هل الخفاش يبيض؟

2 إجابتان

هل الخفاش يبيضهنالك اعتقاد قائم في بيئاتنا يفرض بأن الخفافيش كائنات مخيفة ويصورهم البعض على أنهم وحوش، لكنه وككثير من الاعتقادات الدارجة منافٍ للحقيقة؛ فإن لم يكن بإمكاننا القول بأنها كائنات جميلة فليس من حقنا أن نصفها بالقبح، كما أنها مخلوقات لطيفة ونظيفة تقوم بتنظيف نفسها طوال الوقت ويطلق البعض عليها صفة الانطوائية لكن ذلك يجعلها مميزةً أكثر هذا وإلى جانب كونها النوع الوحيد من الثدييات التي تطير. وتشكل الخفافيش نسبة 20٪ من الثدييات كافة ولها أهمية بالغة للغاية على البيئة إذ أن أكثر من 500 نوع من النباتات يعتمد عليها في التلقيح، كما وتعد أقوى من المبيدات الحشرية في فعاليتها في القضاء على الحشرات وأكثر أمانًا وحمايةً للمحاصيل الزراعية والغابات.

هل يبيض الخفاش أم يلد؟

ربما تطير الخفافيش كالطيور لكنها لا تبيض، بل وتشبه إلى حد ما في طريقة إنجابها الإنسان، إذ أنها تنجب مولودًا واحدًا كل عام، ويمكن أن تكون هنالك حالات لتوائم وقلة قليلة من الحالات تضع فيها أنثى الخفاش أربعة صغار. ذلك لأن حملها وإنجابها مرتبط بظروف معيشتها من طقس ومناخ وتوافر الغذاء اللازم.

التزاوج والحمل والرضاعة عند الخفافيش:

نظرًا لأن الخفافيش غالبًا ما تقوم بالسبات الشتوي، ذلك يحدد فصل الخريف أو نهاية فصل الصيف موسمًا للتزاوج حيث تكون الذكور وقتها بصحة جيدة وقادرة على التزاوج لتوافر الغذاء. قد تقوم الإناث بتخزين النطاف حتى وقت الإباضة، كما قد تمنع البويضة المخصبة من النمو حتى فصل الربيع، تتراوح فترة الحمل عند أنثى الخفاش من 40 يومًا وحتى ستة أشهر وذلك تبعًا لنوع الخفاش وظروفه التكيفية لكن في الغالب يكون الإنجاب في فصل الربيع حيث يكون باستطاعتهم تأمين الغذاء لأطفالهم ولأنفسهم.

تعيش الخفافيش ضمن مستعمرات، كما أن هنالك مستعمرات خاصة للإناث الحوامل والأمهات ذلك من أجل الدفء الذي تحتاجه الصغار للنمو جيدًا وللحماية من المفترسات. بالوقت ذاته يمكن أن تكون مستعمرات الأمومة كبيرة للغاية، حيث وجدت مستعمرة في كهف في أريزونا تحوي ما يقارب 20 مليون خفاش حامل. تلد أنثى الخفاش وهي معلقة رأسًا على عقب ثم تلتقط مولودها قبل أن يسقط، ويسمى صغير الخفاش بالجرو ويكون وزنه كبيرًا جدًا وقد يصل في بعض الحالات إلى 43٪ من كتلة أمه وربما يكون هذا هو السبب وراء إنجاب أنثى الخفاش لصغير واحد.

تولد صغار الخفافيش هشة و ضعيفة وبدون شعر ويقال بأنها تولد عمياء، لكنها أيضًا تولد بمخالب وأرجل قوية لتتمكن من الإمساك جيدًا بأمها حيث يكون الموت من نصيبها في حال وقوعها، ترضع الأم الجرو الصغير فترة تتراوح من أربعة إلى خمسة أسابيع إلى أن تنمو أجنحته بشكلٍ كامل ويصبح قادرًا على الطيران؛ فبحلول منتصف الصيف تبلغ صغار الخفافيش ويصبح بمقدورها ترك المكان و الذهاب للصيد كخفاشٍ بالغ.

أكمل القراءة

الخفاش من الحيوانات الثديّة على الرغم من كونها تستطيع الطيران، فهي ليست من الطيور، كما أن الخفافيش لا تبيض إنّما تلد أطفال الخفافيش، وتشكل الخفافيش خمس الثديات، وهناك أكثر من 1000 نوع مختلف منها، إذ تعدُّ الخفافيش من أكثر الحيوانات تكاثرًا.

تبدأ الخفافيش بالتزاوج في فصل الخريف أو الشتاء وذلك قبل دخولها في فترة الثبات، تحتفظ  وتخزّن الإناث الحيوانات المنوية إلى أن يحين موعد الإباضة، أمّا الإخصاب يكون عادًة في فصل الربيع حيث يكون الطعام متوافر للخفافيش، إذ تتجمع الإناث في مكان دافئ وآمن ويدعى هذا المكان بمجثم الأمومة، حيث تضع فيه الخفاش الأم أطفالها، تكون الأم معلّقة رأسًا على عقب وعندما تلد، تضع صغارها في حقائبها لتوفر لهم الأمان، تدعى صغار الخفافيش بالجراء (pups)، وتصل فترة حمل أنثى الخفاش من 40 يوم إلى ستة أشهر (من6إلى 9 أسابيع).

تعيش الخفافيش في مستعمرات كبيرة لذلك يعدُّ من السهل للإناث والذكور التزاوج عند قدوم الربيع، وتكون هذه المستعمرات عادًة في مكان آمن مثل الكهوف والمناجم حيث يكون هناك مأوى مناسب لصغارها، وحين تصبح الإناث حوامل تنفصل الإناث في مستعمرة أصغر من المستعمرة الكبيرة خاصة بهن للولادة بها.

ونتيجة التحضّر والتوسّع العمراني يمكن للخفافيش أن تصل لبعض البيوت وتسكن في عليّة منزل ما، ومن المهم معرفة أنّ الخفافيش يجب أن تعيش في بيئة طبيعية خارجية فتفيد بالتوازن البيئي، ولكن بعيدًا عن منزلك، فالخفافيش تعدُّ من الحيوانات الناقلة للكثير من الأمراض التي يمكن أن تصل لمنزلك وعائلتك مثل الطفيليات والفيروسات المختلفة.

هل الخفاش يبيض

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل الخفاش يبيض؟"؟