هل تأكل القطة أولادها وصغارها؟

2 إجابتان

يمكن للقطة أن تأكل أولادها لكن ليس كل أنواع القطط تقوم بذلك، حيث أن قطط المنازل لا تقوم بذلك، أما القطط الشاردة التي  تعيش في البرية ونتيجة لظروف الحياة قد تقدم هذه الأنواع على أكل صغارها.

والأسباب الأساسية لهذه الظاهرة هي:

  • رحمةً بقط صغير مريض: عندما تقدر الأم بالفطرة المعتادة بأن وليدها مريض وفرص نجاته واستكمال حياته ضئيلة جداً، فتقوم بقتله لتريحه من عذاباته ومصارعته للموت.
  • إن كانت القطة الأم بعمر صغير: إن كانت القطة الأم صغيرة لدرجة لم تكتمل غرائز الأمومة لديها، مما يجعل لديها الأمور تلتبس، وتثار لديها غرائز الافتراس.
  • استشعار خطر مفاجئ: عند تعرض صغار القطة للخطر، فتضطر القطة للفرار والنجاة بروحها فتحمل من تستطع حمله معها أثناء الهرب، وتقوم بقتل الصغار الذين لم تتمكن من حمله معها كي لايفترسهم حيوان آخر.
  • فترة التكاثر: عندما تقوم القطة بالإنجاب في غير موسم التكاثر، تقوم بقتل مواليدها ليتسنى لها فرصة التكاثر في الموسم المناسب.
  • عدم توافر طعام كافٍ: عندما تلد القطة أطفالها أثناء فصل الشتاء، تصبح فرصة إيجاد الطعام الكافي ضئيلة جداً مما يدفعها لقتلهم.
  • الصراع من أجل البقاء: تقوم القطط البرية في سبيل أن تحظى صغارها بفرص أفضل بالحياة والغذاء بقتل صغار القطط الأخرى من نفس مجموعتها.
  • الخوف من انتقال العدوى: تخشى القطة الأم على بقية الصغار عند مرض أحد أطفالها، فتضطر الأم لقتل الصغير المريض وأكله كي لا تنتقل العدوى.
  • عند تغير رائحة صغير القطة: عندما يداعب شخص أحد صغار القطة ويلمسه، ويلاعبه، فتختلف رائحة الصغير بسبب الشخص وتلتبس رائحة الصغير على أمه فتقدم على قتله.

أكمل القراءة

القطط

الكثير من الأشخاص يلجأون إلى تربية حيوان أليف في المنزل وذلك كنوع من التسلية، بالإضافة إلى أنهم يعتقدون أنه يقيهم من وحدتهم، وأغلب الحيوانات المنزلية هي الكلاب والقطط، إلا أنك عندما تسمع بأن القطة أكلت صغارها تشعر بالرعب، فهل هذا الكلام صحيح؟
نعم هذا الكلام صحيح، وخاصة إذا كانت البنات الصغار مشوهة أو ميتة أو بها عيوب خلقية، فتأكلها الأم وخاصة إذا كانت متوترة.

إن سماع خبر أن القطط الأم تميل أحيانًا إلى أكل أبنائها يعد أمرًا مزعجًا كثيرًا، وقد تعتقد أنك فهمت الكلام بطريقة خاطئة ولكن يبقى السؤال المطروح لماذا تأكل القطط الأم بناتها؟ وهل يعتبر سلوكًا طبيعيًا؟

فيما يلي عدة أسباب تجعل الأم تأكل بناتها:

إن من الطبيعي أن تحمي القطة بناتها من أي خطر محدق بهم، وستفعل أي شيء لإبعاد  الأذى والحيوانات المفترسة عنهم. ولكن هناك بعض الحالات عندما تأكل بناتها، فيما يلي عدة أسباب شائعة تجعل القطط تأكل أطفالها.

  • في حال وجود عيوب خلقية أو تشوهات تجعل موتها قريبًا: ولذلك تلجأ الأم إلى أكل قططها حديثي الولادة عند ولادتها، في بعض الأحيان لا تأكلها ولكنها تتجاهلها تمامًا، ولا تعتبرها ابنتها. وفي بعض الحالات الأخرى تقوم القطة الأم بإخراج القطة المريضة من صناديق القمامة وتتركها في منطقة أخرى مرة ثانية.
  • عندما تكون القطة الأم متوترة: القطة الأم تكون معرضة كثيرًا للتوتر والقلق قبل وبعد الولادة كما هو الحال بالنسبة للبشر وذلك يعود في أغلب الأحيان إلى العوامل البيئية، قد تشمل هذه العوامل الأصوات المزعجة والعالية، والكثير من أصوات السير على الأقدام في الغرفة التي تسكن فيها، والإكثار من التلاعب مع القطط الصغيرة في وقت مبكر جدًا، كل هذا قد يؤدي إلى توتر وقلق وإجهاد القطة الأم، وقد يجول في اعتقادها أن أبناءها الصغار سيتم أخذهم ورميهم بعيدًا للحيوانات المفترسة وبهذا تقوم بأكل بناتها في نهاية المطاف.
  • الحماية من الحيوانات المفترسة: إن القطط الأم تمتلك الغريزة الطبيعية في حماية أطفالها حالها كحال باقي الأمهات في هذا الكوكب، وحتى القطط التي تسكن في البيوت تمتلك هذه الغريزة الطبيعية، وفي حال شعرت القطة الأم أن بناتها الصغار في عرضة للخطر من الحيوانات المفترسة، وخاصة إذا كان المكان الذي تقطن فيه مع بناتها يحتوي على عوامل تشتت انتباههم مثل الضوضاء والأشخاص غير المألوفين لهم، فقد ينتهي المطاف بها أكل بناتها لاعتقادها بأنها تحميهم من الحيوانات المفترسة.
  • الشعور بالخطر المدقع: قد تشعر القطة الأم بالخطر من الحيوانات الأليفة المتواحدة معها بنفس المنزل لذلك تلجأ إلى أكل قططها الصغيرة.
  • إصابة القطة الأم بسوء تغذية: ولذلك تأكل القطة الأم إحدى قططها الصغيرة لتعويض العناصر الغذائية والطعام الذي تحتاجه.
  • في حال إصابة القطة الأم بالتهاب الغدد الثديية بعد ولادتها: فقد تعتبر ذلك مهددًا لحياة بناتها، وبسبب الألم الشديد، تتجاهل الأم بناتها أو تأكلها.
  • عدم تعرفها على قططها الصغيرة: وهي حالة نادرة تكون بسبب ولادتها بعملية قيصرية أو بسبب مسك الناس للقطط حديثي الولادة بشكل متكرر، فتتغير رائحتهم عليها وبذلك تعتبرهم فريسة للأكل.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل تأكل القطة أولادها وصغارها؟"؟