هل جورجيا ضمن الاتحاد الأوروبي؟

1 إجابة واحدة

جورجيا لا تنتمي بشكل كامل للاتحاد الأوروبي، بل هي شريك مهم للاتحاد الأوروبي، حيث يقدم الاتحاد حوالي مائة مليون يورو لدولة جورجيا سنوياً كمساعدات مالية وتقنية، كما يتمتع الطرفان بعلاقة إيجابية وقوية، وقد دخلت الاتفاقية التي تنص على الشراكة بينهما منذ عام 2016، وهي تسعى بكل جهودها كي تكمل هذا الارتباط ليشمل الجانب السياسي، والاقتصادي وباقي النواحي الأخرى.

بدأ الجورجيون بالسفر لدول الاتحاد الأوروبي منذ 28/آذار مارس/2017، وتشمل تسهيلات السفر التأشيرة السياحية المجانية لكل دول الاتحاد، وبذلك تمكن أكثر من 300000 مواطن جورجي ممن يحملون الجواز السفر البيو متري دون الحاجة لتأشيرة بالوصول لشنغن من أجل إقامة تمتد ل90 يوم.

بدأ العمل بتحرير هذه التأشيرة للجورجيين بنفس التاريخ الذي تم فيه تعليق العمل بالتأشيرة المنقحة، مما ساعد الاتحاد الأوروبي بتسهيل الهجرة غير الشرعية والمتزايدة، بالإضافة لطلبات اللجوء وكل ما يرافقها من خروق أمنية ولجوء أشخاص غير موثوقين، مما دفع جورجيا لاتخاذ عدد من الإجراءات المهمة لتجنب تلك الحالات.

من أهم الاتفاقيات التي وقعتها جورجيا والاتحاد الأوروبي هي اتفاقية منظمة التجارة العميقة الحرة الشاملة، التي تفيد ذلك البلد في التنمية الاقتصادية، وعزز من طموح جورجيا في تقوية حكمها الرشيد، و سيادة القانون، وحقوق الإنسان. وبالحديث عن التعاون الاقتصادي يعتبر الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأهم والرئيسي لدولة جورجيا، حيث تعمق الاتفاقية حركة النجارة الحرة بين دول البحر الكاريبي، ودول أمريكا اللاتينية وبين الاتحاد الأوروبي مع جورجيا، كما يلتزم الاتحاد بتعزيز قدرة جورجيا التصديرية التنافسي وفتح سوق أوسع لمنتجاتها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل جورجيا ضمن الاتحاد الأوروبي؟"؟