هل تايوان دولة مستقلة؟

1 إجابة واحدة

هل تايوان دولة مستقلة؟

تقع مجموعة الجزر التايوانية في مياه المحيط الهادئ شرق قارة آسيا، على بعد حوالي 100 ميل (160 كم) من السواحل الجنوبية الشرقية للصين، يبلغ عددها ثمانين جزيرة تقريبًا وتعرف مجتمعةً بجمهورية الصين، ويتكلم سكانها اللغة التايوانية، واللغة المندرينية، ويعتنقون ديانات مختلفة. قامت الصين بعد الحرب العالمية الثانية بضم الجزر التايوانية إلى حكمها، واعتبرتها جزءًا من أراضيها، وبعد قيام الحرب الأهلية في الصين، حاولت تايوان استعادة استقلالها، ولكن استمرت الصين برفضها التنازل عن الحكم الشرعي لتايوان.

تمتلك تايوان كل صفات الدولة المستقلة على الصعيد المحلي، بما في ذلك المواطنة والولاية القضائية الإقليمية ووجود الحكومة و السيادة، ولها مكانتها المميزة في القانون الدولي، وتعتبر دولة ذات سيادة بموجب تعريف القانون الدولي،  فهي سلطة مستقلة عن السلطات الأخرى في العالم، ومع ذلك، لا تحظى تايوان باعتراف دولي عالمي، ووفقًا لقانون أوبنهايم الدولي يعد الاعتراف شرطًا أساسيًا لتصبح  الدولة عضوًا في المجتمع الدولي، ولا يكفي امتلاكها للمؤهلات فقط، تمتلك تايوان 15 دولة حليفة، بالتالي وفقًا لتعريف أوبنهايم، لا تعتبر دولة مستقلة مثل غالبية الدول المعترف بها عالميًا.

وفقًا للدستور الحالي، لا يزال تعريف أراضي جمهورية الصين يشمل البر الرئيسي للصين. من وجهة نظر القانون الدولي، لا تزال تايوان وبكين تحافظان على علاقة “دولة واحدة وحكومتان مستقلتان”. تعتبر قضية استقلال تايوان مشكلة يسعى المجتمع الدولي إلى حلها، عن طريق اعتراف اليابان والولايات المتحدة والأمم المتحدة بمكانة تايوان كدولة مستقلة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل تايوان دولة مستقلة؟"؟