هل النمش من علامات الجمال؟

2 إجابتان

قد تكون النمش حالة طبية خاسرة لدى طبيب الأمراض الجلدية إن صح التعبير، وهو حتمًا كان كابوس إحدى الفتيات في مرحلة من المراحل خلال السنوات السابقة، ولكن الآن تغيرت النظرة العامة إلى النمش حيث يعد النمش الآن علامة مميزة تشير على الفردية والتميز، يشبه النمش النقطة المرحة على علامة التعجب، وهو يعتبر جمال غريب وجذاب بطريقة لا تفسر، وهذا الوصف من وجهة نظر حديثة بينما كانت الفكرة المثالية عن بشرة الفتاة قديمًا تدور حول البشرة الفتية التي لم تمسها الشمس والتي لم تكن منمشة ولا سمراء.

موضوع الجمال كان ولا زال موضوع نسبي، تحكمه الأذواق أولًا والموضة وما هو منتشر في مجلات التجميل والتزيين ثانيًا، ولكن لا نستطيع إنكار أن النمش كان دلالة على الحظ العاثر والفتاة الغير حسنة قديمًا وإن كانت هذه النظرة غير سليمة وحتى انتشرت أساطير وروايات حول هذا الموضوع! بينما الآن يعتبر النمش علامة مميزة تدل على الجمال الطبيعي والملامح الطفولية الجذابة، حيث باتت الفنانات وعارضات الأزياء يضيفون هذه اللمسة الساحرة للنمش بوساطة مساحيق التجميل في حال لم يكنّ منمشات بشكل طبيعي!

ومن هنا لا نستطيع ان نحكم فيما إذا كان النمش علامة ترمز للجمال أم لا لأن معايير الجمال تتغير وتفضيل النمش يبقى موضوع نسبي يعود لذوق كل شخص.

من وجهة نظر طبية، إن الفتيات الشقراوات صاحبات البشرات البيضاء هم معرضات بشكل أكبر لتصبغات البشرة وظهور النمش عند التعرض لأشعة الشمس بشكل أكبر من الفتيات السمراوات ولكن يبقى النمش حالة طبية صحية تمامًا لا خطر حولها.

أكمل القراءة

النمش هو عبارة عن بقع دائرية الشكل مسطحة تظهر على الجلد، يتراوح لونها بين اللون البيج واللون البني ،حجمها بحجم رأس الدبوس المعدني، وقد تظهر هذه البقع على الجلد المعرض بشكل متكرر لأشعة الشمس. ويعتبر الأشخاص ذوي الشعر الأحمر والبشرة الفاتحة وبعض الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم سنة أو سنتين عرضة أكثر من غيرهم لظهور علامات النمش عليهم.

تعني كلمة نمش في اللغة الانجليزية (Freckle) والتي جاءت من الكلمة الإنجليزية الوسطى (Freken) المستوحاة من الكلمة النرويجية القديمة (Freknur) وتعني المنمش.

بشكل عام معظم أنواع النمش تكون متماثلة اللون، ولكن يوجد نسبة قليلة من الأشخاص الذين يختلف عندهم لون النمش فقد يكون أحمر او أصفر أو بني فاتح أو بني غامق أو أسود. ويكون النمش عند الجميع ذو لون قاتم أكثر من لون الجلد المحيط به، ويصبح أكثر قتامة ووضوح عند التعرض لأشعة الشمس وخصوصًا في فصل الصيف والعكس صحيح، حيث إن لون البقع يكون فاتحًا بشكل كبير في فصل الشتاء.

يعود سبب تشكل النمش إلى زيادة التصبغات أي زيادة كمية المادة الصبغية التي تسمى الميلانين وزيادة العدد الإجمالي للخلايا المنتجة للصبغة وتدعى بالخلايا الصبغية.

النمش

أنواع النمش

إيفليدس: Ephelides ومفردها ephelis هي كلمة اليونانية والمصطلح الطبي للنمش Ephelis وهو المصطلح الذي يشير إلى البقع الدائرية التي يتراوح قطرها ما بين 1 و 2 مم، وتكون ذات لون داكن أو بني فاتح أو لون أحمر، وتظهر خلال الأشهر المشمسة لا سيما عند الأشخاص الذين يتمتعون ببشرة فاتحة، يكون هذا النوع من النمش عند بعض العائلات وراثيًا وخصوصًا ذوي الشعر الأحمر والعيون الخضر. إن تجنب أشعة الشمس والوقاية منها والاستخدام المنتظم للواقي الشمسي يحد من ظهور النمش.

التصبغات: ومفردها نمشة، تُعرف عادةً باسم النمش البسيط أو النمشة الشمسية، مصدرها يعود لكلمة لاتينية تعني العدس، ويُشار به إلى أنواع معينة من البقع الصبغية ذات الانتشار الأوسع، وهي الأنواع البقع الصبغية الأكبر حجمًا من النوع السابق وتكون أكثر قتامة من النمش المشترك ولا تزول في فصل الشتاء على خلاف النمش، كما أن كمية الصبغة (الميلانين) وعدد الخلايا الصبغية تكون ضمن الحدود الطبيعية من حيث العدد والشكل .

وفي النوعين يعتبر النمش بقع مستقلة وغير مهمة على الرغم من أنه جزء من مشاكل وراثية نادرة .

هل النمش من علامات الجمال

حتى عشرينيات القرن الماضي كان النمش إحدى المزايا المزعجة لصاحبها بل ونُسبت كمرض جلدي يستدعي العلاج، بقي الأمر هكذا حتى حلول عام 1967 حيث أصبحت موضة في هذا العام وأصبح يتم رسم النمش المزيف على وجوه الناس وأصبح من علامات الجمال التي من الصعب الاستغناء عنها، فقد كتبت أليس ويلسون (صاحبة استعراض عارضات في عدد أغسطس من مجلة فوغ) على حسابها الشخصي في انستغرام: كبرت ولم أر أبدًا عارضات لديهن نمش لذلك لفترة طويلة جدًا لم أكن أعتقد أنني أستطيع عرض الأزياء بسبب هذه الحقيقة”.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل النمش من علامات الجمال؟"؟