أكدت الدراسات التي أُجريت على عدد كبير من القطط والتي خلُصت إلى أن مراحل نوم القطط تتشابه مع مراحل نوم الإنسان في جوانب كثيرة، ونتيجةً لذلك تتحرك عينا القطة أثناء النوم بالإضافة لحركة ذيلها وأطرافها، التي لا تحدث إلا عندما يعكس الدماغ ما يحصل أثناء الاستيقاظ إلى أحلام.

من الواضح أن من شبه المستحيل معرفة ما تحلم به القطط فعلاً، لكن وغالباً كما يحدث مع البشر ستعكس الأحداث التي تحدث مع القطط خلال استيقاظه، من المحتمل أنها ستحلم بوجبة دسمة، أو بأن أحد ما يقوم بملاعبتها ومداعبتها، أو قد تحلم بأنها رأت قطة أخرى، وكما هي أحلام البشر; أيضاً القطط قد ترى في أحلامها بعض الكوابيس، كأن يتراءى في أحلامها فأر ضخم يقوم بمطاردتها.

فكل من يمتلك قط يستطيع مراقبة حركات ذلك القط أثناء النوم، وفقاً لهذه الحركات سيعلم الشخص إذا كان قطه يحلم، دون أن يفكر بإيقاظه، فيستيقظ بمزاج سيء فيخدش صاحبه أو حتى يعضه.

وتعقيباً على ذلك لابد من معرفة مراحل نوم القطط، وبما أن دماغ القطط يتشابه مع أدمغة البشر، حيث تنقسم مراحل نوم القطط لمرحلتين هي مرحلة نوم حركة العين الغير سريعة Nrem وهي المرحلة التي لا يحلم بها القط كالإنسان تماماً، والثانية هي مرحلة نوم حركة العين السريعة Rem وهي المرحلة التي تحلم بها القطط.

كما تختلف كمية ونوعية النوم عند القطط بحسب حياة القطط، فالقطط البرية التي تعتمد على رشاقتها وحذفتها في الصيد والحصول على الطعام ستحتاج لكنية نوم طويلة وكافية، أما القطط المنزلية فهي لا تحتاج لفترة نوم طويلة بسبب فترات ال احة الطويلة لها خلال النهار.

أكمل القراءة

تنام القطط لساعات طويلة قد تصل حتى ١٥ ساعة في اليوم، وربما لاحظت أن قطتك ترتعش أو تثرثر أو تحرك أطرافها أثناء النوم، وتسألت في نفسك هل القطط تحلم في نومها يا ترى؟

إنّ النوم حالة طبيعية تتميز بانخفاض الوعي وتقليل أو توقف النشاط العضلي الحسي والطوعي، وهي حاجة ضرورية من حاجات المخلوقات مثلها مثل الطعام والشراب، كما أن النوم يساعد على تجديد الخلايا ونمو الانسجة وإراحة عضلات الجسم ومنحه النشاط ليقوم بمهامه في اليوم التالي وتنظيم الدماغ وتخزين المعلومات، وتمر كل المخلوقات من بشر وحيوانات بهذه الحالة الطبيعية المهمة.

قام العلماء بمراقبة أدمغة الفئران أثناء حركتها باحثة عن الطعام، ثم قاموا بمقارنته مع نشاط أدمغتها أثناء النوم فلاحظوا تشابهًا كبيرًا في مؤشرات نمط عمل الدماغ، وهذا يشير إلى أنها تحلم وهو ما يدل أيضًا على أن معظم الثدييات تحلم.

تمتلك القطط ذاكرة قوية نلاحظها من خلال حفظها لمكان طعامها ونومها ومكان قضاء حاجتها، وحفظ مواعيد تناول طعامها إضافةً لحفظ اسمها الذي نطلقه عليها وحفظ بعض الأوامر التي ندربها عليها. جميعنا نعلم أن الحيوانات كالبشر تمامًا من حيث حاجتها للنوم، فمن خلاله تستطيع استعادة نشاطها وحيويتها واستجماع ذاكرتها، وتخزين ما حدث معها خلال اليوم. كما لاحظ العلماء من خلال مراقبتهم للقطط أثناء نومها أنها تمر بنفس مراحل النوم التي يمر بها البشر نظرًا لوجود تشابه في شكل الأدمغة.

هل القطط تحلم

يمر النوم بمرحلتين أساسيتين هما:

  1. نوم حركة العين السريعة (Rapid Eye Movement اختصارًا REM): في هذه المرحلة ينشط الدماغ وتبدأ الأحلام، وخلالها يمكنك ملاحظة الحركة السريعة لعين قطتك، أو حركة أطرافها وذيلها، تحدث هذه الحركات عندما يترجم دماغ القطة ما حصل معها أثناء النهار إلى أحلام.
  2. النوم غير سريع الحركة  (Non Rapid Eye Movement اختصارًا Non-REM): وفي هذه المرحلة تحدث عملية صيانة الجسم ونمو الأنسجة وإعداده للنشاط في اليوم التالي، وتسمى هذه المرحلة بمرحلة النوم العميق.

حتى وقتنا الحالي لم يتم معرفة ما تحلم به القطط بالضبط، لكن قد تكون أحلامها تتعلق بما يحدث معها خلال النهار، فقد تدور أحلامها حول وجبة طعام شهية أو اللعب مع شخص تحبه أو بخوضها لمغامرة شيقة، وربما كل ما سبق، وبشكلٍ مشابه للبشر، فقد لا تكون كل أحلام القطط سعيدة، وربما تشاهد كابوسًا كأن ترى نفسها تخوض معركة مع قط أخر، أو تشاهد فأرًا ضخمًا يلاحقها، ولهذا نلاحظ قططنا تحرك أطرافها أو تثرثر أو ترتعش.

إذا رأيت قطك يقوم بحركات غريبة أثناء نومه، فاعلم أنه يحلم، ولا تقم بإيقاظه لأنه من المحتمل أن يستيقظ وهو في حالة مزاجية سيئة وقد تتعرض للخدش أو العض، فقد لا يستطيع القط السيطرة على نفسه فور الاستيقاظ بل يحتاج لبعض الوقت حتى يدرك ما يدور حوله.

وأخيرًا، عالم القطط عالم جميل وتربيتها في المنزل تعد مصدرًا للسعادة لأنها تساعد على تخفيف آثار التعب النفسي ومواجهة مشاعر الحزن والاكتئاب، إضافة لمساعدتك على النوم بشكلٍ أفضل.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل القطط تحلم؟"؟