هل إيران دولة عربية؟

1 إجابة واحدة

قد يعتقد البعض أنّ ايران هي من الدول العربية، وذلك بسبب موقعها في الشرق الأوسط، والغالبية المسلمة في هذه الدولة، بالإضافة إلى اللغة الفارسية القريبة من اللغة العربية، ولكن في الواقع ايران هي ليست دولة عربية، وليست تابعة لجامعة الدول العربية التي تحتوي 22 دولة فيها.

ولا تعتبر ايران من الدول العربية لعدة عوامل، فتعرف الدول العربية على أنها دولة لغتها الأصلية هي اللغة العربية، بينما اللغة الرسمية لدولة ايران هي اللغة الفارسية، وعلى الرغم من التشابه الظاهري للغتين وطريقة كتابتهما، إلا أنهما من عائلتين لغويتين منفصلتين، حيث أنّ اللغة الفارسية هي لغة هندو أوروبية، بينما اللغة العربية هي لغة سامية.

وقبل الفتوحات الإسلامية تمت كتابة اللغة الفارسية القديمة والوسطى بنصوص مثل الكتابة المسمارية الفارسية القديمة، والبهلوية والآرامية، والأسرة الطاهرية هي من قام باستبدال البهلوية بالنص العربي في القرن التاسع، وهناك في اللغة الفارسية  32 حرف أربعة منهم غير موجودين في اللغة العربية، وهناك كلمات مشتركة بينهما ولكنهما مختلفتان إختلاف جذري.

ويزيد هذا الإعتقاد الخاطئ بأنّ ايران دولة عربية بسبب اعتقاد البعض بأنّ كل المسلمين عرب وكل العرب مسلمين، وهذا بعيد جدًا عن الواقع، فهناك العديد من العرب المسيحين واليهود، بينما هناك دول كثيرة ليست عربية ولكنها مسلمة، مثل ماليزيا وبروناي وبنغلاديش، حيث أنها دول غير عربية غالبيتها يعتنقون الدين الإسلامي.

وبالإضافة إلى ذلك قد يظن البعض أنّها عربية بسبب موقعها في الشرق الأوسط القريب إلى الوطن العربي، حيث أنها تقع على شرق الوطن العربي، حيث أنّها تحد دولة العراق من الشرق.

إيران

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل إيران دولة عربية؟"؟