هل القهوة تسبب الإمساك؟

1 إجابة واحدة

تشير إحدى الدراسات العلمية التي جرت عام 2015 إلى أنّ القهوة تعمل عمل المادة المُلينة فتؤثر بشكلٍ كبيرٍ على حركة الأمعاء للمُصابين بالإمساك، ولكن يجب أن تكون منزوعة الكافيين لأنّها ذات تأثيرٍ أقوى، وبالمقابل فإنّ بعض الدراسات التي جرت في التسعينات صرّحت بأنّ القهوة سواءً كانت تحوي على الكافيين أو منزوعة الكافيين فهي ذات تأثيرٍ منشطٍ لحركة المنطقة التي توجد بين تقاطع القولون الكبير والمستقيم العلوي وتسمى بالمستقيم السيني.

وهناك دراسةٌ أخرى أشارت إلى أنّ تأثير القهوة المحتوية على الكافيين أكبر من القهوة المنزوعة الكافيين، كون الكافيين مادةً منشطةً تتسبب في زيادة العصارة الصفراويّة وبالتالي زيادة حركة الأمعاء، إضافةً لأنّ تناول القهوة بشكلٍ زائدٍ عن الحاجة يتسبب في جعل شكل البراز أكثر رخاوة.

للقهوة فوائدٌ إضافيّة، ومنها:

  • تعمل القهوة على زيادة نشاط الجسم بزيادة طاقته، فعند تناول القهوة تنتقل مادة الكافيين إلى الدماغ من خلال مجرى الدم، مما يسبب في إيقاف عملية إفراز الادينوسين وهو يعمل كمثبطٍ عصبي، وبالتالي تزداد كمية المنشطات العصبية والتي تنعكس بشكلٍ إيجابيٍّ على نشاط الخلايا العصبية.
  • للكافيين أيضًا فائدة تحسين الأداء البدني من خلال زيادة مستوى الأدرينالين في الجسم، والذي يجعله متأهبًا للقيام بأيّ مجهودٍ بدنيٍّ بشكل سريع.
  • تعمل القهوة على تخفيض خطر الإصابة بمرض السكري ذو النوع الثاني، والذي يعدّ نوعًا خطيرًا، ففيه ترتفع نسبة السكر بالدم بشكلٍ عالٍ إضافةً لعدم القدرة على إفراز الأنسولين، وبالتالي منع السكر من الاحتراق.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل القهوة تسبب الإمساك؟"؟