هل شوربة العدس تزيد الوزن؟

2 إجابتان

شوربة العدس تزيد الوزن

يُعتبر فقدان الوزن عملية شاقة ومتعبة، ومن أفضل الطرق للقيام بذلك التحول إلى نظام غذائي صحي وصارم إلى جانب نظام تمارين رياضية منتظمة، لكن هذا قد لا يكون سهلًا، لذلك يقترح العديد من خبراء الصحة تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية لأنّها مسؤولة عن زيادة الوزن.

يعدُّ العدس (Lentils) من أقدم الأطعمة الصحيّة في العالم، وهو نوع من البقوليات موطنها غرب آسيا وأمريكا الشمالية، ويصنَّف من الأطعمة الغنّية بالبروتينات والمعادن والفتيامينات المختلفة، وهو مصدر للألياف الغذائيّة التي تعزز الشعور بالشبع مما يساعد على خسارةِ الوزن.

يعملُ العدس على خفض ضغط الدم المرتفع وتعزيز صحة القلب وتنظيم عمليات الهضم، ويوجد منه أنواع مختلفة منها العدس البني والأخضر والأحمر والأصفر.

تحدثُ زيادة الوزن بشكل عام بسبب تناول عدد سعرات حرارية زائد عن حاجة الإنسان اليوميّة، لكنَّ احتواء العدس على الألياف الغذائية والبروتين يجعلهُ من الأغذية التي تساعد على حصول عدد أقل من السعرات الحرارية والوصول إلى حالة الشبع ولفترة طويلة مما يساعد على احتياج عدد أقل من السعرات خلال اليوم، ويسهل ذلك الحفاظ على الوزن،  وبذلك لا يمكن القول أن شوربة العدس تزيد الوزن بل هي من أهم الوصفات الصحيّة لإنقاصه.

السعرات الحرارية في شوربة العدس

يساعد العدس على خسارة الوزن لغناه بالألياف والبروتين، يحتوي كوب من العدس المسلوق 230 سعرة حرارية مع 18 جرام من البروتين و16 غرام من الألياف إضافة إلى عناصر غذائية مفيدة، ولكن تناول كمية فوق الحد الطبيعي يجعل من شوربة العدس تزيد الوزن.

فوائد شوربة العدس:

تُعتبر شوربة العدس من الأطباق الصحيّة لنظام غذائي متوازن وذلك لإحتوائها على عناصر غذائية مفيدة وانخفاض السعرات الحرارية من مكوناتها.

  • مصدر للبروتين والكربوهيدرات: حصة واحدة من شوربة العدس  تعطي حاجة الجسم من البروتين والكربوهيدرات.
  • مصدر للفيتامينات والحديد والمعادن:يحوي كوب من العدس المطبوخ على الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، كالبوتاسيوم والمغنزيوم وهي معادن مهمة لصحة القلب،  والزنك والفوسفور والكالسيوم وفيتامين أ و فيتامينات ب المركبة.
  • مصدر للألياف الغذائية: إنَّ الألياف من الأغذية الضرورية للجهاز الهضمي، فهي تؤثر بشكل إيجابي على عملية الهضم  وتساعد على الشعور بالشبع بشكل أسرع ولوقت أطول.

إن للألياف الغذائية العديد من الفوائد الصحية نذكر منها:

  • خفض مستوى الكولسترول .
  • الحماية من الإصابة بمرض السكري والإمساك وسرطان الكولون.

القيمة الغذائية لشوربة العدس:

على الرغمِ من اختلاف أنواع العدس، فقد تختلف اختلافًا بسيطًا في محتوياتها الغذائية، ويحتوي كوبَا من العدس المطبوخ على:

  • الكربوهيدرات: 39.9 غرام.
  • الدهون: 0.8 غرام.
  • الألياف: 15.6 غرام.
  • فيتامين ب: 18.6% من الحاجة اليوميّة من فيتامين ب.
  • الحديد: 37% من الحاجة اليوميّة من الحديد.
  • المغنزيوم: 18% من الحاجة اليوميّة  من المغنزيوم.
  • الفوسفور: 36% من الحاجة اليوميّة من الفوسفور.
  • البوتاسيوم: 21%من الحاجة اليوميّة من البوتاسيوم.
  • الزنك: 17% من الحاجة اليوميّة من الزنك.
  • النحاس: 25%من الحاجة اليوميّة من النحاس.
  • المنغنيز: 49%من الحاجة اليوميّة من المنغنيز.

أكمل القراءة

القيمة الغذائيّة للعدس كبيرة ونكهته لذيذة أيضًا لذا نجده مكونًا في العديد من الوصفات المنزليّة والوصفات الخاصة بالحميات الغذائيّة المختلفة والوصفات المتّبعة لخسارة الوزن أكثرها انتشارًا شوربة العدس، فهي تعطي شعورًا بالشبع دون الحاجة لتناول كميّة كبيرة وتساعد على أن يدوم الإحساس بالشبع لمدّة أطول، بهذا ستتناول سعراتٍ حراريّة أقلّ خلال اليوم وهو ما سيحافظ على ثبات وزنك بل قد يخفضه شريطة ألّا يرافقها تناول الكثير من الخبز أو إدخال السمن الكامل أثناء طهيها.

عندما تتناول في طعامك سعرات حراريّة أكثر ممّا يقوم جسدك باستهلاكه خلال اليوم فمن الطبيعيّ أنّ وزنك سيزداد تباعًا؛ ورغم أنّ معظم أنواع الأطعمة تسبّب السمنة عند الإفراط في تناولها العدس في المقابل؛ يساعد على خفض الوزن أكثر من اكتسابك له، وهو ما ينطبق على شوربة العدس أيضًا التي لا تسبب زيادة في الوزن.

العدس غنيّ بالعناصر المغذيّة حيث يحتوي كوبٌ واحد من العدس المغلي أي 198 غرام (في شوربة العدس مثلًا) على 230 سعرة حراريّة مع 18 غرام بروتين و16 غرام ألياف، كما وتُقدّم وجبة غذائيّة واحدة تتكوّن بشكل رئيسي من العدس حوالي 90% من الاحتياجات اليوميّة DV أي Daily value للجسم مقسمة كالتالي:

35% من الحاجة اليوميّة DV من الحديد والفوسفور، 20% DV من المغنيزيوم وفيتامين B- 6، والثيامين thiamine (فيتامين B معقّد)، و15% DV من الزنك، 10% DV من الريبوفلافين riboflavin (فيتامين B معقّد أصفر اللون) وحمض النياسين، بالإضافة لـ6% DV من فيتامين C، و4% من الكالسيوم، كما أنّه مصدر جيّد للبوتاسيوم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل شوربة العدس تزيد الوزن؟"؟