هل تكمن السعادة في المال؟

هل تعتقد أن توافر المال هو السبيل الوحيد للسعادة؟ أم أن هناك أمور أخرى لتحقيق السعادة أهم من المال؟

4 إجابات
صحفية
كلية الإعلام, Cairo University

 

لا شك أن توفير الأموال أمر ضروري من أجل العيش بمستوى معيشي جيد؛ يساعدك على الإبداع والابتكار وتحقيق أحلامك وطموحاتك، لكنه ليس السبيل الوحيد للسعادة.

السعادة لا تتحقق إلا بالشعور بالرضا؛ قد يكون هذا نتيجة تبادلك مشاعر المحبة مع مَن تحبهم أيضًا سواء من أفراد عائلتك أو أصدقائك، أو بتحقيق انجازات كبيرة في العمل الذي تتولى مسئوليته وأنت شغوف به، أو بممارسة الهواية التي تثير شغفك تجاهها كل يوم؛ سواء كانت الكتابة أو الرسم أو التمثيل أو التصوير أو السباحة أو لعب كرة القدم أو عزف أي من الاَلات الموسيقية.

فهي نسبية ولا تخضع لقوانين أو أحكام منطقية؛ وحده الإنسان هو مَن يضع شروط سعادته وفقًا لأحلامه ورغباته وميوله وتفكيره ومبادئه ومتطلباته؛ لا يحكمها سن أو ظروف، ربما تتساوي سعادة شخص يبلغ من العمر 50 عامًا مع طفل لا يتجاوز 10 أعوام؛ لأنهما يحبان تناول الشوكولاتة ويران فيها محبة ولذة وسعادة خالصة؛ فلا تحكمهما خبرة ولا سنوات ولا شروط أخرى.

 

وإذا كنت تقرأ هذه الكلمات وأنت لا تعلم ما هي أكثر الأشياء التي تجعلك سعيدًا، أو ماذا يعني هذا الشعور بالتحديد؟..فعليك أن تُغير مِن الأشخاص المحيطين بك، وتحاول أن تخلق مجتمعًا اَخر يساعدك على فهم ذاتك وتنمية قدراتك ومهاراتك جيدًا..والأهم “سعادتك” أيضًا!

أكمل القراءة

2
كاتبة
Microbiology, Tanta uni

لا أعتقد ذلك، السعادة تكمن في الكثير من النعم حولنا، والتي قد لا ندركها إلا عند فقدها، وقد ندركها بتفكيرنا أيضًا.

لا أنكر أن المال يوفر احتياجاتي الشخصية، وهو وسيلة تساعدني على بلوغ السعادة في وقتٍ ما، لكن هناك أشياء أخرى، أهم وأقوى من المال، بل وترأس المال، مثلًا الصحة، فبدون صحة لا أستطيع جلب المال، ولا أستطيع التمتع بالمال أيضًا، بل لا أستطيع أن أحيا سعيدة، فالصحة تعوض المال، لكن العكس لا يحدث – من وجهة نظري – لذا فالمال وسيلة للسعادة، وليس هو السعادة الحقيقية.

أكمل القراءة

1
كاتبة، سيناريست
سيناريو, المعهد العالي للسينما

المال ضروري لشراء الأشياء التي تجعلنا سعداء، ولكنها ليست المصدر الرئيسي للسعادة، فالسعادة تكمن في الرضا بما قسمه الله لنا.

أكمل القراءة

0
كاتبة، سيناريست
سيناريو, المعهد العالي للسينما

المال هو الوسيلة التي تجعلك تستطيع العيش في حياة كريمة، وتوفر لك كل ما تحتاجه من أمور مادية، أما الجانب المعنوي فلا يكفي المال لتحقيقه، لذلك فإن السعادة الحقيقية تكمن في الرضا بما قسمه الله لك، والإستمتاع باللحظة التي تعيشها بكل تفاصيلها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "هل تكمن السعادة في المال؟"؟