هل تخاف الفيلة من الفئران؟

1 إجابة واحدة

يشاع كثيراً بأن الأفيال تخاف من الفئران، وتضطرب عند مرور فأر من أمامها، إن هذه المعلومة غير صحيحة، والأصح أن الفيلة تخاف تضطرب من النحل، كما هناك معلومات مغلوطة أخرى مثل معلومة أنها تعلم موعد موتها وتنطلق قبل الموت لتصل لمقابرها، وهذا غير صحيح فلا مقابر للفيلة، المعلومة الصحيحة المتداولة عن الأفيال هي أنها تتمتع بذاكرة قوية، وهي معلومة صحيحة واقعية.

تنتسب الأفيال إلى فصيلة الوبريات، وهي تعيش بالغالب في قارة أفريقيا، وهي أيضاً حقيقة يحب الكثير من الناس تداولها والمبالغ في يردها، فالمعلومة الصحيحة أن كل الثديات تنتمي الوبريات، وليس صحيحاً ما يشاع أيضاً أن الوبريات هي أقرب الحيوانات الأفيال.

لابد من الاعتراف بأن أسطورة الفيل والفأر تعود لزمن غابر، حيث ذُكر في أحد الدول الاغريقية المضاربة في القدم، التي خُطت على يد الجغرافي الروماني پيليني الأكبر، الذي أشار في كتاباته إلى خوف الفيل من الفأر وذلك في العام 77 قبل الميلاد، وفي القرن السابع عشر انتشر اعتقاد علمي أن الفيل يشعر بالخوف من احتمال أن يدخل الفيل لخرطومه ويسد له الخرطوم، لكن بالطبع إن هذه الاعتقاد خاطئ كلياً.

فعلميا الفيل لا يملك الوعي والإدراك الكافيين لتركيبته الفيزيولوجية، وهذا يعني أن الفيل يخاف فعلاً من الفئران فلن يتشكل لديه وعي بأنها قد تدخل في خرطومه، وبالطبع لا ننسى أنه قد يخرج الفأر من خرطومه في حال دخوله بنفخة واحدة منه.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل تخاف الفيلة من الفئران؟"؟