نصائح للمصابين بفيروس كورونا COVID-19 للحد من انتشاره

الموسوعة » أمراض تنفسية » نصائح للمصابين بفيروس كورونا COVID-19 للحد من انتشاره

الجهل، قلَة المعرفة والاستهتار يُعتبر أخطر فيروس، لذلك يجب على من شُخّصت حالتهم بالإصابة بفيروس كورونا الجديد COVID-19 أو من يعانون من أعراضه أخذ الحيطة والحذر لتجنب نقل الفيروس إلى الآخرين والمساهمة في انتشاره بشكلٍ أوسع. وفيما يلي مجموعة نصائح للمصابين بفيروس كورونا تساهم في الحد من انتشاره على نطاقٍ أوسع.

نصائح للمصابين بفيروس كورونا COVID-19

الحجر أو العزل الصحيّ

يتربع الحجر الصحي أهم ما يمكن تقديمه من نصائحَ للمصابين بفيروس كورونا إذ تكمن أهميته بأنه يكسر سلسلة انتقال الفيروس من شخصٍ لآخر، لذلك يجب على المصاب البقاء في المنزل وعدم مغادرته لمدة 14 يومًا منذ بداية الأعراض إلّا في الحالات الضرورية كمراجعة العيادات الطبيّة، وبعد هذه المدة إذا شعر المصاب بتحسن وانخفاض في درجة حرارته يمكنه العودة لحياته الطبيعية لأن السعال يمكن أن يستمر لعدة أسابيعَ لدى بعض الأشخاص على الرغم من زوال العدوى، لذلك فالسعال وحده لا يعني الاستمرار في الحجر الصحيّ.

كما يجب عدم الذهاب إلى العمل، أو المدرسة، أو الجامعة أو الأماكن العامة المزدحمة وخاصةً المغلقة منها، والطلب من المدير العمل أو الدراسة من المنزل إن كان ذلك ممكنًا؛ وفي حالة الاضطرار للخروج من المنزل، يجب استخدام وسائل نقل خاصة كالسيارة مع الانتباه لأهمية التعقيم وعدم استخدام وسائل النقل العامة وسيارات الأجرة، ومراعاة أهمية ارتداء الكمامة عند الخروج لأنها تساعد في منع انتقال العدوى من شخصٍ لآخر.

لا يجب عليك أن تتردد في الطلب من الأصدقاء أو أفراد العائلة المساعدة في الحصول على الأشياء التي تحتاجها للبقاء في المنزل، وعند عدم وجود أحد يستطيع المساعدة يمكنك طلب الخدمة عبر الإنترنت، ومراعاة أن يتم وضع الطلبيات خارجًا لتقوم أنت باستلامها فيما بعد بنفسك دون تماس مباشر مع أي عامل توصيلٍ.

ولا تنسَ الهدف الأساسي من الحجر الصحي، وهو بقاؤك بمعزلٍ عن الآخرين، فلا حاجة لزيارة أحد لك أثناء هذه الفترة، بل يكفي الاطمئنان عبر الهاتف أو أي وسيلة تواصلٍ أخرى.

أسلوب الحياة الصحيّ

  • على المصاب اتباع أسلوب حياةٍ صحيٍّ، وذلك من خلال تناول وجبات طعام صحيّة، وعدم تناول الأطعمة غير المطهوة وخاصةً اللحوم والبيض، بالإضافة إلى النوم لفتراتٍ كافيةٍ وممارسة بعض التمارين الرياضية داخل المنزل؛ فكل ذلك يساعد في تقوية وتعزيز مناعة الجسم.
  • الابتعاد عن الكحول، والتدخين، والمهدئات والأدوية المنومة كوسيلةٍ للتغلب على المشاعر السلبية.
  • إن استخدام الماء والصابون يُعد الإجراء الأفضل للتخلص من الجراثيم والملوثات عن اليدين، ويساعد في الحد من انتقالها لباقي أعضاء الجسم، مع الحفاظ على فلورا اليدين الطبيعية في الوقت نفسه وذلك وفقًا لمركز التحكم بالأمراض والوقاية منها CDC، لذلك يجب غسل اليدين بانتظامٍ لمدة 20 ثانيةً على الأقل أو استخدام المعقمات التي تزيد نسبة الكحول فيها عن 60% بعد السعال أو العطاس، وبعد استخدام المرحاض، وقبل البدء بتحضير الطعام وبعده، وفي حال عدم القدرة على غسل اليدين أو تعقيمها يجب تجنب ملامسة العينين والأنف أو الفم باليد.
  • استعمال مرحاض خاص أو تعقيم المرحاض بشكلٍ دائمٍ.
  • تغطية الأنف والفم بمنديلٍ ورقيٍّ نظيف عند السعال أو العطاس، والانتباه للتخلص منه في سلة مهملات مغلقة خاصة وليست عامة.
  • محاولة الاستمرار بالحياة الطبيعية داخل المنزل، كالبقاء على تواصلٍ مع أصدقائك عبر الهاتف أو وسائل التواصل الاجتماعي.
  • لمنع الملل ابقِ نفسك مشغولًا بالأنشطة داخل المنزل مثل الطبخ، والمطالعة، والتعلم الذاتي عبر الإنترنت، ومشاهدة الأفلام أو حتى إنجاز أعمالك أو دراستك عبر الإنترنت.§
  • عدم الخوف والذعر والانسياق وراء الأخبار الكاذبة التي هدفها نشر الرعب بين الناس حول الفيروس.
  • عدم تناول المضادات الحيوية لأنها وبحسب آخر الدراسات من الممكن أن تُفاقم الأعراض.
  • عدم ارتداء القفازات كبديلٍ لغسل اليدين، لأن الفيروس ينتقل عن طريقها كما ينتقل عن طريق اليدين. ولا يقتصر هذا الكلام على ذكر نصائح للمصابين بفيروس كورونا فحسب، بل على الجميع الاهتمام بالنظافة الشخصية بشكلٍ دائم تجنبًا لأي عدوى. §§

نصائح للمصابين بفيروس كورونا للتعامل مع أفراد المنزل

  • البقاء في الغرفة والنوم في الفراش وحيدًا، ويُفضل أن تكون الغرفة جيدة التهوية مع نوافذ يمكن فتحها بشكلٍ دائم؛ وذلك لأن التهوية الدائمة تساعد في الحفاظ على الهواء النظيف في الغرفة.
  • البقاء على مسافةٍ آمنةٍ (مترين أو ثلاث خطوات) على الأقل بعيدًا عن الأشخاص الآخرين، كزملاء السكن أو الحيوانات الأليفة إن وُجدت.
  • عدم المشاركة مع أفراد المنزل بأي أغراضٍ شخصيةٍ كالمناشف، وأطباق الطعام، والكؤوس، وطاولات الطعام، والهواتف، والحواسيب، وأغطية الأسرّة، وفرشاة الأسنان أو الملابس، مع الانتباه لغسل هذه الأغراض الشخصية وتعقيمها جيدًا بعد استخدامها، وأيضًا تعقيم كلٍّ من أسطح الحمامات ومقابض الأبواب في المنزل بشكلٍ دائمٍ.
  • الابتعاد عن الأشخاص الأكثر عرضةً للإصابة بالفيروس وذوي المناعة الأضعف كالكبار في السن أو من لديهم اعتلالات عصبية أو أمراض قلبية مزمنة.
  • تجنب المصافحة مع الآخرين والاكتفاء بتبادل التحية بالتلويح عن بُعد أو الإيماءة.
نصائح للمصابين بفيروس كورونا
  • وأخيرًا عند ملاحظة أي زيادةٍ في الأعراض (صعوبة في التنفس، ارتفاع في درجة الحرارة…) يجب التوجه فورًا لطلب الرعاية الطبيّة، ويجب الاتصال بمقدم الرعاية الصحية قبل الذهاب للعيادة وأيضًا إخباره بالتفصيل عن آخر أنشطتك سواء كنت سافرت أو خالطت أيًا كان مؤخرًا. §

 إن الخبر الجميل أن أهم الأطباء والمختبرات حول العالم تتنافس حاليًّا لإيجاد دواء أو لقاح لفيروس كورونا للحصول على براءة الاختراع.

نصائح للمصابين بفيروس كورونا

كما تستطيع الاطلاع على تطبيق توكلنا الخاص بفايروس كورونا في المملكة العربية السعودية، للحصول على تصاريح والدخول لمنصة مدرستي التعليمية، والكثير من الخدمات الاخرى:

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.