نظام القضاء التجاري وزارة العدل ناجز خدمات القضاء التجاري

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » نظام القضاء التجاري وزارة العدل ناجز خدمات القضاء التجاري

يتيح نظام القضاء التجاري الحصول على العديد من الخدمات الإلكترونية -كرفع دعوى- دون الحاجة إلى الذهاب إلى المحكمة وتضييع الوقت والجهد والمال. تساعد مثل هذه التطورات والخطوات الناجحة الكثير من المواطنين غير القادرين على الحركة، كما أنها تكون خيارًا مناسبًا في ظروف الحظر والطوارئ.

مميزات خدمة نظام القضاء التجاري

  • إمكانية تقديم دعوى، دون الحاجة إلى مراجعة المحكمة الابتدائية.
  • إمكانية إرفاق كل مستندات النظام المطلوبة بشكلٍ إلكترونيٍّ تمامًا.
  • إمكانية إرفاق كافة المستندات التي تؤيد الطلب بشكلٍ إلكترونيٍّ.
  • تتيح عملية الاستعلام عن الدعوى أو الطلب المقدم بشكلٍ إلكترونيٍّ من خلال موقع الوزارة الإلكتروني.
  • توفير وقتٍ وجهدٍ كبيرٍ في الذهاب إلى المحاكم، واستبداله بوقتٍ بسيطٍ أمام شاشة هاتفك أو حاسبك المحمول.

خطوات تقديم دعوى تجارية

قبل الدخول في تفاصيل الكيفية، يرجى العلم أنه لا بد من تسجيل الدخول إلى نظام القضاء التجاري بحسابٍ يعمل، وذلك لكي تتمكن من الحصول على الخدمة.

  1. أول خطوة هي الذهاب إلى الموقع الإلكتروني لنظام القضاء التجاري، من خلال الرابط التالي: 24=itemId?aspx.Details/Pages/eServices/ar/sa.gov.moj.www://https
  2. ستظهر لك صفحة نظام القضاء التجاري بمجرد الضغط، منها ادخل إلى الخدمة، أو من الرابط التالي: https://commportal.moj.gov.sa/EServices/Tasks/Pages/Login.aspx
  1. بعد الدخول إلى الخدمة، ستظهر لك الاستمارة السابقة، أدخل بيانات خانات نوع الهوية ورقم الهوية وكلمة المرور، وتأكد من كتابة البيانات بشكلٍ صحيحٍ.
  2. سيرسل إليك رمز للتحقق من الهاتف بعد إدخال رقم الهاتف، تأكد من كتابة رمز التحقق بشكلٍ صحيحٍ.
نظام القضاء التجاري
  1. بعد تسجيل الدخول بنجاحٍ، ستظهر لك مجموعة من الخدمات الخاصة بخدمة نظام القضاء التجاري هناك، كل ما عليك فعله هو اختيار خدمة تقديم دعوى.
  2. ملحوظة هامة: إذا كنت لا ترغب في تقديم دعوى، فاختر الخدمة التي ترغب بها من الخدمات المعروضة.
  3. بعد اختيار خدمة تقديم الدعوى، سيظهر لك شروط ووصف الخدمة، اقرأهم جيدًا ثم اختر بدء الخدمة.
  4. بعد ذلك، قم بتنشيط بند الموافقة على الإقرار المدون أعلاه (وهو إقرار بالموافقة على صحة البيانات).
  5. ستظهر لك استمارة بها خانات لنوع الطلب ونوع الدعوى والمحكمة، املأ الخانات بالبيانات المناسبة، ثم اضغط التالي.
  6. يمكنك الآن إضافة أطراف الدعوى، إذا كان المستخدم هو مقدم الدعوة، فاضغط على مقدم الطلب كمدع، وإذا كان شخصًا آخر فاضغط على إضافة مدع جديد.
  1. إذا كان هناك ممثلين، اضغط على إضافة ممثل جديد، ثم املأ البيانات المطلوبة واضغط على التالي.
  2. إذا كان مقدم الدعوى غير مقيمٍ في منطقة المحكمة، يمكنه كتابة العنوان الذي اختاره في مقر المحكمة، يملأ بيانات العنوان بشكلٍ صحيحٍ ثم يضغط على التالي.
  3. الخطوة الحالية هي خطوة تحديد المدعى عليه، قم بإضافة مدعى عليه ثم حدد نوع المدعى واضغط موافق.
  4. أدخل بيانات المدعى عليه، ثم حدد الطريقة التي ترغب في تبليغه بها، ثم اضغط التالي.
  5. سيظهر لك جزءٌ به فراغ لكتابةٍ نصيةٍ، هذا الجزء ستكتب به موضوع الدعوى على صورةٍ نصيةٍ، ثم اضغط التالي بعد انتهائك من الكتابة.
  6. الخطوة الحالية هي إضافة طلبٍ، يمكنك من خلال نظام القضاء التجاري أن تضيف طلبًا من خلال الضغط على إضافة طلب جديد، وفي حالة تعدد الطلبات يمكنك إضافة أكثر من طلبٍ، ثم اضغط حفظ.
  7. ستظهر لك صفحة لكتابة محتوى نصي، اكتب فيه الأسانيد الخاصة بالطلب بشكلٍ نصيٍّ، ثم اضغط على التالي.
  8. في حالة وجود دعاوي مرتبطة، يمكنك إضافتها في هذه الخطوة، وذلك عن طريق ملء خانات فقرة الدعاوي المرتبطة، وهي ثلاث خاناتٍ، خانة المحكمة وخانة رقم الدعوى وخانة عام الدعوى، املأ الخانات بالبيانات الصحيحة ثم اضغط التالي.
  9. حدد تصنيف الدعوى الخاصة بك من الخيارات المعروضة أمامك، ثم اضغط على إضافة ومن ثم التالي.
  10. في حالة تعدد المدعين، ولم يقدم أحدهم الوكالة إلى الآخر، يمكنك تحديد المصادقة من خلال الشاشة التي ستعرض أمامك، أدخل أسماء المدعين، واسم المسؤول أو الموكَل، مع تحديد آخر موعد للمصادقة لكل مدع، ثم اضغط على التالي.
  11. الخطوة الحالية هي خطوة بيانات الاتصال، أدخل في الاستمارة الإلكترونية المعروضة رقم الجوال الأساسي، ورقم الجوال الإضافي والبريد الإلكتروني، مع تحديد خيارات الإشعارات.
  12. الجزء الحالي هو الجزء الخاص بالمرفقات، في هذا الجزء قم بتحميل صحيفة الدعوى ووقعها ثم أعد رفعها مع الطلب، وستجد جزء شرح خاص بالمرفقات وتفاصيلها في الشاشة التي ستعرض أمامك، ثم اضغط على إنهاء.
  13. بمجرد الضغط على إنهاء سيظهر لك رقم طلبك الإلكتروني الذي قدمته للمحكمة.
  14. يمكنك الاستعلام عن الدعوى من خلال الدخول إلى بند تواصل معنا، ومنه اختر طلباتي.

خدمات نظام القضاء التجاري

لا تقتصر خدمات القضاء التجاري على خدمة رفع دعوى فقط، بل هناك ثلاث خدماتٍ رئيسية لهذا النظام، وهم الخدمات القضائية والمؤشرات والبيانات الزمنية لقضيةٍ محددةٍ، وفيما يلي سنتحدث عن كل خدمة من هذه الخدمات.

الخدمات القضائية

تتيح هذه الخدمة العديد من المزايا المتعلقة بنظام القضاء التجاري، كرفع الدعوى والاستعلام عن القضايا وإمكانية الاطلاع على الأحكام وخدمات التذكير والإشعارات وغيرها الكثير، وفيما يلي سنعرض لك الاستمارة الإلكترونية لهذه الخدمة.

الخدمات القضائية للنظام التجاري

يمكنك الدخول إلى هذه الخدمة من خلال الرابط التالي: https://commportal.moj.gov.sa/EServices/Tasks/Pages/Login.aspx، حينها ستحتاج إلى تسجيل الدخول ليتم طلبك، وذلك من خلال ملء خانات الاستمارة الموضحة في الصورة السابقة بالبيانات الصحيحة ومن ثم الضغط على دخول. بعد ملء هذه البيانات، سيتاح لك العديد من الخدمات التي يمكن أن تحصل عليها، منها على سبيل المثال: خدمة تقديم طلب على قضية، والتي يمكنك اختيارها كما موضح في الصورة التالية:

تقديم طلب في نظام القضاء التجاري

بعد ذلك ستظهر لك شاشة عن تفاصيل الخدمة، منها اختر بدء الخدمة، وبعدها ستظهر لك الاستمارة الإلكترونية التالية:

تقديم طلب على قضية

كل ما عليك فعله هو ملء بيانات القضية، ومن ثم الضغط على تقديم الطلب، بعدها ستظهر لك شاشة بها رقم الطلب، احتفظ به لحين الحاجة إليه، وبذلك قد تم طلبك بنجاحٍ.

المؤشرات

خدمة المؤشرات التابعة لنظام القضاء التجاري تنقسم إلى ثلاثة أقسامٍ، وهي مؤشر القضايا التجارية الواردة ومؤشر القضايا التجارية المنتهية بحسب سنة قيد القضية، ومؤشر القضايا التجارية المنتهية بحسب سنة إنهاء القضية. تتميز هذه المؤشرات بعرض بيانات تفصيلية عن كل قسمٍ، يمكنك عرض وفحص ما تريد منها بمجرد الضغط على خانة القسم المراد عرضه، وذلك من خلال الرابط التالي: https://commportal.moj.gov.sa/Eservices/charts/Pages/default.aspx

البيانات الزمنية لقضية محددة

هذه الخدمة تابعة لخدمات نظام القضاء التجاري وهي من الخدمات الهامة به، حيث تمكنك من الاطلاع التفصيلي على القضايا، كل ما عليك فعله هو الدخول إلى الرابط التالي: https://commportal.moj.gov.sa/Eservices/Tasks/Pages/CaseDetailes.aspx، بعدها ستظهر لك استمارة إلكترونية موضحة في الصورة الآتية، كل ما عليك فعله هو ملء خانات هذه الاستمارة بالبيانات الصحيحة ومن ثم الضغط على بحث.

1٬896 مشاهدة