هل السرطان وراثي؟

1 إجابة واحدة

نعم، يمكن للسرطان أن يكون متوارثًا من جيل لآخر، إذ وجدت بعض الحالات التي كان فيها السرطان بسبب جينات غير طبيعية منتقلة من أجيال سابقة، لكن يجب هنا الانتباه إلا أنّه لا يتم توارث المرض، وإنّما يتم توارث الجينات الشاذة المسؤولة عن تشكل المرض وليس السرطان بعينه؛ ما بين 5 إلى 10 بالمائة من الحالات المكتشفة تعود أسبابها لأسباب جينية تكون موروثة من أحد الوالدين.

السرطان يحدث بسبب خروج عملية توليد الخلايا الجديدة عن السيطرة، وذلك بسبب حدوث تغير في طبيعة الجينات المكونة للخلايا، فالجينات تُعرف على أنّها عدة أجزاء من الحمض النووي وهي التي تتحكم في طريقة صناعة الخلايا للبروتينات اللازمة لعمل الجسم، وبالتالي المحافظة على توازن الخلايا، كما تعرف الجينات على أنّها المسؤولة عن تحديد لون الشعر والعينين والطول، ويمكنها أيضًا زيادة أو نقصان فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان.

تتواجد نفس الجينات التي ولد بها الفرد ضمن كل خلية من خلايا جسمه، لكن تختلف طريقة استخدام كل خلية لتلك الجينات يختلف من خلية لأخرى، على سبيل المثال تختلف طريقة استخدام خلايا العضلات لتلك الجينات عن طريقة استخدام الخلايا الجلدية لها.

حدوث أي تغير غير طبيعي في الجينات يطلق عليه مصطلح الطفرة، والتي تؤثر على عمل الجينات فقد توقف الجين عن العمل أو تحافظ عليه في حالة نشاط دائم، بغض النظر عن طريقة عملها سينتج عنها مشكلة داخل الخلية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل السرطان وراثي؟"؟