هل الخفاش يرى؟

1 إجابة واحدة

الخفاش

يملك الخفاش عيونًا صغيرةً تتميز بقدرتها على الرؤية بشكلٍ حساس جدًا، فقد يرى في جوٍ ذو ظلامٍ دامس، ولكن رؤية الخفاش ليست كالإنسان فهو لايرى الأشياء بشكلٍ ملونٍ وحاد، ومع ذلك لا تشكل طريقة الرؤية لديه مشكلةً في حياته، فهو لا يعتمد عليها عندما يصطاد في الظلام، بل يحصل على فريسته عن طريق استخدامه للصدى الناتج عن حركتها الذاتيّة.

أمّا الخفاش الذي يتغذى على رحيق الأزهار فهو يستخدم بصره لذلك، كونه يتمتع بقدرةٍ بصريّةٍ حادة أكثر من باقي أنواع الخفافيش الأخرى، بالإضافة إلى ذلك يمكنه رؤية الأشعة فوق البنفسجية. وللخفاش أنواعٌ كثيرةٌ ولكنه ينقسم لثلاثة فئاتٍ بحسب طريقة غذائه، وهي:

  • خفاشٌ يتغذى على رحيق الزهور.
  • خفاشٌ يتغذى على الحشرات.
  • خفاشٌ يتغذى على الدماء، وهذا النوع موجودٌ في أمريكا اللاتينيّة.

يعيش الخفاش في الأماكن المظلمة التي يستطيع أن يختبأ فيها خلال النهار مثل الكهوف والمباني القديمة والمناجم، وغيرها من الأماكن، ويعدّ النوع الذي يتغذى على الحشرات مفيدًا جدًا، فهو من خلال ذلك يساهم في التخلص من الحشرات التي تشكل آفاتٍ زراعية، وبالتالي المساهمة في تخفيف الأعباء المادية المدفوعة للمبيدات الحشرية في قطاع الزراعة.

أمّا الخفاش الذي يتغذى على الدماء فيتواجد في مناطق محددة، ولكنه لا يقوم بمصّ الدماء بشكلٍ فعليّ، بل يستخدم أسنانه الأماميّة الحادة لصنع شقٍ صغيرٍ في الجلد، ثمّ يقوم بلعق الدماء بلسانه.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل الخفاش يرى؟"؟