هل الارض كروية ام مسطحة

على الرغم ممّا درسناه في كتب المدرسة عن شكل الأرض الكرويّ، إلا أنّه في الآونة الأخيرة تم إحياء فكرة قديمة والتي تنصُّ على أنّ الأرض مسطحّة ويحيط بها جدار جليديّ وقد تبنّى هذه النظريّة العديد من المنظمات والعلماء، فما هو الجواب الحقيقي؟ هل الأرض كرويّة أم مسطّحة؟

3 إجابات

أدرك العالم بأن الأرض كروية منذ بضعة آلاف السنين، فالاعتقاد السائد قبل ذلك هو أن الأرض مسطّحة وعليه آمن كل الناس، وفي عصرنا الحالي ومع كل التسجيلات المصورة من الفضاء مازال العديد من الناس يؤمنون بأن الأرض المسطحة. وفي الحقيقة مهما كَثُر الكلام لن يتغير اعتقادهم إلا بأخذهم رحلة فضائية حول الأرض، ولكن رغم ذلك سأقدِّم بعض الطرق البسيطة التي من خلالها تستطيع أيها السائل أن تتأكد بنفسك:

  • انظر للأعلى: نعم، هذا بسيط جدًا. عندما تنظر إلى سماء الليل، يمكنك فقط رؤية بعض الكوكبات من نقاط معينة على الأرض، فمثلًا سيرى شخص في أستراليا كوكبة مختلفة عن شخص في إنجلترا. على سبيل المثال، لا يمكنك رؤية النجم القطبي “نجم الشمال”، من نصف الكرة الجنوبي، لكن في حال كانت الأرض مسطحة، فسيتمكن الجميع من رؤية الكوكبات نفسها.
  • انظر إلى الأسفل: وذلك لقياس الظل، وهي طريقة بسيطة ومباشرة لتأكيد أن الأرض ليست مسطحة، وهي تحتاج لشخصان يتواجدان بمنطقتين على مسافات مختلفة من خط الاستواء، ويقيسان ظلهما بنفس التوقيت، فستكون ظلالهما ذات أطوال مختلفة، ولكن إذا كانت الأرض مسطحة، فإن ظلالها ستكون متساوية.
  • قم برحلة إلى القارة القطبية الجنوبية: يعتقد أصحاب فكرة الأرض المسطحة، في أن القطب الجنوبي يضم جدار جليدي ضخم يؤدي إلى حافة الأرض، ولنفرض أن ذلك صحيحًا، فإن الطائرات العديدة التي تحلق فوق أنتاركتيكا كانت ستسقط بالتأكيد!
  • راقب ساعتك: يعتقد أيضًا أصحاب هذه النظرية، بأن الشمس تدور فوق الأرض المسطحة بشكل دائريّ، ولكن هذا لا يُفسِّر الاختلاف في المناطق الزمنية بين البلدان.
  • امسك بوصلة: يحتوي كوكبنا على مجال مغناطيسي كبير، ناتج عن الحديد المنصهر في لُبِّ كوكبنا، فإذا كانت الأرض مسطحة ، فلن يكون لها هذا اللُبّ.
  • راقب نوَّاس: إذا راقبت نوّاس “رقّاص” لفترة طويلة، ستلاحظ أنه يبدأ في التأرجح في اتجاه مختلف قليلاً، مما يثبت أن الأرض تدور تحت قدميك.
  • راقب وزنك: الجاذبية، التي تجذب الجميع نحو مركز كتلة كوكبنا، تعني أننا نزن نفس الوزن أينما كنا في العالم، لكن في حال كانت الأرض مسطحة، فإن ذلك يعني أن أولئك الموجودين على حافة الكوكب سيتم سحبهم جانبًا، بينما سيتم سحب أولئك الموجودين في المركز لأسفل، وبالتالي الذين يتواجدون في الطرف سيكون وزنهم أخف، لذا قم برحلة لأحد أقطاب الأرض وقِسّ وزنك.

أكمل القراءة

ما زال العقل البشري يشكك في شكل الأرض أهي مسطحةٌ أم دائريةٌ…وهل يعقل حتى أنّ تكون مكعبة؟!

ولكن أغلب العلماء والمفكرين أثبتوا بالمنطق والأدلة العلمية أنّ شكل الكرة الأرضية دائري، وإليك الآن البعض من هذه الإثباتات:

  • الخسوف القمريّ: من منّا لا يعرف هذه الظاهرة. فعند وقوع ظاهرة الخسوف تكون الكرة الأرضية في منتصف الشمس والقمر؛ وبالتالي سيتشكل ظلٌ للأرض على القمر، وإذا لاحظت سيكون الظل المنعكس مستديرًا وليس شكلًا آخر. هذه أول نقطة أثبتت كروية الأرض.
  • الرؤية العلوية تكون أبعد: حاول أنّ تقارن بين المسافة التي ستراها عند تسلق لشيءٍ ما (شجرة مثلًا)، ومد نظرك لنفس المسافة عند نزولك من هذا المرتفع؛ ستلاحظ تلقائيًا أنّ مد نظرك وأنت على المرتفع أطول وأوسع، هذا ما يدل على أن الكرة الأرضية كرويةٌ محدبة. فلو كانت الأرض مسطحة لرأيت نفس المسافة من المرتفعين.
  • الأوقات الزمنية، والليل والنهار: ألم تفكر لماذا تكون الساعة لديك التاسعة مساءً وفي دولةٍ أخرى السادسة صباحًا مثلًا؟! ففي جميع بلدان العالم تختلف فترتيّ الشروق والغروب، ولا يمكن تفسير هذه الظاهرة إلا بأن الكرة الأرضية كروية. فعد دورانها حول نفسها تكون الجهة المقابلة للشمس مشرقة (نهار) والدول في الجهة المعاكسة مظلمة (ليل)؛ هذا ما يؤدي أيضًا إلى وجود فروقاتٍ زمنية وفقًا لاختلاف المناطق على امتداد اليابسة.
  • الصور الفضائية: أثبتت الصور الملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية ورواد الفضاء أنّ الكرة الأرضية كروية الشكل، فهنا لا داعي للشكوك والأوهام أبدًا لأنك سترى انحناء الأرض بأم عينك.

أكمل القراءة

هناك بعض المشككين الذين لاىيصدقون أن الأرض كروية، وبنظرهم أن الأرض مسطحة لما لا نهاية، لكن هناك الكثير من الطرق التي من شأنها أن تدحض هذا الرأي وتثبت العكس تماماً وأن الأرض كروية بالفعل:

  • السفن والأفق: عندما تكون على الشاطئ أو على الميناء ونظرت عبر الأفق سوف تلاحظ أن السفن لاتظهر فجأة بل تبدأ بالتدرج والظهور ببطء لتصبح واضحة كلما اقتربت.
  • الكويكبات النجمية المتنوعة: لاحظ أرسطو بأن التجمعات النجمية يمكن مشاهدتها بوضوح من قبرص ومصر، لكن لايمكننا ذلك كلما اتجهنا شمالاً، كما تبتعد العناقيد النجمية كلما ابتعدنا عن خط الاستواء و تحل نجوم أخرى محلها.
  • الظلال: إذا راقبت أعمدة الإنارة ستلاحظ أن الظلال تحدث على ذات المبدأ للساعات الشمسية، فلو كانت الأرض مسطحة لكانت ظلال الأعمدة المتطابفة مهما كانت بعيدة عن بعضها ظلال متطابقة لكن ذلك ليس صحيحاً.
  • الرؤية أبعد من ارتفاعات أعلى: عند النظر باتجاه الأفق سترى حد معين ولن تستطيع الرؤية بشكل أوضح لمسافة بعيدة، لكن إن صعدت إلى تلة أو أعلى شجرة أو استخدمت منظار ستتمكن من المشاهدة لمكان أبعد وسترى تضاريس أكثر، وهذا ليس له تفسير إلا كون الأرض كروية.
  • ركوب الطائرة: إذا ركبت الطيارة فوق المحيط الأطلسي ستتمكن من رؤية تقوس سطح الأرض في الواقع.
  • انظر للكواكب الأخرى: إن وجود كوكب مسطح بالمبدأ مناقض لكل مايمكن معرفته ومانعرفه عن الكواكب وعن طرق نشكلها أي أن فيزيائياً الأرض كروية.
  • القمر: قام أرسطو بإحراء دراسات عدة على شكل الأرض، ولاحظ بفض الخسوف بأن الظل يكون دائري الشكل على سطح القمر، أي أن الذلك الظل البيضوي الظاهر باستمرار في كل مرة يحصل فيها خسوف القمر هو دليل دامغ على كروية الأرض.
  • الصور من الفضاء: بما أن الفضاء قد تم استكشافه من قبل عدد غير قليل من المركبات والمجسات والأقمار الصناعية، وحتى البشر فقد وضعوا بين أيدينا صوراً لا شك فيها توضح وتؤكد على كروية الأرض كما تم نزويد الأرض ببيانات علمية ومقاكع فيديو تصب في ذات الموضوع.

 

 

 

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل الارض كروية ام مسطحة"؟