هل تنشط العقارب في الليل ام في النهار

تعتبر العقارب أحد فصائل (العنكبوتيات – arachnid)، حيث تتميز بذيل منحني مُجزأ مع طرف سام، فهل تنشط العقارب في الليل أم في النهار؟

3 إجابات

العقارب من المفصليات فهي تنتمي للعناكب التي تشمل: العنكبوتات، والقراد، والعث، وكل المخلوقات الشبيهة بالعقارب لكنها ليست عقارب حقيقية مثل: العقارب الضخمة، والعقارب الكاذبة. تملك العقارب رأب الصدر والبطن وأربع أزواج من الأرجل.

إن أكثر الأوقات نشاطًا في السنة بالنسبة للعقارب هي بداية الصيف ونهاية الخريف، قد يعتمد التجديد على متوسط درجات الحرارة حتى 76 درجة أو أكثر في الليل حيث تبقى العقارب نشطة، وتستمر في الصيد والتغذي على أنواع من الحشرات، ومع انخفاض درجات الحرارة في الخريف يمكن مشاهدة الكثير من العقارب التي تغزو المنازل والمباني، في الربيع وأول الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة مرة أخرى تبدأ العقارب بالحركة في الأماكن المغلقة بنشاط لتبحث عن الطعام وخاصة في الليل، وإن لم ترتفع الحرارة كثيراً ستقوم العناكب بالتحرك في النهار والعودة من أجل الدفء.

هناك سبب إضافي لكون العقارب تصبح أكثر انتشاراً في الصيف، عند هطول المطر بغزارة وتشكل الفيضانات المفاجئة سيساهم بإخراج العقارب من مخابئها في الثقوب والشقوق وسيبدأ نشاط جديد لهم عندها. كما يمكن للعقارب أن تكون مصدر خطر ومن المستحيل إبقائها بعيدة عن منزلك نهائياً؛ لكن على كل حال لن يصل بك الأمر لأن تصبح محتجزاً في منزلك فهي تختفي بشكل عام لوقت طويل نسبياً.

هناك مايقارب 2000 نوع من العقارب لكن 30 أو 40 منهم فقط يحملون سمًا قويًا يكفي لقتل شخص، إن نظامها الغذائي متغير جداً وهنا سببٌ جيد لبقائها في الكثير من المناطق القاسية، وعندما يصبح الطعام قليل أو نادر سيكون للعقرب القدرة على إبطاء عملية التمثيل الغذائي إلى أقل من ثلث المعدل الطبيعي للمفصليات، لكن حتى مع انخفاض التمثيل الغذائي فإن العقارب لديه القدرة على الانطلاق بسرعة إلى الصيد عندما تتاح له الفرصة.

أكمل القراءة

العقارب مفترسات ليلية تتغذى على الحشرات بالمرتبة الأولى، وهي تنشط بالليل فقط، إليك بعض المعلومات الهامة عن العقارب:

  • المظهر الخارجي: لها مظهر مميّز، عينان في منتصف الرأس وعيون أخرى جانبية، تمتلك على مجموعة من الملاقط أو الكماشات، ولها ثمانية أرجل وذيل مجزّأ طويل مميز، ينتهي بإبرة شائكة.
  • الموائل والتغذية : تفضل العقارب الطقس الدافئ، لذلك تختبئ طول فصل الشتاء، وعلى الرغم من أنها تفضل المناخات الجافة إلا أنها حساسة لفقدان الرطوبة، هذا هو سبب بقائها في أماكن رطبة وباردة أثناء النهار، وتحافظ على رطوبتها أيضًا من خلال سحب السوائل من الفرائس كالعناكب والحشرات، تمتلك العقارب عدة عيون إلا أن بصرها ضعيف لذلك تعتمد بحركتها على الاهتزاز واللمس، و تقضي العقارب على فرائهسا بواسطة كماشاتها، وتسمم الفريسة الكبيرة بواسطة إبرتها.

  • التكاثر:  تضع الأنثى حوالي 6-40 صغيرًا، تترعرع الصغار الصغيرة الشفافة على ظهر الأم، وتتغذى بالمدخرات الغذائية المحفوظة بها من طور الجنين، وبعد أسبوعين تنسلخ وتغادر ظهر الأم، ولذلك يعتقد البعض أن العقارب تلد من ظهرها.
  • استخراج السّم:  جميع العقارب سامة، وطوّر العلماء طريقة لاستخراج السم  من العقارب واستخدامه كمصل مضاد؛ تسمّى طريقة الحلب بالصدمات الكهرباء، حيث يثبّت العقرب بواسطة ملقطان موصولان بمولد كهربائي، ويوجّه الذنب نحو أنبوب زجاجي، وعندما يتلقى العقرب صدمة كهربائية خفيفة فإنه يقوم بإطلاق السم.

أكمل القراءة

العقارب هي من عائلة الحشرات، أي أنّها أبناء عمٍّ للعناكب، والعث، والقرادة.

الفكرة الخاطئة والمُتداولة عنها أنّها من سكان الصحاري فقط ولا يمكن رؤيتها في أي مكانٍ آخر. حسناً، لا تتفاجأ إن رأيتَ أحدها في الغابات أو في الجبال، قد لا تدركها من الوهلة الأولى، لأنها كائنات مُقاتلة ومُتكيّفة مع بيئتها لتتفادى أعداءها، فتارةً تراها باللون البني، وتارةً باللون الأخضر، أو الأحمر، أو الأزرق.

وبما أنّها حشراتٌ شرسة، فهي قادرة على العيش في أصعب الظروف. تُحبُّ الحرَّ جداً وتستمتع بالاصطياد تحت أشعة الشمس، لتذهب بعد ذلك وتستكين في الفيء عندما يحين الليل راضيةً بما حصدتهُ خلال النهار. هذا يعني أنّها لا تحبّذ الحركة كثيراً في أيام الشتاء، فتراها تُخفّضُ من حِصصها الغذائية بما يتناسب مع الجو المحيط حتى يصل ما تقتاتهُ إلى حشرة واحدة خلال السنة، مع ذلك فهي لن تتوانى عن الصيد والاكل إنْ سُنحت لها الفرصة.

شيءٌ واحد ٌ قد لا تستطيع العقارب العيش بدونهِ هو التربة. بكلمات أخرى، لا تربة يعني لا حياة ولا فرصةَ نجاة للعقارب، حتى أنّها تلجأ لحفر ملاذها في جثث الحيوانات إنْ اضطرَّتْ لذلك. إذاً من الصعب رؤيتها في الأماكن الصقيعية حيثُ كلُّ شيءٍ مُتجمّد.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل تنشط العقارب في الليل ام في النهار"؟