هل الليمون يرفع الضغط؟

2 إجابتان

على العكس تمامًا، لا يسبب الليمون أي ارتفاع في الضغط بل يعتبر من أفضل الفواكه التي يمكنها المحافظة على ضغط الدم من الارتفاع، فمن المعلوم أنّه يكسب الأوعية الدموية المرونة والنعومة ويعمل على تخفيض ضغط الدم، حيث يحتوي الليمون عل كميات كبيرة من فيتامين C الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويزيل الجذور الحرة من الجسم.

بالإضافة إلى الدور الذي يلعبه الليمون في تخفيض ضغط الدم، يفيد عصير الليمون أيضًا في تخفيض نسبة الدهون الثلاثية في الجسم والتي تؤثر على ضغط الدم كون ارتفاعها يسبب زيادة الوزن، الأمر الذي بؤثر بدوره على ضغط الدم، وبالتالي فإن عصير الليمون مفيد للأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما أنّه يقلل من نسبة الكوليسترول ومدر خفيف للبول وبالتالي ينصح بشرب عصير الليمون بانتظام.

يحتوي الليمون على نوع من مضادات أكسدة يطلق عليها اسم بيوفلافونويدس (bioflavonoids)، إذ يعتقد الباحثون أنّها هي المسؤولة عن الفوائد الصحية العديدة التي يقدمها الليمون، فبالاضافة إلى دوره في ضبط ارتفاع ضغط الدم يفيد الليمون في منع تشكل الحصيات الكلوية، كذلك لليمون دوره في التخفيف من أعراض الزكام والإنفلونزا وتقليل التورم وزيادة إدرار البول، كما يساعد في علاج الاسقربوط الناتج عن نقص كميات فيتامين C في الجسم.

لاستنشاق زيت الليمون العطري دور في التقليل من الغثيان والقيء الناجمان عن الحمل، كما تفيد حمامات العلاج بروائح زيوت الليمون والزنجبيل في التقليل من الضرر الناتج داخل الفم بسبب التعرض للإشعاع باليود في علاج الأشخاص المصابين بسرطان الغدة الدرقية.

أكمل القراءة

الليمون يرفع الضغط

يشيع استخدام الليمون وعصير الليمون بالأخص من قبل المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الحاد في سبيل خفضه عند التعرض لحالات ارتفاعه الخطيرة، أو كعلاج بديل وتكميلي؛ بمعنى غير صحيح أن الليمون يرفع الضغط.

الليمون هو إحدى فاكهة الحمضيات التي توفر تفاعلات سريرية هامة بالترافق مع تأثير الأدوية بما فيها مضادات التكلس، عند إجراء دراسة مكثفة على حوالي ثمانية ونسعين مريض ضمن مجموعة سميت بمجموعة الدراسة المتفاقمة توصل الباحثون إلى أنه لم يؤثر عصير  الليمون أو الماء على ضغط الدم الانقباضي أو الانبساطي، ولم تكن قراءات ضغط الدم مختلفة بعد أسبوعين من المراقبة وتناول عصير الليمون عند أغلب المرضى. أي لم يتم تأكيد أن الليمون يرفع الضغط أو يخفضه كما حذر عدد من الباحثون من تفاعلات محتملة مع الليمون لأن كثير من هذه العلاجات البديلة تنطوي عادةً على مخاطر مشابهة.

بالمقابل هناك العديد من فوائد الليمون المثبتة والمؤكدة أهمها:

  • يدعم الليمون صحة القلب: حيث تقدم ليمونة واحدة حوالي 31 ملغم من فيتامين سي، وهو مايعادل 50% من الكمية الواجب تناولها يومياً.
  • يساعد الليمون على التحكم بالوزن: يعد إحد أكثر الوسائل الشائعة لتخفيض الوزن وحرق السعرات الحرارية، خاصة عند ً تناول عصير الليمون .
  • تناول الليمون يجنب الانسان تعرضه لتشكل الحصى في الكلية: تتشكل الحصى جراء تبلور بعض فضلات الأطعمة وتراكمها في الكلية، يساعد حمض الستريك الموجود في الليمون على منع تشكلها عبر زيادة البول وزيادة درجة الحموضة فيه.

مع ذلك هناك العديد من الأغذية الطبيعية التي أثبتت فعاليتها في التحكم بضغط الدم حتى أكثر فعالية من الليمون أو عصير الليمون:

  • الماء: إن الماء يشكل ما يقارب 73 بالمائة من القلب وعند الحديث عن ضغط الدم ستجد أن للماء فعالية كبيرة في خفضه خاصةً عند إضافة الكالسيوم والمغنيسيوم للماء وتناوله.
  • الكحول: تكمن الحقيبقة المرة في أن المشروبات الكحولية لها علاقة وطيدة مع ضغط الدم الطبيعي إن كان الشخص ممن يتناولون جرعات ثابتة ويومية منه حيث يبقيه عند حدوده الوسطى.
  • القهوة: إن تناول القهوة أو المنبهات بشكل عام بشكل يومي في الصباح تحديداً سيشعر مريض ضغط الدم بتحسن ملحوظ طالما لا يسبب له التوتر والقلق، لأن الشعور بذلك سيعني التوقف عن تناوله، كما أن هناك اختلاف واضح على فعالية القهوة وباقي المنبهات في ما يخص ضغط الدم والصحة العامة.
  • الشاي: إن استهلاك الشاي المنتظم وطويل الأمد قد أثبت تأثيراً واضحاً على خفظ معدل ضغط الدم المرتفع.
  • الحليب: في عالم مليء بالخيارات النباتية العديدة لم يعد يعني الحليب حليب البقر فقط، فهناك حليب اللوز والشوفان وغيرهم، والتي تمتلك مزايا عديدة ومذهلة، يبقى الخطر الأول هو السكر المضاف إليه، لذا يجب البحث عن بدائل تحلية غير مؤذية.
  • العصائر: وعند قول عصائر لا يعني بالضرورة العصائر الحلوة أو التي تم تحليتها بل هناك العصائر ذات القوام والطعم المالح كعصير الطماطم الذي يخفض ضغط الدم المرتفع، كما أن عصير الرمان الذي يعد من العصائر ذات الطعم الحامض يمكن خفض ضغط الدم عند تناول كوب منه يومياً.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل الليمون يرفع الضغط؟"؟