هل جيبوتي دولة عربية؟

1 إجابة واحدة

جيبوتي دولة عربية أفريقية، تقع في منطقة القرن الأفريقي، إذ تشغل مساحة تمتد إلى حوالي 23000 كيلومتر مربع في الجهة الشمالية الشرقية من أفريقيا وبالتحديد عند خليج عدن، يوجد شمال جيبوتي أريتريا، كما يحدّها من الغرب والجنوب الغربي إثيوبيا، ومن الجهة الجنوبية الصومال، أما من الشرق البحر الأحمر وخليج عدن في المحيط الهندي، وتعد مدينة جيبوتي عاصمة لجمهورية جيبوتي، ويصل طول ساحل دولة جيبوتي إلى 370 كيلومتر.

يبلغ عدد سكان جيبوتي 979020 نسمة وفق إحصائيات عام 2019 بكثافة 37 شخص لكل كيلومتر مربع، فاحتلت المرتبة 160 عالمياً من ناحية التعداد السكاني، كما يقدر بأن نسبة خمس سكان جيبوتي هم تحت خط الفقر العالمي. وتنقسم المجموعات العرقية في دولة جيبوتي إلى العفر والصومالية، بحيث تشكلان هاتين المجموعتين الغالبية العظمى من سكانها، إضافة لوجود عروق أخرى منها عرب وأوروبيين وأثيوبيين، وتعد اللغتان العربية والفرنسية هما اللغات الرسمية في جيبوتي.

تحوي جيبوتي بعض الثروات المعدنية الطبيعية مثل الصلصال والحجر الجيري والذهب والغرانيت والرخام والجبس والبترول والملح، ويكون مناخها صحراوي حار وجاف وذلك بحكم موقعها في المناطق الداخلية، بينما المناطق الساحلية تتأثر بمناخ حار ورطب، ولموقعها أهمية استراتيجية تنافست عليه العديد من القوى الدولية.

وقد انضمت جيبوتي إلى جامعة الدول العربية في 4 أيلول 1977 وذلك بعد استقلالها عن فرنسا، وتعتبر عضواً كامل العضوية فيها.

كما تنقسم جيبوتي إلى عدد من الأقاليم وهي:

  •   إقليم علي صبيح.
  •   إقليم أرتا.
  •   إقليم دخيل.
  •   إقليم جيبوتي.
  •   إقليم أوبوك.
  •   إقليم تاجورة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل جيبوتي دولة عربية؟"؟