هل عدد الخلفاء الأمويين 14؟

2 إجابتان

من يدرس التاريخ ويبحث بين صفحات كتبه سيجد أن عدد الخلفاء الأمويين 14 خليفة تعاقبوا على حكم الدولة الأموية. فأول الخلفاء الأمويين ومؤسسها معاوية بن أبي سفيان بن حرب، ينحدر عن بني أمية إحدى سادات قبيلة قريش التي عاشت في مكة المكرمة، حيث ولد معاوية فيها ودخل الإسلام وهو ما يزال في الثالثة والعشرين من عمره، تدرج في المناصب خلال فترة ازدهار الدولة الإسلامية وكان أولها أن أصبح والياً على بلاد الشام بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب، حتى جاء عام 661 عندما أصبح خليفة للمسلمين ومؤسس الدولة الأموية.

بدأت في عهد معاوية بن أبي سفيان الفتوحات الإسلامية التي وصلت إلى السند ورودس، لكنه عجز عن القسطنطينية، واستمر في الحكم حتى وفاته عام 680 ميلادي ليرث الخلافة من بعده ابنه يزيد بن معاوية.

توالى الخلفاء الأمويون على حكم الدولة الأموية بعد وفاة يزيد بن معاوية نذكر منهم: معاوية بن يزيد بن معاوية، ومروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية، وعبد الملك بن مروان وعمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم، لتنتهي هذه الدولة عند آخر الخلفاء وهو مروان الثاني الذي امتد حكمه من عام 744 وحتى عام 750.

خاض مروان الثاني خلال فترة حكمه معارك عديدة كان آخرها معركة الزاب الكبرى بين الأمويين والعباسيين حيث مُني بهزيمة ساحقة انتهت على إثرها الخلافة الأموية، وأعمل العباسيون سيوفهم في رقاب الأسرة الأموية الحاكمة ولاحقوهم فترة من الزمن، ليعلن عن قيام الدولة العباسية لكن عبد الرحمن بن معاوية أحد الناجين من المذبحة، إذ تمكن من الوصول إلى الأندلس وتأسيس الدولة الأموية فيها من جديد حتى عام 422 هجري وكان آخر خلفائها هشام الملقب بالمعتد بالله.

أكمل القراءة

الخلافة الأموية كانت أول السلالات الإسلامية وواحدة من أوسع وأقوى الخلافات الإسلامية، وبلغ عدد الخلفاء الأمويين 14 خليفة وسأذكرهم لك لاحقًا بعد الاطلاع على بعض المعلومات حول الخلافة الأموية.

عدد الخلفاء الأمويين 14

حكمت الخلافة الأموية ما بين عامي 661 إلى 750 م، وكانت خلفًا للخلافة الراشدية إذ إنه بعد الحرب الإسلامية الأهلية الأولى أصبح معاوية الأول أول خليفة أموي، وأسس عاصمته في مدينة دمشق وسيطر الأمويون منذ ذلك الوقت على الإمبراطورية الإسلامية لما يقارب الـ 100 عام، إذ انتهت الخلافة الأموية على يد العباسيين عام 750 بعد بلغ عدد الخلفاء الأمويين 14 خليفة.

عملت الخلافة الأموية على توسيع الإمبراطورية الإسلامية فأصبحت واحدة من أكبر الإمبراطوريات في العالم، إذ سيطرت على الشرق الأوسط وجزء كبير من شمال أفريقيا وإسبانيا وأجزاء من الهند، وبلغ عدد سكانها حوالي 62 مليون نسمة، وصاغ الأمويون حكومتهم على غرار البيزنطيين فقد قسموا الإمبراطورية إلى مقاطعات ولكل منها حاكم يعينه الخليفة وأنشؤوا هيئات حكومية تسمى ديوان تعاملت مع مختلف الوكالات الحكومية.

ساهم الأمويون بالكثير من المساهمات المهمة للإمبراطورية الإسلامية، ومنها أنهم قاموا بتوحيد الإمبراطورية الكبيرة والثقافات المتعددة التي كانت جزءًا من الإمبراطورية، وأقدموا على إنشاء عملة مشتركة وتوحيد الأوزان والمقاييس واعتماد اللغة العربية كلغة رسمية في جميع أنحاء الإمبراطورية الإسلامية، وأيضًا بنوا بعض المباني العظيمة التي لا تزال إلى يومنا هذا كقبة الصخرة في القدس والمسجد الأموي في دمشق.

لكن كثرت الاضطرابات بين الناس مع توسع الإمبراطورية وأصبح غالبية المسلمين معارضين لذلك إذ شعروا بأن الأمويين أصبحوا علمانيين ولم يتبعوا طريق الإسلام، لذلك بدأت مجموعات من الناس ومنهم غير العرب المسلمين والخارجيين بالتمرد مما تسبب بحدوث اضطرابات في الإمبراطورية، وفي عام 750 صعد العباسيون وهم عشيرة منافسة للأمويين إلى السلطة وأطاحوا بالخلافة الأموية، وهرب آخر خليفة أموي وهو عبد الرحمن إلى إسبانيا (شبه الجزيرة الإيبيرية) وأسس مملكته الخاصة في مدينة قرطبة، واستمر الأمويون هناك في حكم أجزاء من إسبانيا حتى عام 1400م.

وبلغ عدد الخلفاء الأمويين 14 خليفة هم:

  1. معاوية بن أبي سفيان تولى الخلافة بين عامي 661-680م.
  2. يزيد بن معاوية بن أبي سفيان والذي تولى الخلافة بين عامي 680-683م.
  3. معاوية بن يزيد تولى الخلافة بين عامي 683-684م.
  4. مروان بن الحكم بن أبو العاص بن أمية تولى الخلافة بين عامي 684-685م.
  5. عبد الملك بن مروان تولى الخلافة من 685-705م.
  6. الوليد بن عبد الملك تولى الخلافة بين عامي 705-715م.
  7. سليمان بن عبد الملك بن مروان تولى الخلافة بين عامي 715-717م.
  8. عمر بن عبد العزيز تولى الخلافة بين 717-720م.
  9. يزيد بن عبد الملك تولى الخلافة بين عامي 720-724م.
  10. هشام بن عبد الملك تولى الخلافة بين عامي 724-743م.
  11. الوليد بن يزيد تولى الخلافة بين عامي 743-744م.
  12. يزيد بن الوليد بن عبد الملك تولى الخلافة بين عامي 743-744م.
  13. إبراهيم ابن الوليد بن عبد الملك تولى الخلافة بين عامي 744م.
  14. مروان بن محمد بن مروان بن الحكم تولى الخلافة بين عامي 744-750م.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل عدد الخلفاء الأمويين 14؟"؟