هل الكتابة تفيد في علاج الاكتئاب؟

الاكتئاب مرض العصر وعلاجه ليس بالأدوية فقط

هناك ممارسات عديدة ينصح بها مرضى الاكتئاب فهل الكتابة من بينها؟

2 إجابتان
صانع محتوى

نعم مفيدة وجدًا، لكن ليس لجميع الأشخاص. شخصيا، الاكتئاب والقلق وأي مشاعر سلبية، أعالجها فقط بالكتابة، أو ما يسمى بالتفكير بصوت عالٍ، أن تضع أفكارك وتفرغ مشاعرك أمامك، وتحللها وهي تحت ناظريك، وليس كأنها فوضى في عقلك، تسبب لك المزيد من التوتر والمبالغة في ردة الفعل لتتحول إلى اكتئاب.
هذا على المنحى الشخصي وأشخاص آخرين، لكن أنت شخصيا أو أيًّا كان قارئ هذه الإجابة، قد لا تفيدك الكتابة، قد يكون الخروج مع أصدقائك مثلا، الحديث مع أعز صديق لك وإخباره بما تشعر به، أن تسجل ما تقوله. لكن يبقى كل هذا في مظلة واحدة وهي تفريغ الأفكار، إخراجها من عقلك، وتحليلها بشكل أفضل أمام ناظريك، بأي شكل كان، كتابيا صوتيا… وأي حل آخر، يعتبر مجرد هروب مؤقت من هذه الأفكار، وستعود مرة أخرى وربما أقوى. ما الذي يجب عليك فعله؟ أن تواجهها بكل اختصار وتحاول حل مشاكلك. ونعم الكتابة مفيدة جدا في ذلك.

أكمل القراءة

624 مشاهدة

2
صحفية
صحافة وإعلام, جامعة الأزهر

بالنسبة لي الكتابة ليست علاج للاكتئاب، لأنني أكتب عندما أتألم، وعندما اتألم أكتب، فهى مرتبطة عندى بالوجع، حتى وإن جربت مرة أن أكتب وأنا في وضع مستقر، دائما أجدني أربط ما أكتبه بتجربة عشتها أو موقف عايشته، فالكتابة تجعلني أغوص في أعماقي، كأن الكلمات التي أكتبها تبحث عن معانيها بداخلي.

أكمل القراءة

1

هل لديك إجابة على "هل الكتابة تفيد في علاج الاكتئاب؟"؟