هل تختلف ذرة الحديد في كوكب الارض عن ذرة الحديد في كوكب القمر ولماذا

نسمع الكثير من الشائعات عن عناصر كيميائية وعن توفرها في مكان دون الآخر، فهل تختلف العناصر الكيميائية باختلاف الأماكن، مثلًا: هل تختلف ذرة الحديد على القمر عنها على الأرض؟

3 إجابات

يعد القمر الجسم الصخري الوحيد في هذا الكون الذي يمتلك العلماء بيانات زلزالية حوله بشكل وفير، استنادًا إليها قُدِّر أن القمر يحتوي على نواة داخلية صلبة من الحديد النقي ونواة خارجية سائلة مكونة من خامات الحديد والكبريت. ويتم فحص نوع من الحديد الذي يُعتقد أنه مشابه لحديد القمر باستخدام الأشعة السينية ،مما يساعد العلماء لاكتساب تقديرات أفضل لحجم لب القمر وتكوينه، وأضاف الباحثون أن دراسة هذا النوع الفريد من الحديد وإخضاعه لدرجات حرارة وضغوط مماثلة لتلك الموجودة في قلب القمر أو الكواكب ضئيلة الحجم الأخرى، يمكن أن تساعد في وضع نماذج مدروسة للكواكب الصخرية الصغيرة كما يمكن أن تعطي رؤى حيوية حول النظام الشمسي، وتساعد في فهم أصل القمر وتطوره، مما يسهل دراسة كيفية ولادة الأرض وتطورها.

تترتب ذرات في خامات الحديد الموجودة في نواة الأرض بالشكل ” أوبسيلون” أو ما يدعى بـ”الحزمة السداسية المغلقة” حيث تنتظم الذرات على الوجهين العلوي والسفلي بشكل سداسي والأوجه الجانبية عبارة عن مستطيلات، ونتيجة الضغوط والحرارة الموجودة في باطن الأرض يكون أكثر استقرارًأ. أما عند الضغوط المعتدلة التي تتميز بها نوى الأجسام الصخرية الصغيرة مثل القمر أو عطارد أو المريخ ، يصبح ترتيب الذرات في الفلزات عادة بشكل آخر يسمى “غاما” أو ” المكعب مركزي الأوجه” تتوضع الذرات في زوايا الشبكة مشكلة مكعب وفي مركز كل وجه يوجد ذرة حديد مركزية.

أكمل القراءة

الحديد من العناصر الكيميائية ويعتبر من أهم العناصر الموجودة، ليس فقط على كوكب الأرض، بل على جميع الكواكب الأخرى وحتى على القمر؛ بالإضافة إلى الكثير من المعادن الأخرى، ويوجد كميات كبيرة من الحديد في النواة الداخلية للقمر.

تعرض القمر للكثير من الانفجارات بفعل اصطدام النيازك والنجوم به، مما أدى إلى تغير في العوامل الكيميائية التي تؤثر على العناصر الموجودة فيه، ومن المعروف أن هناك اختلاف كبير في الجاذبية والحرارة والضغط الجوي بين الأرض والقمر وهذه العوامل تسبب اختلاف الخصائص الكيميائية لجميع العناصر الموجودة فيهما ومن بينها الحديد.

هناك الكثير من الدراسات التي ركزت على طبيعة عنصر الحديد الموجود على القمر و ماهي خصائصه في ظل العوامل المختلفة التي تؤثر فيه، ويُعتبر من أكثر المعادن الموجودة استقرارًا في ظل هذه الظروف، و يتواجد الحديد في الأرض على شكل ذراتٍ سداسيةٍ، أما على القمر حيث الضغوط المعتدلة تكون الذرات مكعبة الشكل.
قام العلماء بفحص نواة القمر عبر الموجات السينية واكتشفوا أن النواة الداخلية للقمر مكونةٌ من الحديد النقي، أما النواة الخارجية مكونةٌ من سبائك حديديةٍ مع 3إلى 6% من الكبريت.
لايزال هناك الكثير من الأشياء الغامضة حول خصائص الحديد في درجات الحرارة والضغوط الموجودة على القمر أو على الكواكب الأخرى، وتستمر جهود العلماء والباحثين في اكتشاف جميع هذه المواد وطبيعتها وتعريف الناس بها.

أكمل القراءة

تؤثّر الجاذبية وسهولة الحركة وزيادة مساحة السطح في الكوكب والكويكبات على توافر العناصر الكيميائية فيها، كما تؤثر درجة حرارة العنصر الكيميائي وخصائصه الفيزيائية والكيميائية على إمكانية ثبوته على كوكبٍ ما.

لكن هذا بالطبع لا يُعطي خاصية اختلاف العناصر في تركيبها الداخلي أو جزيئاتها أثناء تواجدها في مختلف كواكب وكويكبات المجموعة الشمسية أو في القمر، بل يمكن أن تتغير فقط بعض خواصها الكيميائية والفيزيائية تِبعًا للظروف المختلفة المحيطة فنلاحظ فرقًا في درجة الغليان أو الانصهار مما يؤثر على قابلية التشكّل.

وإذا أردنا أن نُخصّص بالمقارنة أكثر العناصر المنتشرة في الأرض مع العناصر المنتشرة في القمر فسنرى أنّ كلًا من القشرتين تتكونان بشكل رئيسي من الأوكسجين والسليكون والألمنيوم والحديد وبعض العناصر الأخرى لكن بنسب متفاوتة قليلًا، ففي القمر يتواجد الأوكسجين بنسبة 60% بينما في الأرض فهو بنسبة 46.6%، والسليكون في القمر يكون بنسبة 16-17% وفي الأرض نسبة 27%، والحديد في القمر 2-5% وهي نسبة قريبة جدًا من نسبة تواجده في الأرض.

هذا التشابه في تكوين القشرة الأرضية للأرض والقمر يجعل أغلب المركّبات مثل السيليكات والسبائك والأكاسيد التي تتألف من الأوكسجين والسليكون والحديد وعناصر أخرى تتواجد في كلا القشرتين، لكن بسبب اختلاف طبيعة قشرة القمر واختلاف عوامل الجاذبية ودرجة الحرارة فتظهر بعض المركبات المؤكسدة في القمر في حالة أكسدة أقل مما هي عليها في الأرض، أما بالنسبة للسيليكات فتتواجد بنسبة أكبر قليلًا في القمر.

كما لوحظت صخور بركانية على سطح القمر تُشبه في تركيبها الصخور الموجودة في الأرض إلا أنها تميّزت بفقدانها الكامل لجزيئات الماء وندرة البوتاسيوم والصوديوم فيها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل تختلف ذرة الحديد في كوكب الارض عن ذرة الحديد في كوكب القمر ولماذا"؟