لم تقتصر الأجهزة الذكية على الهواتف بل تعدتها إلى الساعات الذكية لاحقًا، ثم تُفاجئنا التكنولوجيا بالنظارات الذكية حتى! كثير منا يعرف ويستخدم تطبيق سناب شات لتبادل ملفات الصور والفيديو بين الهواتف الذكية، ولكن في الواقع لم تتوقف الشركة المطّورة لهذا التطبيق عند هذا الحد، بل ابتكرت منتجاً مميزاً آخراً وهو نظارات سناب شات Snapchat Spectacles.

ما هي نظارات سناب شات

أُطلقت نظّارات سناب شات فعلياً في تشرين الثاني عام 2016، لكنها لم تتاح في الأسواق حتى شباط عام 2017. في الحقيقة تشبه هذه النظارات أي زوج عادي من النظارات الشمسية لكن مع إضافة كاميرا، بحيث تمكن المستخدم من التقاط الصور ومقاطع الفيديو من وجهة نظره الخاصة، ومشاركتها مع الأصدقاء والعائلة.

أهم خصائص نظارات سناب شات

تتمثل الوظيفة الأساسية لـ نظارات سناب شات في التقاط مقاطع فيديو قصيرة وصور ثابتة للمشاركة مع الأصدقاء والعائلة، وذلك عبر كاميرا مدمجة في إطار النظارات. توجد الكاميرا في زاوية واحدة، في حين يوجد ضوء للإشارة إلى التسجيل وزر لبدء التسجيل في الركن الآخر من النظارات.

لالتقاط صورة نضغط باستمرار على الزر، أما لالتقاط مقطع فيديو مدته عشر ثوان ننقر على نفس الزر نقرة واحدة، ولكن في حال ضغطنا على نفس الزر أثناء تسجيل الفيديو فستزداد مدة التسجيل لتصل إلى ثلاثين ثانية متواصلة.

تبدو الصور ومقاطع الفيديو الملتقطة باستخدام النظارات بشكل دائري، مع دقة فيديو تبلغ 1216×1216 بكسل، ودقة صور تصل إلى 1662×1664 بكسل.

ليس هذا فحسب، نظارات سناب شات مصممة لتكون مقاومة للماء water resistance، أي يمكن أن نرتديها تحت المطر كما يمكن أن استخدامها في المياه الضحلة لفترة وجيزة.

  • ذاكرة التخزين والبطارية

تتيح نظارات سناب شات للمستخدم التقاط ما يصل إلى مائة وخمسين مقطع فيديو أو ثلاثة آلاف صورة وحفظها في وحدة التخزين الداخلية، لكن ستحتاج إلى إعادة شحن البطارية عدة مرات لالتقاط هذا القدر من الصور وتسجيل الفيديو.

يمكننا باستخدام البطارية لمرة واحدة(شحن مرة واحدة) التقاط ما يصل إلى 70 مقطع فيديو، ثم سنضطر لشحن البطارية عن طريق وضع النظارات في حقيبة الشحن المضمنة مع النظارات، حيث تحتوي حقيبة الشحن بطارية خاصة بها تتميز بسعة كبيرة بما يكفي لإعادة شحن النظارات أربع مرات.

  • مشاركة المقاطع والصور

تزود النظارات المستخدم بإمكانية الاقتران باستخدام البلوتوث مع جهاز IOS أو جهاز أندرويد، فيمكن للنظارات بعد الاقتران إعداد اتصال WiFi ونقل الصور ومقاطع الفيديو بسرعة عالية إلى تطبيق سناب شات Snap Chat App.

يسمح تطبيق سناب شات للمستخدم بتعديل الصور والفيديو ومشاركتها مع جهات اتصال سناب شات، كما يتيح للمستخدم إمكانية تصدير الصور ومقاطع الفيديو بالتنسيقات الدائرية والمربعة العريضة.

الإصدارات السابقة من نظّارات سناب شات

إصدار النظارات المتواجد في الأسواق هو الإصدار الثاني حيث يتميز ببعض الفروقات عن الإصدار الأول. لم يسمح الإصدار الأول إلا بتسجيل الفيديو، ولم يكن مقاوماً للماء، وكانت دقة الفيديو أقل من 1088×1088 بيكسل. يمكن شراء النظارات من المتاجر المختصة بالمنتجات الإلكترونية بسعر 149.99 دولار في الولايات المتحدة.
كما يمكن طلب نظارات سناب شات من الموقع الرسمي Spectacles.com بثلاثة ألوان (Onyx وRuby وSapphire)، مع توفر العديد من ألوان العدسات.

يتيح تطبيق Snapchat أيضًا إمكانية شراء النظارات، فيمكننا عن طريق فتح قائمة الإعدادات، اختيار النظارات ومن ثم الضغط على Shop.1

المراجع