هل عدد الخلفاء الأمويين 14؟

1 إجابة واحدة

من يدرس التاريخ ويبحث بين صفحات كتبه سيجد أن عدد الخلفاء الأمويين 14 خليفة تعاقبوا على حكم الدولة الأموية. فأول الخلفاء الأمويين ومؤسسها معاوية بن أبي سفيان بن حرب، ينحدر عن بني أمية إحدى سادات قبيلة قريش التي عاشت في مكة المكرمة، حيث ولد معاوية فيها ودخل الإسلام وهو ما يزال في الثالثة والعشرين من عمره، تدرج في المناصب خلال فترة ازدهار الدولة الإسلامية وكان أولها أن أصبح والياً على بلاد الشام بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب، حتى جاء عام 661 عندما أصبح خليفة للمسلمين ومؤسس الدولة الأموية.

بدأت في عهد معاوية بن أبي سفيان الفتوحات الإسلامية التي وصلت إلى السند ورودس، لكنه عجز عن القسطنطينية، واستمر في الحكم حتى وفاته عام 680 ميلادي ليرث الخلافة من بعده ابنه يزيد بن معاوية.

توالى الخلفاء الأمويون على حكم الدولة الأموية بعد وفاة يزيد بن معاوية نذكر منهم: معاوية بن يزيد بن معاوية، ومروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية، وعبد الملك بن مروان وعمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم، لتنتهي هذه الدولة عند آخر الخلفاء وهو مروان الثاني الذي امتد حكمه من عام 744 وحتى عام 750.

خاض مروان الثاني خلال فترة حكمه معارك عديدة كان آخرها معركة الزاب الكبرى بين الأمويين والعباسيين حيث مُني بهزيمة ساحقة انتهت على إثرها الخلافة الأموية، وأعمل العباسيون سيوفهم في رقاب الأسرة الأموية الحاكمة ولاحقوهم فترة من الزمن، ليعلن عن قيام الدولة العباسية لكن عبد الرحمن بن معاوية أحد الناجين من المذبحة، إذ تمكن من الوصول إلى الأندلس وتأسيس الدولة الأموية فيها من جديد حتى عام 422 هجري وكان آخر خلفائها هشام الملقب بالمعتد بالله.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل عدد الخلفاء الأمويين 14؟"؟