هل بول الإبل مفيد؟

2 إجابتان

تعتبر الإبل من الحيوانات المشهورة في العصور القديمة في البلاد العربية، فقد كان العرب يطلقون عليها اسم سفينة الصحراء لقدرتها على تحمّل الظروف الصحراوية القاسية كدرجات الحرارة المرتفعة وشح الماء حيث اعتبرت الإبل الوسيلة الأساسية للتنقل في الصحاري العربية. سمي بول الإبل بالدواء المعجزة منذ عصور ما قبل الإسلام حيث اعتاد العرب على شرب لبن الإبل وبولها واعتبروه دواءً للكثير من الأمراض التي تعرّضوا لها.

استخدم بول الإبل كدواء شعبي للثة والأسنان وإصابات الجلد ولدغات الثعابين وآلام المعدة والغثيان والإقياء، كما استخدمته النساء كعلاج لخفّة الشعر وللحصول على شعر كثيف وصحّي، بالإضافة إلى أن بول الإبل يستخدم كعلاج شائع للسرطانات والأورام في الطب البديل، كما كان البعض يمزجون حليب الإبل وبوله ويستخدمونه علاجاً للسكري.

أجريت العديد من الدراسات على بول الإبل، وتم إثبات فعاليته كعامل مضاد للميكروبات والفطريّات بدون أي آثار جانبية على الإنسان وذلك لاحتوائه على تركيز عالية من الملح والمواد القلويّة، كما أنه يحرّض إنتاج العديد من العوامل المقوّية للمناعة في الجسم. كما تم إثبات دور بول الإبل في محاربة الخلايا الخبيثة والسرطانية وذلك بعد إجراء عدة أبحاث طبية حول ذلك وذلك بسبب احتوائه على جزيئات نانوية تهاجم وتقضي على الخلايا السرطانية وخاصة سرطانات الرئة.

وعلى الرغم من جميع الفوائد المذكورة لبول الإبل والاستخدام الشائع له على مر العصور فإن منظمة الصحة العالميّة أكدت على عدم وجود أدلة كافية تثبت صلاحية بول الإبل للاستخدام البشري.

أكمل القراءة

تُصنَّف الإبل من الثدييات التي تتميَّز بأرجل طويلة وظهر مُحدب وعنق طويل، ولها نوعان: إبل ذات سّنام واحد وإبل ذات السّنامين، تتكون حدبات الإبل من الدهون المُخزنة والتي يمكن استقلابها عندما يصعب عليها الحصول على الطعام والماء، وبالإضافة للحدبات تمتلك طرق أخرى للتكيّف مع البيئة التي تعيش فيها.

استخدم البشر الجمال كوسيلة للنقل منذُ القدم، وتتميز بقدرتها على حمل اوزان كبيرة تتراوح بين 170 وحتى 270 كيلو غرام على ظهورهم، تمتلكُ الجمال خفُّ عريض ليتحمَّل وزنَهُ الكبير.

بول الإبل مفيد

نعم يقال وفقًا للعديد من الثقافات أن بول الإبل مفيد، فبالإضافة لكونها مصدر هام للحوم والحليب يمكن الاستفادة أيضًا من جلودها، عُرف بول الإبل بقدرته الفعّالة على علاج العديد من الأمراض.

لعدة قرون ماضية وحتى وقتنا الحالي لايزال بول الإبل يُستخدم للأغراضِ الطبية، وأُعلنَ عن طريق الروايات أنّهُ علاج لمجموعة واسعة من الأمراض التي قد تصيب الإنسان، ومع ذلك فإنَّ الإجراءات العلاجيّة الظاهرة لبول الإبل لم تخضع بعد لتدقيق علمي صارم، حيثُ أشارت الدراسات الأوليّة الحديثة من مختبر المؤلفين إلى أن بول الإبل مفيد ويمتلك نشاطًا قويًا مضادًا للصفيحات غير موجود في بول الأبقار أو الإنسان، ويساعدُ في القضاء على الخلايا السرطانية وخاصة سرطان الرئة، ويحوي على نسبة عالية من الملح والمواد القلوية المضادة للفطريات.

 الإبل وفيروس كورونا:

أطلقت منظمة الصحة العالميّة تحذيرات عديدة بعد انتشار فيروس كورونا حذرت من خلالِها بعدم الاختلاط بالإبل، وبينت الدراسات التي أجرتها المنظم أنَّ بعض حالات الإصابة الخطيرة بالفايروس كانت نتيجة مخالطة الإبل وتناول منتجاتها وشرب بولها.

 استخدام بول الإبل للتداوي عند المسلمين:

ورد في حديث نبوي رواه الصحابي أنس بن مالك في صحيح البخاري أنَّ الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم أمر قومًا أصابهم المرض بشرب لبن الإبل وبولها، وبالاستناد لذلك الحديث فقد أفتى العديد من العلماء المسلمين التداوي ببول الإبل.

وكذلك أكدّت الأبحاث والدراسات التي أجريت على إمكانيّة استخدام بول الابل للوقاية وعلاج العديد من الأمراض الخطيرة التي قد تصيب الإنسان ومنها:

  •  التهاب الكبد: يُساعد بول الإبل على مكافحة البكتريا والفيروسات التي قد تصيب الكبد وكذلك يعمل على تخفيف آلام المفاصل العصبيّة وآلام المعدة الهضمية المرافقة للالتهاب الكبد.
  • تخثر الدم: يتميّز بول الإبل بقدرته الكبيرة على منع تخثر الدم وعدم انسداد الشرايين الناتج عن تكدس الصفائح الدموية وبالتالي يقللُ من إمكانية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  •  التهاب المعدة: أثبتت بعض الدراسات فعالية استخدام بول الإبل في علاج حموضة المعدة، وقدرته في القضاء على الفيروسات والبكتريا الضارة الموجودة في جهاز الهضم وبالتالي الحد من إمكانية الإصابة بالاضطرابات الهضمية وأمراض المعدة.
  •  الأورام السرطانية: أجريت العديد من الدراسات والأبحاث حول إمكانية بول الإبل في علاج الأورام السرطانية وأظهرت النتائج قدرته على إتلاف فعالية الخلايا السرطانية التي تسبب الورم، كما يعمل على الوقاية من المضاعفات الخطيرة الناجمة عن السرطان.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل بول الإبل مفيد؟"؟