هل تناصر كتاب المدونات المجانية؟ أم تجد ذلك أمرًا معيبًا؟ ولمَ؟

طالما تعتقد أنك تملك الموهبة، فأطلق لها العنان. هل تؤيد هذا القول وتشجع كتاب المدونات المجانية؟

4 إجابات

أعتقد أن كتاب المدونات المجانية هم الكنز الحقيقي لعالم الإنترنت، فهم أصحاب شغف حقيقي لا ينقطع بالمواد العلمية التي يقدمونها عبر المنصات المختلفة، ويقومون بهذا الأمر لنشر ثقافة المعرفة والتغيير في المجتمع دون انتظار المقابل المباشر.

والتدوين المجاني يعتبر هو نواه المعرفة عبر شبكة الانترنت، لأنه يمثل الكنز الحقيقي للباحث عبر شبكة الإنترنت، فدائما ما يبحث الأفراد عن الإجابات سواء في الموضوعات المعرفية والثقافية أو حتى في التجارب الحياتية، ولهذا نشأ التدوين الرقمي ليسد هذه الفجوة ما بين الأسئلة المطروحة والاجابات المقدمة دون مقابل.

وأنا أناصر بشدة أصحاب هذه الجهود التي تجعل من المدونات الرقمية بشكل خاص ساحة لتبادل الأفكار والمعلومات في الموضوعات المختلفة، وحتى إذا كان هذا التدوين المجاني بغرض عرض المواهب الخاصة بالمدون نفسه فهو أمر مقبول ويشكر عليه لأن التدوين المجاني أيضا وسيلة جيدة وفعالة للوصول إلى جماهير تهتم بالمحتوى الخاص بالمدون ويتفاعلون معه بشكل مستمر ليطور من نفسه باستمرار.

ولا أجد أن التدوين المجاني أمر معيب لكن أيضا يجب دعم أصحاب هذه المبادرات المجانية سواء بالتشجيع المعنوي أو حتى التقدير المجتمعي اللائق بهم، حتى يستمروا في المزيد من التألق والإنتاج دون انقطاع، فكثير من هذه المدونات المجانية تختفي بسرعة بسبب خفوت أصحابها أو شعورهم بقلة الاهتمام بهم، ولهذا فأعتقد أن دعم الجمهور لهم هو أقل كلمة شكر يمكن تقديمها لهم من أجل الاستمرار في العطاء دون انقطاع.

أكمل القراءة

أنا من مناصري كتابة المدونات المجانية، فالكاتب أو صانع المحتوى الذي يتخذ الأمر مهنة، وليس للكسب المادي، يظهر لنا من خلال مدونات تلك مدى إخلاصه للكتابة، ويبرز شغفه من خلال تلك الكتابات، والتي يأتي بها من منظوره الخاص، فهي كتابات حرة، لا ينبغي أن تستند إلى مصادر، بل تستند إلى وجهة نظر، ويعبر فيها الكاتب عن رأيه، بكل حرية وصدق، وأنجح الكتاب وأبرزهم، هؤلاء الذين يكتبون في المدونات المجانية.

أكمل القراءة

أناصر المدونات المجانية ولا أراها أمراً معيباً، ومعظم الكتاب المشهورين الآن بدأوا من خلال المدونات.

وأرى أن هذه المدونات فرصة لطرح الأفكار ومناقشاتها ولا تعيب من صاحبها وتعطي فرصة للكاتب أن يطرح أفكاره بحرية ودون قيود ومحاذير المؤسسات ودور النشر.

أكمل القراءة

نعم، أناصرهم وأدعوهم لذلك

الأعمال عموماً يجب أن تكون مشروطة بالرغبة بالعطاء، وهو شرط رئيسي في مجال الكتابة لكونه مجال حيوي وثقافي يهدف لتحسين وارتقاء الأفراد والمجتمعات.

لذا، يجب خوض تجربة الكتابة دون التفكير في المردود المادي، إنّما التفكير بأفضل الأساليب والوسائل لتقديم محتوى إبداعي جيد ومؤثر وملهم للقراء.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل تناصر كتاب المدونات المجانية؟ أم تجد ذلك أمرًا معيبًا؟ ولمَ؟"؟