هل الفيتامينات تزيد الوزن؟

2 إجابتان

الفيتامينات

هل يمكن أن يؤدي تناول كبسولات الفيتامينات المتعددة إلى زيادة محيط الخصر لديك؟ الإجابة المختصرة هي لا، ولكن إذا كنت تعاني من مشاكل في زيادة الوزن رغم تناولك للمكملات الغذائية، فتابع القراءة لمعرفة ما هو التأثير الفعلي للفيتامينات. 

تؤثر الفيتامينات المتعددة Multivitamins على صحة الجسم وعملية التمثيل الغذائي Metabolism، حيث تزيد معدل استفادة الجسم من جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها ليعمل بشكل صحيح. مما يؤثر بصورة غير مباشرة على وزنك.

لكي تتم عملية التمثيل الغذائي على أكمل وجه يحتاج الجسم إلى تآزر مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، وتلك العملية هي المسؤولة بصفة أساسية عن الاستفادة من الغذاء الذي تتناوله، كما تُنظم عملية حرق السعرات الحرارية، ويجدر الإشارة إلى أن التمثيل الغذائي الجيد يعد عاملًا أساسيًا للتحكم في الوزن سواء بالزيادة أو النقصان.

تؤثر بعض العناصر الغذائية على الشهية، ومن ثَم على تناولك للطعام بوجه عام. وهناك علاقة وثيقة بين انخفاض مستويات فيتامين B6 وانخفاض مستوى السيروتونين في الدماغ، الأمر الذي يتسبب في زيادة الشهية.

على الصعيد الآخر، قد يلقي بعض الأشخاص باللوم على الفيتامينات المتعددة بشأن زيادة الوزن، أو عدم فقدانه، إلّا أنهم يتناسون الصورة الشاملة لنمط حياتهم بشكل عام، وهذا ينطبق تحديدًا على الأشخاص الذين يتناولون الفيتامينات المتعددة لأن نظامهم الغذائي ينقصها.

إن كنت تتناول الفيتامينات المتعددة تعويضًا لتناولك الدائم لطعام غير صحي، أو أنك لا تمارس الرياضة، فقد تكون كل هذه السلوكيات السابقة هي السبب الرئيسي في زيادة الوزن وليست الفيتامينات، لذا اعدل فورًا عن الطعام غير الصحي ومارس التمارين الرياضية بانتظام لزيادة معدل الحرق.

وفيما يتعلق بالأبحاث العلمية، فقد أشارت الأبحاث الحديثة المنشورة في المجلة البريطانية للتغذية إلى أن الفيتامينات المتعددة قد تساعد بالفعل في عملية إنقاص الوزن لدى الرجال. وقد لُوحظ أن الرجال الذين يتناولون الفيتامينات والمكملات الغذائية بانتظام كان وزنهم وكتلة الدهون ومؤشر كتلة الجسم لديهم أقل، مُقارنةً بأولئك الذين لم يتناولوا الفيتامينات المتعددة.

كما وجدت نفس الدراسة التي أجريت على الرجال أن هناك نتائج مماثلة في الجنس الآخر، فشهدت النساء أيضًا انخفاض مستوى الجوع أثناء تناول الفيتامينات المتعددة. علاوةً على أن تناول المكملات الغذائية المحتوية على معادن وفيتامينات متعددة تقلل من شهية النساء بشكل ملحوظ بعد اتباعهن حمية غذائية لفقدان الوزن. يرجع الباحثون ما سبق إلى أن الفيتامينات والمعادن تساهم في تكوين هرمونات الجوع مثل هرمون الأنسولين والتي بدورها تتحكم في معدل تناول الطعام.

ينصح أخصائيوا التغذية بتناول نظامٍ غذائيٍّ غني بالمغذيات عالية القيمة مثل الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة ومصادر البروتين الخالية من الدهون. وتجنب الاعتماد الكامل على كبسولات الفيتامينات المتعددة لتوفير جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، أو استخدامها كذريعة لتناول الأطعمة غير الصحية. وانتبه إلى أن الفيتامينات المتعددة ليست بديلاً عن النشاط الرياضي المنتظم كعنصر حيوي للتحكم في الوزن.

أكمل القراءة

عند تناول الفيتامينات المتعددة multivitamins، هناك زيادة في احتمالية حصول جسمك على كل المواد الغذائية الضروريّة لعمله بشكل صحيح، وهذا قد يؤثر على الوزن وذلك بسبب تأثيره على عملية التمثيل الغذائي التي تقوم بتنظيم المعدل الذي يقوم به الجسم بحرق السعرات الحرارية، ويؤثر أيضًا على الشهية مما يجعل متناولها يتناول كميات أكبر من الطعام، وكمثال على ذلك، المستويات المنخفضة من فيتامين B6 ترتبط بنقصان في مستويات السيروتونين في الدماغ، مما يؤدي إلى زيادة في الشهيّة.

ومن الناحية الأخرى هناك بعض الناس الذين يقومون بلوم الفيتامينات المتعددة على اكتساب الوزن، أو عدم القدرة على خسارة الوزن، ويتجاهلون أسلوب حياتهم بشكل عام، وهذه الحالة صحيحة خصوصًا لدى الناس الذين يأخذون الفيتامينات كبديل للغذاء المفقود في نظام أكلهم.

ويجب عدم نسيان أنّ هذه الفيتامينات المتعددة هي مكمل لنمط حياة صحي، وليست مصدر للطاقة فهي لا تحتوي على سعرات حرارية، ولكن هي عوامل تساعد عمليات الجسم الحيوية وتقوم بالمساهمة في إنتاج الطاقة من مصادرها الرئيسية.

وفي دراسة في المجلة البريطانية للتغذية تم اقتراح أن الفيتامينات المتعددة تقوم بالمساعدة في إنقاص الوزن لدى الرجال، فالرجال الذين يتناولون فيتامينات ومكملات غذائية كان وزنهم أقل، وكانت كتلة الدهون أقل من اللذين لا يتناولون هذه الفيتامينات، ونفس الدراسة قد وجدت أنّ هناك نزعة لنفس النتائج في الجنس الآخر، فقد وجدوا أيضًا أنّ النساء التي تتناول هذه الفيتامينات كان لديه إحساس أقل بالجوع.

ووفقًا للأبحاث الفيتامينات والمعادن لها دور في تصنيع هرمونات الجوع مثل الإنسولين والليبتين والكورتيزول، وتلك الهرمونات تتحكم بمدخول الطعام، لذلك قد لا تقوم الفيتامينات بالتأثير على الوزن بشكل مباشر، ولكنها بشكل غير مباشر تقوم بالتأثير على الوزن.

الفيتامينات

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل الفيتامينات تزيد الوزن؟"؟