هل تعلم اللغة الإنجليزية صعب؟

2 إجابتان

صنفت اللغة الإنجليزية على أنها ثالث لغة على مستوى العالم من حيث عدد الناطقين بها. حيث يتحدث بها حوالي 2 مليار شخص حول العالم، وهي اللغة الرسمية للعديد من الدول.

نظرًا لأهمية انتشار اللغة الإنجليزية الواسع يسعى الكثير من الأشخاص غير المتحدثين بها لإتقانها إلى جانب لغتهم الأم. ولذلك يواجه المتعلمون الجدد لهذه اللغة العديد من العقبات والصعوبات كإتقان القواعد اللغوية وكتابتها إلى جانب تعارض العديد من القواعد والمعاني الشاذة مع القواعد العامة والأساسية.

وهنا يجب أن اذكر أهم الأمور التي تواجه المتعلم الجديد للغة الإنجليزية:

  • التهجئة: تأتي صعوبة التهجئة من احتواء اللغة الإنجليزية على ما يقارب 45 صوتًا، في حين تتكون فقط من 26 حرفًا، إلى جانب وجود صوتيات مكونة من حرفين أو ثلاثة والتي تعمل معًا لأداء صوت معين مختلف عن لفظ الحرف الأصلي.
  • اللفظ: تأتي صعوبة اللفظ من عدم وجود تطابق بين الكتابة والنطق في اللغة الإنجليزية وذلك على عكس اللغة العربية مثلًا. فالكثير من كلمات اللغة الإنجليزية تلفظ بطريقة مغايرة تمامًا لكتابتها.
  • القاعدة والاستثناء: ويعني ذلك احتواء اللغة الإنجليزية على الكثير من القواعد اللغوية الهامة. وتكمن الصعوبة في وجود العديد من القواعد الاستثنائية التي تجعل المتعلم الجديد يجد صعوبة في تمييزها عن القواعد الأساسية.
  • العبارات الاصطلاحية: تأتي صعوبة هذه الناحية من كون العبارات الاصطلاحية تحتاج إلى الاستماع والممارسة والحفظ. والغاية من إتقانها جعل لغة المتعلم قريبة من لغة المتحدث الأصلي.

ولكن عند تعلم اللغة الإنجليزية يمكن تسهيل عملية التعلم من خلال اتباع مجموعة من النصائح التي تساعد في تسريع وتسهيل إتقان اللغة الإنجليزية. وأهم هذه النصائح لدينا:

  • قراءة أي شيء باللغة الإنجليزية تقع عليه العين: فعندما يجد المتعلم في النص الذي يقرأه عددًا كبيرًا من الكلمات غير المفهومة والجديدة فإن ذلك يدل على أن مستواه أدنى من النص المقروء وعليه زيادة ممارسته للغة.
  • تدوين المفردات الجديدة بطريقة فعالة: هنا يمكن للمتعلم تدوين الكلمات الجديدة التي يصادفها ضمن جمل مفيدة لسهولة التعلم والحفظ ومعرفة أماكن الاستخدام.
  • التكلم مع متحدثين أصليين للغة الإنجليزية: يعطي التحدث مع المتكلمين الأصليين للغة مهارات التحدث. وتعد هذه النقطة من أكثر الطرق فعالية في تعلم اللغات الجديدة ومعرفة كيفية استخدام المفردات والعبارات الاصطلاحية.
  • السفر إلى الخارج: ويقصد الذهاب إلى أحد البلدان التي يتحدث سكانها اللغة الإنجليزية كالولايات المتحدة الأمريكية مثلًا، وفي حال عدم القدرة على السفر أصبح الاتصال عن طريق الانترنت البدي المناسب للسفر.
  • تحديد الأهداف: والمقصود هنا تحديد الغاية المطلوبة من التعلم. فعند الرغبة بالدراسة في الخارج هنا يجب عند تعلم اللغة التركيز على المفردات المتعلقة بمجال الدراسة.
  • الاستماع: يتم من خلال جعل تعلم اللغة الإنجليزية أمرًا ممتعًا. عن طريق الاستماع للأغاني ومتابعة الأفلام المتحدثة باللغة الإنجليزية ومن خلال هذه الطريقة يحصل المتعلم على ذخيرة هائلة من الكلمات وإتقان جيد للفظ المفردات.

تعلم اللغة الانجليزية

أكمل القراءة

لم يتم تصنيف اللغة الانجليزية ضمن قائمة أصعب لغات العالم عند إجراء إحصائيات لمعرفة أصعب اللغات، فلغات الباسك، والماندرين، واليابانية، والمجرية، والبولندية، والفنلندية، والعربية صنفت جميعها كصاحبة أطول وقت في التعلم، ولم تُذكر اللغة الإنكليزية.

يوجد حول العالم حوالي أربعمائة مليون متحدث أصلي باللغة الإنجليزية، لكن يتحدث بها بشكل إجمالي ما يقارب المليار ونصف، حيث يحرص الناس حول العالم على التحدث  لمستوى جيد بهذه اللغة، وهي اللغة الأكثر تعلماً حول العالم، وهذا مايثبت أنها ليس من اللغات الصعبة التعلم، وخاصةً أن عدد الناطقين بها يفوق عدد الناطقين الأصليين.

بالرغم من ذلك هناك بعض الجوانب التي تعد صعبة عند التعلم العميق أو المتخصص باللغة الإنجليزية، يجب الانتباه لها والتمكين منها:

  • استخدام كلمات مربكة: لأن اللغة الإنجليزية قد عايشت وعاصرت عدد كبير من اللغات الأخرى، فقد جمعت كم متنوع من المفردات نتيجة لذلك، والذي سبب احتواءها على كلمات كثيرة تحمل المعنى نفسه، وهو ما يعرف بالمفردات، أو تتشابه وهو ما يعرف بالناس، أو يتم تهجئتها بالطريقة نفسها على اختلاف كتابتها، وهو ما يزعج متعلمي اللغة الانجليزية.
  • النطق: لأن اللغة الإنجليزية هي مزيج من لغات كثيرة، سنجد عدد كبير من طرق اللفظ والنطق لنفس الكلمة، لكن لا يتقيد المتعلم لذلك، كما أن كثير من المفردات أصبحت قديمة وغير مستخدمة واستخدامها حالياً قد يسبب ارتباكاً للتعلم، يمكن أن يتعرف على هذه المفردات أي شخص إذا قرأ إحدى القصائد القديمة باللغة الإنجليزية.
  • قواعد اللغة الانجليزية: تعد قواعد هذه اللغة سهلة نوعاً ما عند مقارنتها باللغات الأخرى، فهي تحتاج لبعض الدقة كي تفهمها وتفهم كيف يُعمل بها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل تعلم اللغة الإنجليزية صعب؟"؟