هل البنزين موصل للكهرباء؟

1 إجابة واحدة

لا، لا يمكن للبنزين توصيل الكهرباء عندما يكون في حالته النقية الصافية، لكن يمكن أن تزداد موصليته الكهربائية عند خلطه مع المواد الموصلة مثل الإيتانول.

تعرف الموصلية الكهربائية للمادة على أنّها كمية التيار الكهربائي الذي يمكن للمادة تحملها، أو بتعريف أخر قدرتها على حمل التيار الكهربائي، وهي إحدى خواص المواد الجوهرية، يرمز إليها بالرمز (σ) وواحدتها السيمنز (SI)، في الهندسة الكهربائية يتم استخدام الأحرف اليونانية (κ) أو (γ) للدلالة على الموصلية.

تعتبر الموصلية شرط أساسي عند اختيار المادة في التطبيقات، ففي التطبيقات التي تتطلب مواد ذات توصيل كهربائي يجب اختيار المواد ذات الموصلية الكهربائية العالية، مثل المعادن المعروفة بموصليتها العالية وخصوصًا الفضة ذات الموصلية الأعلى لكن استخدامها يبقى ضمن تطبيقات محددة نظرًا لندرتها وتكاليفها العالية، بينما يتم اختيار المواد ذات الموصلية المنخفضة في التطبيقات التي لا تتطلب أي توصيل كهربائي، مثل البوليمرات والبنزين الذي قد يودي نقله للتيار إلى حدوث مشاكل في عمل الآليات وخطر حدوث الحرائق.

تتأثر الموصلية الكهربائية بدرجة الحرارة، فعلى الرغم من أنّ المواد الموصلة للكهرباء تكون موصلة للحرارة بشكل جيد، إلا أنّها تؤثر عليها بطريقة غير مباشرة، فالموصلات تتأثر عكسًا مع ازدياد حرارتها إذ تقل موصليتها مع ارتفاع درجة حرارتها والعكس صحيح، بينما العوازل تزداد موصليتها مع ازدياد درجة حرارتها.

تفيد هذه العلاقة بين درجة الحرارة والتوصيل الكهربائي في تشكيل الموصلات الفائقة التي يتم تشكيلها لتأمين نقل مثالي للكهرباء بدون أي مقاومة تذكر، لكن حتى يومنا هذا جميع الموصلات الفائقة المعروفة تحتاج درجات حرارة منخفضة جدًا تصل إلى 234- درجة مئوية للحصول على هذه الخاصية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل البنزين موصل للكهرباء؟"؟