هل باي بال آمن؟

باي بال هي الشركة الرائدة عالميًا في معالجة عمليات الدفع والتي تم إنشاؤها في عام 1998، لكن هل باي بال آمن؟؟

4 إجابات

للإجابة على سؤال باختصار، نعم باي بال آمن، ولكي تتأكد من أنّ جميع أموالك تحفظ في مكان أمن وسري، تتخذ باي بال ثلاث إجراءات أمان، هي:

  • تأكيد البريد الإلكتروني: في كل مرة ستجري فيها عملية تحويل، إرسال أو استقبال، سيتم إرسال رسالة إلى بريدك الإلكتروني، فإن لم تكن أنت من قام بهذه العملية فيجب عليك التأكد من سلامة حسابك من محاولة السرقة.
  • التأكيد عبر رموز الأمان: عند تسجيل الدخول إلى حسابك سيطالبك باي بال إدخال بريدك الإلكتروني وكلمة مرورك، بالإضافة إلى رمز أمان أُرسِل إلى بريدك الإلكتروني، تحقق من بريدك وأدخل الرمز.
  •  تشفير البيانات: باعتبار أن جميع المعاملات تتم عبر الإنترنت، تستخدم باي باي العديد من التدابير الوقائية عند تسجيل الدخول إلى حسابك، مثل قانون حماية البيانات (GDP) وبروتوكولات تأمين طبقة النقل (TLS) وطبقة أمان (Key Pinning) المسؤولة عن تأمين اتصال متصفحك بخادم باي بال أمن، حيث يقوم بعض القراصنة باستخدام خوادم وهمية تعمل على تحويل اتصالك إلى موقع مماثل لموقع باي بال لسرقتك، وبالتأكيد يجب عليك التحقق من أنّك تستخدم متصفح أمن يتعامل مع بروتوكولات (HTTPS).

أضافت باي بال إجراء رابع في بحثها الدائم لمكافحة عمليات القرصنة والغش، لكنه لا يزال تحت الإختبار، وهو بروتوكول 3DS، وهو عبارة عن طبقة أمان إضافية مهمتها إضافة طرف ثالث للتأكد من سلامة عملية التحويل وإتمامها، وهو المصرف الذي أصدر بطاقة الإئتمان أو المطلوب السحب منه، لكن لا تدعم جميع المصارف هذا النوع من البروتوكولات لذا لن تفعل هذه الطبقة بشكل تلقائي على حسابك، كما يمكنك تخطيها إذا واجهت صعوبة في إتمام عملية التحويل.

أكمل القراءة

يوفّر باي بال (PayPal) أمنًا لكلا الطرفين عند إرسال الأموال أو استلامها، أي سواء كنت مشتريًا أو بائعًا، فما عليك إلا اتباع بروتوكولات الأمان المناسبة، مثل استخدام التحقق الثنائيّ، والاستفادة الكاملة من الإجراءات الأمنية التي تقدمها باي بال لقاعدة عملائها، فالإجابة على سؤالك أعتقد نعم، يمكنك تحويل الأموال على منصته.

فعندما ترسل مبلغًا ماليًّا باستخدام منصة باي بال، لن يتلقى المستلم معلوماتٍ ماليةٍ حساسةٍ خاصّةٍ بك، مثل بطاقة الائتمان أو رقم الحساب المصرفيّ، فيمكنك الهدوء وتخفيف قلقك بشأن الدفع لأشخاصٍ لا تعرفهم.

كما تحميك باي بال من التعرّض للخداع بواسطة البائع سواء كان هناك عيبٌ أو خللٌ في أحد العناصر المُشتراة، أو باسترداد كامل المبلغ، وتقدم خدمةً مشابهةً لحماية الشركات والأفراد، كما تقدم الشركة خدمة backstop مماثلةٍ، لحماية الشركات والأفراد الذين يبيعون المنتجات والخدمات على منصتها.

فيما يتعلق بالشاري على منصتها، يبقى المشترون آمنين على باي بال، بإجرائهم اتصالًا رقميّا آمنًا بباي بال ، وتحمي خوادمها المشترين باستخدام خوادم  البيانات التي تفحص متصفحك باستمرارٍ للتأكد من أنّه يستخدم أحدث تقنيةٍ لتشفير البيانات، كما يراقبك وينبهك أنّ بياناتك مخزنةٌ على خادم كمبيوترٍ غير متصلٍ بالإنترنت.

ويقدم باي بال مكافئاتٍ ماليّةٍ لمن يكتشف ثغراتٍ وخروقاتٍ أمنيّةٍ في نظام الدفاع عن البيانات الرقمية في باي بال.

أمّا بالنسبة للبائع، فيستخدم باي بال نفس أدوات أمان البيانات التي يستخدمها لحماية المشترين، مع وجود فرقٍ رئيسيٍّ في المعاملة عند الخلاف وليس بخصوصية البيانات، فهي تميل لتفضيل المشتري على البائع، فعلى سبيل المثال يحقّ للمشتري الاعتراض على شحنةٍ ما، في حين لا يستطيع البائع الاعتراض عليها، لذلك على البائع حماية نفسه بالتعامل مع وجهاتٍ موثوقةٍ حصرًا، والإصرار على إثبات رسالة التسليم بواسطة أنظمة التسليم، وعلى توقيع الشاري على وصل استلام العنصر بحالةٍ جيدةٍ، فمع بائعي باي بال، يعد توثيق كلّ خطوةٍ من خطوات عملية البيع والتسليم هو أفضل حمايةٍ من النزعات.

أكمل القراءة

تساعد شركة باي بال PayPal في عمليّات الدفع سواء للأشخاص أو التجار، تم إنشائها عام 1998، يُمكنك إنشاء حساب باي بال عبر التطبيق الخاص به واختيار نوع حسابك بحيث الحسابات العاديّة  تكون مجانيّة بينما الاحترافيّة تُكلّف 30 دولار أمريكي شهريّاً ،عند استخدام حسابك الباي بال للشراء أو البيع على الإنترنت  تصبح جميع مصادرك التمويليّة لدى الشركة بما في ذلك رقم حسابك البنكي من عدة بنوك ورقم بطاقتك الائتمان ورمز الأمان وعناوين الفواتير تحت اسم “محفظة باي بال” وتكون هذه المحفظة غير قابلة للتداول عند تحويل الأموال حتّى على الصعيد الدولي ، ويحصل البائع على اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني و عنوان الشحن فقط، وبذلك يُعتبر باي بال آمن عند استخدامه ولا يعطي معلومات المحفظة أبداً ويمكنك إيداع المال دون قلق.

يختار باي بال مصدر التمويل عندما تقوم بشراء شيء ما خلاله ويحوّل العملات المختلفة بين البلدان عند الحاجة دون أي زيادة على قيمة المال المحوّل وبشكل آني، أمّا إذا كنت أنت البائع فحاول دائماّ إدراج هذه الطريقة للمشتري كونه يؤمن الحماية له وآمن بشكل كبير وسريع على خلاف الطرق الأخرى للدفع التي قد تسبب اختراق رقم الحساب البنكي ورقم بطاقة الائتمان.

أكمل القراءة

باي بال

ظهرت خدمة الباي بال في عام 2002 وهي خدمة لإرسال الأموال واستلامها عبر الإنترنت، يستخدمها عدد كبير من العملاء على مستوى العالم. بالنسبة لهؤلاء تعتبر خدمة آمنة وسهلة في العمليات التجارية، حيث يمكن الاستفادة منها من قبل كل من البائع والمشتري بالرغم من أن فيها بعض المخاطر:

  • عدم معرفة الجهة التي يتم إرسال البضائع إليها، لذلك يتوجب على البائعين الذين يستخدمون خدمة الباي بال التحقق من عناوين المشترين إضافة لطلب إثبات تسلم البضاعة، وبذلك يمنع بعض عمليات الاحتيال من قبل بعض الأشخاص بعدم تسلم بضائعهم.
  • ولبرنامج الباي بال نقاط ضعف فهو يقوم بتخزين بياناتك على خوادم مشفرة، وبالرغم من ذلك يكمن الخطر في قيام بعض القراصنة باختراق الحساب وأخذ البيانات.
  • والباي بال خدمة مشابهة لبطاقات الائتمان وبطاقات البنوك ولكن أداءها بطيء وضعيف ببعض الجوانب، فمثلًا قد يستغرق استرداد بعض الأموال المفقودة بضعة أسابيع وربما أشهر.
  • كما أن هذه الخدمة لا تخضع لنفس قوانين التي تلزم البنوك والمصارف، لذلك يتوجب على الشخص اتخاذ عدد من الخطوات الإضافية للتأكد من أن أموالك وحسابك في أمان.

بالرغم من أن البعض يعتقد الباي بال آمنًا فهذا لا يغني عن التعامل بحساب مصرفي المودع ببعض المؤسسات المالية، ويُنصح مستخدمي خدمة باي بال بالحفاظ على حساباتهم آمنة من خلال معرفة مقدار المال في الحساب والتحقق من عدم وجود أي معاملات غير متوقعة، لأن بعض المحتالين يقومون بعمليات شراء صغيرة وذلك رغبة منهم باختبار أي حساب حديث فإذا نجح الأمر ينتقلون لعمليات الشراء الكبير ويستنزفون الحساب المصرفي لشخص ما.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل باي بال آمن؟"؟