هل تعلم الصينية سهل؟

2 إجابتان

كل ما هو جديد لن يكون سهلًا قي البداية، لكن لو نظرت إلى الجوانب الإيجابية له سرعان ما ستجده سهلًا وبسيطًا، الصينية مثلها مثل أي لغة لها خصائصها وقواعدها الفريدة التي تميزها عن غيرها، قد تجدها صعبة نوعًا ما في البداية لكن إن أردت تعلمها فذلك لن يكون بالأمر المستحيل فالكثير من الجوانب تجعلها أسهل مما تعتقد.

تعتمد اللغة الصينية على الرسومات والصور التوضيحية للكتابة بدلًا من استخدام الأحرف، كما أنّ اللغة الصينية لا تضمن أزمنة أي أنّه لا يوجد فرق بين اليوم والغد والأمس في صياغة الفعل بل يتم التعبير عن الزمن من خلال سياق الكلام، ولا تفرق أيضًا بين الجنس مثل باقي اللغات، ولا تحتوي أيضًا على حالات نحوية وتصاريف.

إن كنت تخشى تعلم الصينية لعدم معرفتك رسم حروفها وكلماتها فقد ساعدت التكنولوجيا في حل تلك المشكلة، يمكنك استخدام لوحات المفاتيح الرقمية على أجهزة الهواتف المحمولة والحواسيب لتجنب كتابتها بيدك والوقوع في مشاكل، وقد تطورت هذه اللوحات لتعتمد كطريقة أساسية لإدخال النصوص الصينية، أي أنّه بكفي أن تكون على علم بشكل الكلمة التي ترغب بكتابتها دون الحاجة لتجربة ذلك بنفسك.

بالإضافة إلى الفائدة العلمية والثقافية التي يقدمها تعلم اللغة الصينية، فالصينية ستجعلك قادر على التواصل مع ما يزيد عن مليار شخص صيني غير ناطق بأي لغة أخرى غير الصينية، سيكون للجانب الإقتصادي دور أيضًا في تعلم الصينية، حيث سيتيح لك الاقتصاد الصيني المتطور والمنتشر عالميًا الكثير من الفرص الهامة.

أكمل القراءة

إن كنتَ تملكُ دافعَ التعلّم لأي من المهارات المُكتسَبة أو اللّغات الجديدة، فالنصيحة الأولى والأهم دائمًا ألّا تولي اهتمامًا أبدًا للأفكار التي قد تراودك عن درجة صعوبة هذه المهارة أو العقبات التي تواجهك لتحقيق ما تطمح إليه من علم أو عمل يخصّ هذه المهارة، فبمجرد الخضوع لهذه الأفكار ستبدأ بالإحباط داخليًا وبناء سدود من المصاعِب والعقبات الوهمية التي ستهدم عزيمتك وتقلّل من شغفك، وراهِن دائمًا أنّه مع التطوّر التكنولوجي والمعلوماتي الذي يشهده عصرنا الراهن، باتت جميع المعلومات والمهارات في متناوَل الأيدي وبالتالي تستطيع تعلّم أي مهارة أو لغة جديدة بكل سهولة وسلاسة.

وهذه الأفكار ذاتها تنطبِق على تعلم اللغة الصينية، ففي الحقيقة لا أستطيع أن أجيبك مُباشرةً وأُصدِر الأحكام التعليمية بكل وضوح وصرامة، كأن أقول لكَ أنّ اللغة الصينية من أسهل اللّغات أو أجملها ولا تحتاج سوى أيامٍ معدودة لتعلّمها! أو على النقيض إنّها من أصعب اللّغات وستحتاج لسنواتٍ عديدة لتعلمها! فسهولة تعلم مهارة جديدة ما أو صعوبتها تعتمد بالدرجة الأولى – من وجهة نظري- على شغف المُتلَقّي ودرجة استعداده لقضاء وقت مُمتِع وشيِّق أثناء تعلّم هذه المهارة الجديدة، وليس على المهارة بحدّ ذاتِها بما تحمله من إيجابيات وسلبيات.

لذلك كل ما أستطيع إجابتك به عن هذا السؤال، أنّك إن كنتَ ترغَب حقًا تعلم اللغة الصينية فلا تنتظر أبدًا، وابدأ بتعلّمها مباشرةً بكل عزيمة وتصميم دون أي أفكار مُحبِطة لتكتشِف تلقائيًا أنّه من السهل جدًا تعلّمها طالما أنت تُريد ذلك.

إنّ اللغة الصينية تُسمّى عالميًا لغة الماندرين الصينية (Mandarin Chinese)، وتعتمدُ اعتمادًا رئيسيًا على رموز عديدة لتشكيل معنىً لغويّ مُفيد، أي أنّها ليست كاللّغات الأبجدية المعروفة مثل اللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية تستخدِم الحروف لتكوين كلمة ما، كما أنّ اللغة الصينية ليست لغة نُحويّة إطلاقًا فهي لا تولِي الأزمنة وتصاريف الأفعال أي أهمية بل يعتمدُ سامعو اللّغة الصينية على الدلائل والظروف الزمنية المسرودة لفهم الحديث، مثل الغد أو الأمس أو اليوم أو بعد أو قبل وهكذا.

تعلم اللغة الصينية

من الأفكار التكنولوجية المتطوّرة التي قد تُساعِدك في البدء بتعلّم اللغة الصينية:

  • حمّل تطبيقات تدعم تعلّم اللغة الصينية على هاتفك أو حاسبك المحمول، مثل تطبيق (doulingo) أو (HelloChinese) أو (LingoDeer).
  • تابِع بعض القنوات على يوتيوب لتعلّم اللغة الصينية وسرد الحياة الصينية بالمُجمَل للتعرّف على الصين بشكل أوسع وبالتالي فهم نمط الحياة فيها وتحقيق التقرّب الثقافي واللغوي من ناطقي هذه اللغة، مثل قناة (mike) أو (yang yang) أو (off the great wall).
  • احرص على ممارسة نِطق اللغة الصينية، من خلال تكرار ما تعلمته في اللغة الصينية سواء من التطبيقات السابقة أو من أي وسيلة أخرى وتستطيع الاستعانة بالتطبيقات ذاتها لفحص هذا النطق إن كان سليمًا أو يحتاج للتدريب المُكثّف فأغلب التطبيقات التي ذُكِرت سابقًا تدعم خاصية إدخال الصوت وبالتالي تفحص النطق بطريقة أقرب للأكاديمية.
  • عندما تصل إلى درجة معقولة من فهم اللغة الصينية واستيعابها، استبدِل لغة جهازِك المحمول أو هاتفك باللغة الصينية لتعتاد على اللغة أكثر وتُصبِح أكثر مرونة فيها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل تعلم الصينية سهل؟"؟