هل الحليب مسموح في الكيتو؟

2 إجابتان

هل الحليب مسموح في الكيتو

بدايةً سنعرِّف الكيتو على أنه نظام غذائي قائم على الإقلال بشكل كبير من الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون والبروتين، والكيتوزية هي حالة استقلابية وصفها المختصون عند العمل على إخفاض نسبة الكربوهيدرات في الجسم، وبالتالي نسبة حرق الدهون تكون عالية. كما يعمل هذا النظام على تحويل الدهون في الكبد إلى كيتونات ومنه توصيل الطاقة للمخ، بحيث تكون نسبة الدهون عالية جداً والبروتينات متوسطة والكربوهيدرات منخفضة جدًّا مما يسبب خفض نسبة الأنسولين والسكر في الدم.

يُسمح في حمية الكيتو كمية محدودة من الكربوهيدرات تترواح بين 20 و50 غرام، وتجدر الإشارة إلى أن الحمية الكيتونية لها أنواع تختلف نسبة الكربوهيدرات المسموحة في كل نوع حمية، والحليب ممنوع في بعض تلك الأنواع، فبعض الناس يميلون إلى أنواع الحمية الكيتونية بهدف إنقاص الوزن وبالتالي يكون نظام الكيتو الذي يدخل فيه الكربوهيدرات بأقل النسب هو المُتّبع إذَن الحليب في هذا النوع الكلاسيكي مرفوض بالطبع، لكن بعض الرياضيين واللاعبين الذين يمارسون الجهد العالي يتبعون الكيتو دايت الذي يحوي على كمية كبيرة من البروتينات، لذلك سيحتاجون إلى كمية معينة من الكربوهيدرات قبل التمرين أو بعده، في هذه الحالة سيكون تناول الحليب مسموحًا لكن يفضّل الابتعاد عن الحليب البقري لارتفاع نسبة الكربوهيدرات الصافية فيه.

يمكنك استبدال الحليب في نظام الكيتو كالتالي:

  • حليب جوز الهند: يحتوي الكوب الواحد من حليب جوز الهند على خمس غرامات من الكربوهيدرات أي 1/5 من حصة الفرد اللازمة من الكربوهيدرات الصافية، وبالتالي فإن هذا البديل للحليب هو الأفضل لك في حال كنت تتبع الكيتو دايت الكلاسيكي.
  • حليب اللوز: يعتبر هذا البديل من الحليب من أفضل أنواع بدائل الحليب، كما أنه الأكثر شيوعًا نظرًا لكلفته المعقولة وانتشاره بكثرة في السوق. ويحتوي الكوب الواحد من حليب اللوز على 1 غرام من الكربوهيدرات.
  • حليب الكتان: يحتوي على نسب عالية من الأوميجا 3 لذلك يعتبر بديلًا جيدًا جدًّا وفعال، ويحتوي كل 240 غرام منه على 1 غرام من الكربوهيدرات الصافية، من أهم فوائده أنه مضاد للالتهاب لذا في حال المعاناة من الالتهاب عليك بإدخاله في حميتك.
  • حليب الصويا: أحد أنواع الحليب المسموح بها في حمية الكيتو لاحتواء الكوب منه على 3 غرام من الكربوهيدرات الصافية بالإضافة إلى غرام واحد من الألياف وسبع غرامات من البروتين.

أنواع الحمية الكيتونية:

  • الحمية الكيتونية الكلاسيكية: تعتمد الكيتونية الكلاسيكية على كربوهيدرات منخفضة جدًّا وبروتينات متوسطة ونسب عالية من الدهون.
  • الحمية الكيتونية الدورية: لا تمنع هذه الحمية وجود الكربوهيدرات لكن بطريقة معينة، فمثلًا تستطيع اتباع الحمية الكيتونية الكلاسيكة لمدة 5 أيام ويومين فط تُكثِر من الكربوهيدرات.
  • الحمية الكيتونية المستهدفة: يتبع هذا النوع ممارسو الرياضة البدنية على أن تؤخذ الكربوهيدرات بكمية معينة فقط قبل أو بعد التمرين.
  • الحمية الكيتونية عالية البروتين: يحتوي على نسب بروتين أعلى من الحمية الكلاسيكية على أن تبقى نسبة الكربوهيدرات منخفضة.

أكمل القراءة

يعتمد تناول الحليب في الكيتو على عدد كبير من البدائل تتوافر بشكل جيد، وتزود أجسامنا بالكمية الكافية من الكربوهيدرات، والبعض الآخر منها خالٍ تماماً منه. وأثار وجود الحليب ضمن حمية الكيتو جدلًا واسعًا، في البداية يجب التأكيد على أن حليب الكيتو دايت لا يجب أن يتم تناوله منذ البداية، خاصةً إذا كان الهدف هو الحصول على مشروب ذو نسبة كربوهيدرات منخفضة، وهو ما يتبعه مجموعة الكيتو الكلاسيكية.

لأن نظام الكيتوني هو نظام غذائي يتميز بمعدل كربوهيدرات منخفض، فالحليب في أنواع محددة من النظام غير مسموح به نهائياً، لكن بالنسبة لمن يعتمد على نظام الكيتو المستهدف أو عالي البروتين، وهما النظامان الأكثر اتباعاً من قبل الرياضيين، قد يلجأ الشخص لزيادة نسبة الكربوهيدرات في أيام محددة، وفي هذه الحالة سيسمح له بتناول الحليب، لكن ينصح بالابتعاد عن الحليب البقري، واعتماد بدائل الحليب، أو ما يسمى بالبدائل الصديقة للكيتو دايت، من أبرز بدائل الحليب:

  • حليب اللوز: هو نوع الحليب البديل الأكثر استخداماً، ضمن حمية الكيتو دايت، وهو ليس مكلف ومتوفر في الأسواق عموماً، حيث أن الكوب الواحد الذي يتألف من 240 غرام يحتوي على غرام واحد فقط من الكربوهيدرات، وهو أفضل أنواع الحليب ضمن النظام.
  • حليب جوز الهند: يعد حليب جوز الهند من أفضل الخيارات عندما يريد الشخص تناول الحليب ضمن حمية الكيتو الكلاسيكي، حيث يحتوي الكوب الواحد خلى خمس حصة الشخص من صافي الكربوهيدرات في اليوم.
  • حليب الكتان: أيضاً من الأنواع الممتازة من الحليب لحمية الكيتو، وذلك لاحتوائه على نسب مرتفعة من دهون أوميغا 3، حيث يحتوي الكوب الواحد على غرام من صافي الكربوهيدرات، كما يفيد في حالة المعاناة من الالتهابات.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل الحليب مسموح في الكيتو؟"؟