هل اسم ليان عربي؟

2 إجابتان

تعدُّ مهمة اختيار الاسم المناسب لابنك أو ابنتك من أصعب المهام التي قد تواجهها، فهذا الاسم سوف يرافقه طول حياته، كما قد تخطر لك الكثير من الأسماء ولكنك قد لا تدري إذا كانت هذه الأسماء عربية أم لا، ومن هذه الأسماء المربكة اسم ليان، وهو اسم مؤنث عربي الأصل مشتق من فعل (لانَ).

يعتبر من الأسماء الجميلة التي انتشرت بشكل واضح في الآونة الأخيرة، حيث يمكن القول أن هذا الشخص يعيش في ليان، وهذا يعني أنه يعيش في سعادة ورخاء ويُسر، ويعني أيضًا الليونة والنعومة والمرونة واللطافة والرقة، ويمكن أن يأتي بمعنى السهولة والابتعاد عن الخشونة.

يحمل هذا الاسم الكثير من الطاقة الإيجابية لصاحبته، لما يبعث في النفس من رخاء وطمأنينة، وتتصف حاملته بالشخصية الصالحة وطيبة القلب، كما أن لها شخصية مستقلة تميزها عن غيرها، وهي هادئة تتعامل مع مشاكل الحياة بكل تأني وهدوء وسهولة، وتتصف أيضًا بأنها حساسة وعفوية ومرهفة بالمشاعر، ولا تحب صاحبة الاسم أن يتم اقتحام خصوصيتها، وتبحث دائمًا عن كل ما هو جديد فهي تحب تجربة الأشياء الجديدة والمغامرة بها.

لم يتم ذكر اسم ليان بشكل صريح في القرآن الكريم، ولكن تمّ ذكر أحد مصادر الاسم، كما في قوله تعالى: “فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ”، أما بالنسبة لحكم التسمية بهذا الاسم، فإن الاسم يحمل معاني إيجابية تدل على الخير، ولا تحمل معنى سلبي أو تحرّض على الشر ولا يسيء لحامله، فلا مانع من استخدام الاسم فهو لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية.

أكمل القراءة

هناك الكثير من الآباء ممّن وقعوا في فخّ الأسماء الجميلة اللحن، أو السهلة النطق، دون مراعاة معنى الاسم وأصوله، وما يحمله من مميزاتٍ يضفيها على صاحبه، ولتجنّب المرور في الأمر ذاته، لا بد لك من التساؤل عن أصل اسم ليان ومعناه قبل التسمية به، فإليك ما يجيب على تساؤلك.

ليان

على الرغم من مما شاع انتشاره عن الأصل الأعجمي لاسم ليان إلّا أنّه وكما ورد بالبحث في معاجم اللغة العربية اسم علمٍ مؤنّثٍ عربيّ الأصل، ويُقصد به صيغة التفضيل من الاسم لاين، واُستخدمت مسبقًا للإشارة إلى عملية تصنيع الألبان أو بيعها، والبعض الآخر يعتقد باشتقاقه من اللين أي القرميد فيقصد به صانع القرميد.

لكن لا تفكر في المرة القادمة التي تقابل فيها فتاة تحمل اسم ليان على أنها بائعة ألبان أو صانعة قرميد، فللاسم معانٍ أخرى أكثر رقةً وملائمةً لها كفتاةٍ، فالليان هو رخاء العيش وليونته ورغده أو مرونته، أي عكس كلّ ما فيه خشونة، فأطلقه العرب قديمًا على الفتيات الناعمات والرقيقات الملامح، فالفتاة الليان هي الفائقة الجمال بأنوثتها وجاذبيتها.

ولكونه أحد الأسماء العربية فليس له أصلٌ انكليزي، ولكن هناك عدة طرق لكتابته وفقًا لطريقة نطقه وتشكيله باللغة العربية وهي Lyan أو Laian أو Layan.

وإن كنت ما زلت في شكّ وريبة من الاسم ليان فربما تتشجع له بمعرفتك لحكم التسمية به في الإسلام، فعلى الرغم من عدم ورود الاسم في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة إلا أنه من الأسماء المحبب التسمية بها، وأجازتها أحكام الشريعة، فالاسم يخلو مما يدل على الشرك بالله أو الدعوة لغيره، ولا يحمل معانٍ مهينة لصاحبة الاسم أو ما يخدش الحياء، ولا يتنافى مع تعاليم ديننا الإسلامي؛ لذلك يمكنك إطلاق التسمية على طفلتك.

ولكل امرؤٍ من اسمه نصيب، فللفتيات صاحبات اسم ليان صفات تميزهم عن غيرهم ومنها:

  • ليان فتاة مفعمة بالحب لأهلها وأصدقائها وأقربائها.
  • تحب مدّ يد العون والمساعدة لكلّ محتاج.
  • من اهتماماتها القراءة والمطالعة، فتستمد من الروايات الحكم والعبر، وتخوض عبرها التجارب وتكتسب المهارات.
  • تتّسم ليان بالروح الحيوية والنشاط العاليين، فتمارس دومًا مختلف أنواع النشاطات الرياضية.
  • مبدعةٌ وتحب كل ما فيه لمسات إبداعية، فهي ذات ذوق فنيّ عال عامةً، وفي الموسيقى بشكل خاص.
  • متفوقة ومجتهدة سواء كان في دراستها أو عملها، فتبذل دومًا قصارى جهدها.
  • ذات روح مغامرةٍ ومحبةٍ للاستكشاف وخوض التجارب الجديدة دومًا، لذلك غالبًا هي فتاة عاشقةٌ للسفر والرحلات السياحية.
  • روحها مرحةٌ، ووجهها متبسم، ولها ضحكة مشرقةٌ، فهي شخصيةٌ جذابةٌ واجتماعية وتبتعد عن العزلة والانطوائية.
  • إنسانةٌ منظمةٌ ودقيقةٌ، وتحب الرتابة والنظافة.
  • هي فتاة مرهفة المشاعر والأحاسيس، ولكنها شديدة الغيرة والعصبية.

هناك الكثير من السيدات العربيات ممن حملن اسم ليان، وكن قدوة لغيرهم من الفتيات، وإليك بعضًا منهن:

  1. ليان بزلميط: فتاة فلسطينية مواليد 1991م، لمع اسمها بعد مشاركتها في برنامج ستار أكاديمي كأحد أجمل الأصوات في الساحة العربية، لتنال جائزة أفضل مغنية صاعدة في الوطن العربي عام 2012م، من أهم مشاركاتها الغنائية في أوبريت غزة بحضور ملفتٍ لعدد من أبرز النجوم ومنهم الفلسطيني محمد عساف، وفي أغاني الأطفال لعدد من القنوات العربية المخصصة للأطفال.
  2. ليان ناصر: من مشاهير عالم الشوشال ميديا، فهي خبيرة مكياج سعودية، تقدم برامج تعليمية على قناتها الخاصة على اليويتوب.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل اسم ليان عربي؟"؟