العلامات التجارية، والمؤسسات، والمنظمات، والأشخاص المشهورين، كل هؤلاء يستخدمون يومياً مختلف منصات التواصل الإجتماعي للوصول إلى الجماهير والتواصل معهم، لأهداف مختلفة: سواء زيادة لجذب عملاء محتملين وزيادة قاعدة الوصول من خلالهم، أو للأعمال المختلفة، لذا فمن المهم معرفة أهم النصائح لزيادة عدد المشاهدات.

طبعاً من خلال المتابعة النّشطة للجماهير على الشبكات الاجتماعية، ستنشر الشركات والمؤسسات منتجاتها وخدماتها الجديدة وعروضها بشكل فعّال، ولكن مهما يكن، فإن مجرد وجود 1000 لايك على صفحتها على الفيسبوك، أو مثلاً 200 متابع على تويتر، فذلك لا يُعتبر مؤشر نجاح على مواقع التواصل. إذا لم يكن لديك قاعدة جماهيرية ممن يقرؤون مشاركاتك وينقرون على روابطك ويتابعونك بشغف، وغالباً ما يشاركون ما تنشره أو على الأقل يتركون تعليق، فأنت تفعلها بطريقة خاطئة. يتطلب الأمر زيادة جمهورك.  1   

طرائق زيادة المشاهدات على مواقع التواصل الاجتماعي

وسنقدم هنا نصائح لزيادة عدد المشاهدات على مواقع التواصل الاجتماعي بالتالي بناء شبكة متابعين مثاليين على المدى الطويل.

  1. خصّص لنفسك محتوى قيّم

    يعتبر المحتوى القيم من أهم النصائح لزيادة عدد المشاهدات، شارِك محتوى من شأنه إغراء جمهورك بالاطلاع على محتواك، وانتظار كل جديد منك! إلى جانب منح متابعيك سبباً مميزاً لمتابعتك، يلعب تخصيص محتوى لكل منصة على الإنترنت دوراً في جلب المشاهدات والتفاعل، على سبيل المثال: استخدم تويتر لمشاركة آخر الأخبار التي تخص محتواك، بينما خصص الفيسبوك للمنشورات الطويلة المفيدة عن عملك. استخدم كل منصة بشكل استراتيجي بناءً على ارتكازاتها والهدف من وجود المتفاعلين فيها، وحاول أن تكون موثوقًا في محتواك ومسؤولًا عنه، لا تسرق!

  2. ضمّن المحتوى بالصور أو الرسومات والفيديوهات

    في إحصائيات التسويق المرئية التي أجرتها أداة هبسبوت، تبيّن أن المحتوى المقدم على أي منصة، والذي يحتوي على صورة ذات صلة بالمحتوى، تحصد مشاهدات أعلى بنسبة 94% من تلك التي لا تتضمن صور، كما تزيد احتمالية مشاركة المحتوى المتضمن صور و رسومات أو فيديوهات بنسبة 40 ضعف، لذا، فإن المرئيات هذه مهمة وعالية الأداء بالنسبة للمشاهدات، فحاول دائمًا تضمينها في محتواك.

  3. اختر الأوقات المناسبة للنشر

    لعب اختيار الوقت المناسب للنشر دورًا كبيرًا في مدى وصول محتواك إلى أكبر شريحة ممكنة من المتفاعلين والمتابعين، لذا من المهم معرفة الوقت الأمثل لاستخدام العامة وسائل التواصل، ولمعرفة ذلك، تقوم الشركات غالبًا بتحليل البيانات وفقًا لأوقات استخدام المستخدمين، ولكن انتبه، أوقات التفاعل الأمثل، متغيرة باستمرار. مثلًا، يوم الثلاثاء من 11 صباحًا إلى 2 مساءً، أوقات جيدة للنشر، ومن الاثنين إلى الجمعة، خلال الساعة 11 صباحًا أفضل الأوقات للنشر.

  4. استمع لمتابعيك وتفاعل مع تعليقاتهم

    عندما تتفاعل مع متابعيك، مثلاً أن تردّ على تعليقاتهم أو تتفاعل معها، تشكرهم بشكلٍ ما، تستمع لاحتياجاتهم، فمن المحتمل أن يصبحوا سُفراء لك على مواقع التواصل. حاول التقرّب من أولئك الذين يعيدون تغريد تغريدتك، يذكرون اسمك في الشبكات الأخرى، يعلقون لك على انستغرام أو يوتيوب. تشير الإحصائيات أن حوالي 83% من متابعيك على فيسبوك و71% من المتابعين على تويتر، يتوقعون رداً منك في ذات الوقت الذي يطرحون فيه سؤالًا! لذا تخيّل أن تلبي رغبتهم! ستُشعرهم أنهم من عائلتك، وستلقى الدعم الذي تريده منهم.

  5. حافظ على تجديد صور ملفك الشخصي

    من أفضل العناصر التي يتم مشاركتها على المنصات و"أكثرها مشاهدة" هي صورة الملف الشخصي وصورة الغلاف. تأكد من تغيير البروفايل كل شهر تقريبًا، أو مثلًا مع تغيّر الفصول لتحرك في متابعيك مشاعر الإحساس بالتوقيت، غيّرها أيضًا في المناسبات الرسمية، أو عندما تريد تسويق محتوى جديد لعملك (نرى الممثلين يغيرون صورة لبروفايل قبل فترة من عرض مسلسلهم الجديد).

  6. تقبّل النقد بطريقة دبلوماسية

    يكثر الانتقاد في الواقع الافتراضي أكثر من الحقيقي بكثير، وبينما هناك نقد جيد يؤثر إيجابيًا، هناك نقد سلبي مؤذٍ، ذلك لأن الناقد يمكنه أن يرمي ما يريد من العبارات في تعليق، ثم يكمل تصفح بدون أن يحسب حساب لمشاعر الآخرين، لأنه لا يراهم بالدرجة الأولى. إذا كنت تريد زيادة عدد المشاهدات على مواقع التواصل الاجتماعي خاصتك، فيجب أن تتعامل مع النقد بطريقة دبلوماسية، لا تبالغ، ولا تفاقم الأمور، ولا تهمل الموضوع تمامًا، بل يمكنك تحويل النقد إلى مجرد فكاهة، وبذلك تُظهر ثقتك بنفسك، واحترامك للطرف الناقد، وفي حال كان نقده صحيحًا، اشكره ببساطة.

  7. استثمر في الإعلانات المدفوعة

    لا بأس باستثمار مبلغ قليل في الإعلانات الإجتماعية المدفوعة، فهو من أكثر الطرق الشائعة لزيادة الجمهور واكتساب المزيد من الظهور. إذا كان محتواك جيد في الأصل، يمكن للإعلانات الاجتماعية المدفوعة الترويج له، وزيادة التواصل ومساعدتك في الوصول إلى أشخاص جدد.

  8. استخدم الوسوم لزيادة متابعيك

    أو الهاشتاغ #، وهو مهم جدًا لإيصال الجمهور إلى محتواك، وذلك اعتمادًا على التصنيفات التي تدلّ على المحتوى، فيمكن للناشر وضع 30 هاشتاغ في منشوره، ولكن لا يضع الجميع هذا العدد، كون صاحب المحتوى يجب أن يحصر الهاشتاغ بمغزى محتواه، كي تصل تلك الفئة المهتمة إلى هذا المحتوى.*

  9. اعقد المسابقات التفاعلية

    لا تجعل المسابقة تافهة إلى حدٍّ يجعل المتابعين ينظرون إلى محتواك بقرف، ويلغون متابعتك. قم بعمل المسابقات في كل حساباتك على الشبكات الاجتماعية، فهي طريقة جيدة لجذب عملاء إلى حسابك. بعض الأمثلة لعقد مسابقات: اختيار تعليق من التعليقات ليربح كذا، الإجابة عن سؤال وصاحب الإجابة الصحيحة سيربح، الصورة التي ستحظى بأكبر عدد من الإعجابات تربح، وهكذا.

    حاول الترويج لأي مسابقة تقوم بها، في الشبكات الأخرى، ولا تمنح المشاركين الرابحين جوائز لا علاقة لها بعلامتك التجارية التي تروّج لها! أيضًا، لا تنسَ أن تشكر المشاركين أجمع وتتمنى لهم الحظ في الأيام اللاحقة، ولكل منصة اجتماعية قواعدها الخاصة بالمسابقات، حاول الالتزام بها لكل منصة على حِدى.

  10. لا تنسَ التسلية وحسّ الدعابة

    الميمز من أكثر المحتويات الرائجة على وسائل التواصل، وهذا شيء طبيعي لأن أغلب المتابعين محبين للفكاهة وحس الدعابة! تأكد من مشاركة الميمز المضحكة التي ترتبط بعلامتك التجارية أو محتواك، بطريقة ما، كل فترة. لا تشارك أي ميم للضحك فقط، بدون أي ارتباط بأهداف منصتك، ذلك سيربك متابعيك! مثلًا تعمل منصة Fredericton SPCA، هي وكالة لتبني الحيوانات وحمايتها، على مشاركة الميمز والصور المسلية للحيوانات على صفحتها، ولكن لا يعني ذلك أن تشارك أنت صور الحيوانات ميمز!*

اقرأ أيضًا: نصائح من أجل زيادة مدة المشاهدة على يوتيوب.