هل السفر إلى أبخازيا سهل؟

2 إجابتان

يشترط على الراغبين في السفر إلى دولة أبخازيا الحصول على فيزا تسمح لهم الدخول إلى الدولة، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. توجه إلى موقع مخصص للحصول على تأشيرة الدخول، وقم بملء الاستمارة بالبيانات التي ستطلب منك، ثم قم بارسال صورة عن جواز السفر الخاص بك.
  2. بعد مرور خمسة أيام دوام رسمي سيصلك عبر بريدك الإلكتروني إذن أمني يتيح لك دخول البلاد، ستحتاجه في وقتٍ لاحقٍ.
  3. تأكد من طباعة أكثر من نسخة من التصريح الأمني، كونك ستحتاج إلى أكثر من نسخة واحدة عند تعاملك مع السلطات في روسيا، وجورجيا وأبخازيا.

تجدر الإشارة إلى أن التصريح الأمني الذي قد قمت بالحصول عليه ما هو إلا وسيلة لك للدخول إلى أبخازيا، وليس فيزا رسمية، إذ تستطيع الحصول على الفيزا من خلال التوجه إلى مبنى وزارة الخارجية في مدينة سوخومي Sukhumi بعد وصولك بيومين أو ثلاثة، ويختلف المبلغ المتوجب دفعه عند استلام الفيزا تبعًا لمدة الإقامة في أبخازيا.

يمكنك الوصول إلى ابخازيا من دولة جورجيا المجاورة عبر التوجه إلى مدينة زوغديدي Zugdidi الجورجية القريبة من الحدود، بركرب قطار يتجه إلى المدينة من العاصمة تبيليسي Tbilisi، ثم الصعود إلى حافلة ستُقِلك إلى الحدود التي تبعد 10 كيلومتر عن المدينة.

الحدود بين البلدين تنقسم إلى أربعة أقسام:

  • الحدود الجورجية: لا يتم فيها ختم جواز السفر، إذ تعتبر جورجيا دولة أبخازيا جزءًا منها.
  • منطقة فصل بين الدولتين.
  • الحدود الأبخازية.
  • نقطة تفتيش روسية.

أكمل القراءة

تقع جمهورية أبخازيا إلى الشمال الغربي من جورجيا على حدود الشواطئ الشرقية للبحر الأسود، تتكون أبخازيا من أرض منخفضة ساحلية ضيقة تقطعها نتوءات جبلية، تليها منطقة جبلية من المدرجات التي تندمج في المنحدرات الشديدة لجبال القوقاز الواقعة إلى الشمال، مساحتها (8640 كيلومترًا مربعًا)، ويبلغ عدد السكان في إحصائية العام 2017 حوالي 243560 نسمة، أعلنت استقلالها رسميًا في عام 1999.

تسود الظروف شبه الاستوائية في المناطق الساحلية، حيث يظل متوسط ​​درجة الحرارة لشهر كانون الثاني أعلى من نقطة التجمد ويتراوح هطول الأمطار السنوي (1200 إلى 1400 ملم). يتركز غالبية السكان في المناطق الساحلية المنخفضة، حيث تتركز أكبر المدن ومنها العاصمة سوخومي، وأوتشامشوير، ومراكز المنتجعات في جاجرا ونوفي أفون. على الرغم من أن مساحة الأراضي الصالحة للزراعة صغيرة، إلا أن الزراعة تشكل النشاط الاقتصادي السائد في أبخازيا، بالإضافة للسياحة.

قد تفكر في أبخازيا كوجهة قادمة لرحلتك التالية إذا كنت من محبي السياحة وخصوصًا في فصل الصيف الحار، لما تمتاز به من مناطق طبيعية، فاذا رغبت في السفر إليها لابُدّ لك من معرفة طريقة وشروط الدخول إلى أبخازيا.

لا يوجد في أبخازيا أي مطارٍ بعد بالرغم من وجود عددٍ من المدن المهمة، ووجود شبكةٍ من المواصلات البريّة والطرق المجهزة التي تربط جميع المدن الأبخازية ببعضها البعض، لذلك يتم الوصول إليها برًا عن طريق سوتشي الروسية بعد الوصول الى مطار سوتشي، الذي يُعتبر المطار الأقرب إلى أراضي أبخازيا.

إذا أردت الدخول إلى أبخازيا، لا بُدّ لك من طلب تأشيرة دخول، إلا في حالةٍ واحدةٍ، حيث يُسمح فقط لحاملي جوازات السفر من البلدان التي تعترف بأبخازيا كدولةٍ مُنفصلةٍ بإقامةٍ بدون تأشيرة لمدةٍ تصل إلى 90 يومًا. وهذه الدول هي: أوسيتيا الجنوبية، وفانواتو، وفنزويلا، وناورو، ونيكاراغوا، وروسيا، ومؤخرًا الجمهورية العربية السورية. يحتاج مواطنو بعض الدول التي كانت معفاةً من تأشيرات المرور سابقًا (أذربيجان وأرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان ومولدوفا وطاجيكستان وتركمانستان وأوكرانيا) الآن إلى التقدّم بطلب للحصول على تأشيرة، مثل جميع الجنسيات الأخرى.

يُمكنك طلب التأشيرة عبر الإنترنت عبر ملئ طلبٍ إلكترونيٍ، حيث تتلقى تأكيدًا فوريًا في بريدك الوارد بقول الطلب، ثم يصل التصريح بعد 5-7 أيام، لذا اطبع خطاب التأكيد الخاص بك لتسليمه على الحدود. عند وصولك إلى أبخازيا، يجب عليك زيارة الخدمة القنصلية في غضون 3 أيامٍ، من أجل الحصول على تأشيرة جمهورية أبخازيا، مع ملاحظة أن خطاب تصريح الدخول (خطاب المخالصة) يعمل فقط كتصريح دخول إلى أبخازيا، ولا يُغني عن التأشيرة.

مع ملاحظة أن تأشيرة الدخول إلى دولة أبخازيا من الأرخص عالميًا ويمكن تلخيص الأسعار بحسب نوع التأشيرة ومدة الإقامة كالتالي:

  • تأشيرة عبور واحدة : لمدةٍ تصل إلى 12 ساعة التكلفة 5 دولارات أمريكية، ولمدةٍ تصل إلى 24 ساعة التكلفة 10 دولارات أمريكية، ولمدةٍ تصل إلى 48 ساعة 20 دولار أمريكي، ولمدةٍ تصل إلى 72 ساعة 50 دولار أمريكي.
  • تأشيرة دخول / خروج مرة واحدة: لمدةٍ تصل إلى 10 أيام التكلفة 10 دولارات أمريكية، لمدةٍ تصل إلى 30 يومًا التكلفة 20 دولار أمريكي، لمدةٍ تصل إلى عام واحد التكلفة 30 دولار أمريكي.
  • تأشيرة دخول / خروج متعدد: لمدةٍ تصل إلى 3 أشهر بكلفةٍ تبلغ 40 دولار أمريكي، لمدةٍ تصل إلى عامٍ واحدٍ بكلفةٍ تبلغ 60 دولار أمريكي.

الصفر إلى أبخازيا

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل السفر إلى أبخازيا سهل؟"؟