إما أفراد أو شركات ومؤسسات.
بيانات من ثبت إعساره

محاضر الحجز على الأموال:

تلك الخدمة تُظهر قائمة طويلة من المحاضر وتشمل رقم الطلب، رقم المحضر، اسم طالب التنفيذ، وتاريخ المحضر، فتصدر تلك المحاضر من دوائر التنفيذ عند عمد سداد مبلغ محكوم به على المُنقذ عليه الحكم.

الإعلان عن مزادات:

تصدر دوائر التنفيذ العديد من المزادات، وهذه الخدمة توفر للمستفيد الاطلاع على المزادات التي تقيمها دوائر التنفيذ، وتظهر كما هو موضحٌ بالصورة، مصنفة إما بكونه عقار أو غير عقارٍ، ومن ثمَ يصنف وفقَا لفئات الأسعار المختلفة كألف ريال وأعلى أو حتى دونَ الألف.

المزادات
72 مشاهدة