هل اللبان الحوجري عماني؟

1 إجابة واحدة

اللبان هو نسغ الشجرة الجاف الذي يتم حصاده عن طريق فصل لحاء الشجرة حيث تعرف هذه العملية باسم تجريد الشجرة، نحصل من خلال هذه العملية على الراتنج وهو عبارة عن أحجار شفافة ولكنها غير لامعة شكلها غير منتظم تعد مهمة جدًا في صناعة العطور والبخور وقد تبين لاحقًا أن لها استخدامات طبية عديدة حيث لها تأثير مضاد للالتهاب و مضاد للأورام وهذا ما يفسر كونها تحتل مرتبة مهمة في الطب العربي منذ عقود حيث أن اللبان يحتوي على حمض البوزيليك الذي يعتبر مضاد التهاب فعال، كما أن رائحته تبعث على الاسترخاء لذلك ينصح به الأطباء وأخصائي اليوغا.

اللبان الحوجري

للبان نوعين نوع أنثى ونوع ذكر، أكثر الدراسات كانت عن اللبان الذكر وخاصة اللبان الحوجري لكونه أفضل وأجود أنواع اللبان، وجد للمرة الأولى في كل من الصومال وعُمان ومن هنا جاءت تسميته باللبان الحوجري العماني نسبة إلى وادي حوجر في سلطنة عُمان حيث تم اكتشافه للمرة الأولى.

يلقب اللبان الحوجري العماني بـ”ملك اللبان” لكونه دواء لعدد كبير من الأمراض، حيث يستخدم في علاج التهابات المفاصل ويساهم في الوقاية من حدوث هشاشة العظام، يحتل زيت اللبان مكانة مهمة فهو مفيد في علاج البشرة الجافة، كما أنه مرمم ممتاز للبشرة لذلك يستخدم في إزالة الندبات الجلدية.

بما أن للبان الحوجري تأثير مضاد للالتهاب فإنه يستخدم على نطاق واسع في الطب العربي في علاج الالتهابات المعوية وفي تقليل حالة الانتفاخ والإسهال التي تصيب الجسم. وتأثيره المرخي يطال جهاز التنفس أيضًا فهو موسع قصبي جيد جدًا لذلك ينصح مرضى الربو المزمن في المداومة على استخدامه. ومع ذلك علينا الحذر من الإفراط في استخدامه وخاصة عند استخدامه للمرة الأولى تجنبًا لأي رد فعل تحسسي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل اللبان الحوجري عماني؟"؟