هل الإسفنج حيوان؟

1 إجابة واحدة

الإسفنج

الإسفنج ليس فقط تلك المادة الصناعية التي نستخدمها للتنظيف والاستحمام، إنما هو حيوان مائي بدائي، يعيش في مستعمرات مجتمعة مع بعضها البعض على سطح في الماء، ينتمي لفئة حيوانية تدعى بوليفيرا (Porifera) أي المسام لأن الأسفنج مغطى بالمسام في طبقتهِ الخارجية، لهُ شكل أبريق مجوف لا يحوي امعاء أو رئة أو قلب، يحوي العديد من الثقوب (المسام) في كافة إتجاهاتهِ، ومفتوح من الأعلى.

عاش الإسفنج  منذ 500 مليون سنة، لهم 5000 نوع مختلف، يعيش 150 نوع منها في المياه العذبة، وبقية الأنواع الأخرى في المياه المالحة. ويتميز بألوانه الزاهية و الجميلة، موجود على كافة المسطحات المائية على سطح الأرض بالقرب من اليابسة على عمق 8500 متر أو اكثر، يفتقر الاسفنج لجهاز عصبي وعضلات أو أي أعضاء أخرى، ولكن يحتوي هيكل عظمي يشبه الإبرة، و لا يتطور، ولا يظهر حركات واضحة لجسمهِ، ولكن يتمايل مع حركة التيارات المائية.

اعتقد علماء الطبيعة القدماء إن الإسفنج نبات بسبب تفرعه الشديد، وافتقاره للحركة، لكن عام 1755 تم تأكيد الطبيعة الحيوانية للإسفنج بعد ملاحظة تغيرات طفيفة صعبة الإدراك على مواقع الإسفنج في المستعمرة.

يمكن أن يعيش للابد لأن خلاياه تستطيع التحول لخلايا تكاثرية أو أي نوع آخر موجود في جسم الكائن، يحوي جسمهُ على خلايا خيطية مكونة من طوق لزج على شكل قمع، وسوط متحرك لتحريك المياه داخل جسمه لتزويد خلاياه بالماء، و الأوكسجين، والمغذيات، وطرح ثنائي أوكسيد الكربون.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل الإسفنج حيوان؟"؟