هل عملية البواسير خطيرة؟

2 إجابتان

قد لا يكون اتباع نظام غذائي صحي ونمط حياة معين بالإضافة إلى الالتزام بالأدوية كافي لعلاج البواسير وإزالة أعراضها التي تؤثر على حياة المريض اليومية.

يعتبر استخدام الليزر في الإجراءات التي يلجأ إليها في علاج البواسير وهي عملية سهلة يمكن إجراؤها في عيادة الطبيب، لكن على الرغم من أن أعراض هذه الإجراءات قد تكون أقل إيلامًا وذات مضاعفات أقل إلا أن الجراحة تعد خيار أفضل على المدى الطويل خاصةً في حال كانت البواسير كبيرة ومؤلمة أو نازفة.

إن جراحة البواسير آمنة وفعالة في معظم الأوقات، لكنها تتطلب اتباع نظام غذائي غني بالألياف لتجنب الإمساك، كما تتطلب تغيير نمط الحياة تجنبًا لحدوث بواسير جديدة.

تسمى جراحة إزالة البواسير باستئصال البواسير، حيث يقوم الطبيب بعمل جروح صغيرة حول فتحة الشرج لإزالتها، يتم العمل الجراحي تحت التحدير الموضعي أو تحت التخدير العام وذلك يعود للحالة العامة للمريض، غالبًا ما يكون استئصال البواسير إجراءً للمرضى الخارجيين أي يمكن عادةً العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

ونظرًا لكون العمل الجراحي شديد الحساسية قد تحتاج الجروح إلى غرز من أجل ضمان ثباتها ولكن نتيجة لذلك تصبح المنطقة مؤلمة، غالبًا ما يستغرق التعافي حوالي أسبوعين.

يعتبر استئصال البواسير بالتدبيس حالة خاصة، يستخدم فيها الطبيب جهازًا يشبه الدباسة لإعادة وضع البواسير وقطع إمدادات الدم عنها، حيث تتموت البواسير التي لا يصلها الدم بفعل نقص التروية، وهي طريقة تستخدم لعلاج البواسير التي لم تتدلى أو التي انزلقت من فتحة الشرج.

أكمل القراءة

عملية البواسير

تعتبر البواسير من أشيع الأمراض الهضمية التي تصيب الإنسان، وهي عبارة انتفاخ وتورم يصيب أوردة المستقيم والشرج، ترتخي جدران الأوردة وتصبح ممضة ويمكن أن تدلى خارج فتحة الشرج، مسببةً الألم والانزعاج خاصة أثناء التغوط وهي أشيع عند النساء وعند المتقدمين بالعمر. على الرغم من شيوع هذا الاضطراب الهضمي إلا أنه يعتبر سهل التدبير من خلال خطة علاج يضعها الطبيب ويلتزم بها المريض.

تعتبر الحمية الغنية بالألياف مع استخدام الكريمات والمراهم الموضعية التي تحتوي مادة مخدرة أو كورتيزون الخط العلاجي الأول لتدبير البواسير، يمكن أيضاً استخدام الكمادات الثلجية لتخفيف التورم والاحتقان في المنطقة المصابة، تستجيب الحالات الخفيفة لهذه العلاجات ولكن غالباً ما تحتاج الحالات المتوسطة إلى استخدام أدوية مسكنة لتخفيف الألم وأخرى مقوية لجدران الأوردة. يلجأ أيضاً إلى العلاج بالتصليب، وفيه يحقن محلول ضمن البواسير يقطع الإمداد الدموي عنها ويخفف الحالة.

عملية البواسير

وعند فشل العلاجات السابقة يلجأ إلى الخيار الأخير وهو إجراء عملية استئصال للبواسير، تجرى هذه العملية تحت التخدير الكامل ويمكن إجراؤها بالتخدير القطني، بعد تعقيم المنطقة يجرى شق حول البواسير، ويتم ربط البواسير لمنع النزف ثم إزالتها، يغطى الجرح بعدها بشاش طبي معقم، والبديل عن الجراحة التقليدية هي استخدام الليزر لإجراء القطع بدلاً عن المشرط.

لا تعتبر عملية البواسير خطيرة، ويعود المريض بنفس اليوم إلى منزله. كما يمكن إجراء عملية إغلاق للبواسير عن طريق جهاز تدبيس، وتسمى هذه الطريقة تثبيت البواسير بالتدبيس، وتحمل خطورة أقل من العمليات السابقة، ويشعر المريض بعدها بألم أقل، ولكنها أكثر تكلفة وأكثر عرضة للنكس، وفي حال حدوثه يلجأ إلى إجراء عملية استئصال جراحي للبواسير.

يمكن الاستعانة بمنظار دوبلر أثناء إجراء عملية البواسير، للحد من التجريف الزائد وإزالة الأنسجة الذي يحدث أثناء العملية.

إجراءات العناية بعد الجراحة:

  • يعطى المرضى بعد زوال مفعول المخدر مسكن ألم طويل المفعول، يستمر تأثيره من 6-12 ساعة وذلك لتخفيف الآلام الناتجة عن الجراحة.
  • يمكن للمريض العودة إلى المنزل بمجرد زوال مفعول التخدير وحدوث التبول، وذلك للتأكد من زوال الوذمة وتشنج عضلات الحوض.
  • قد يحدث نزف خفيف بعد العمل الجراحي ويعتبر الأمر طبيعي ولا يستدعي أي إجراءات إضافية.
  • يجب اتباع نظام غذائي معين بعد العمل الجراحي، ويجب أن يكون خفيف (مثل الموز والأرز وعصير التفاح والخبز المحمص) مع الكثير من السوائل، ثم تتم العودة إلى النظام الغذائي العادي الغني بالألياف بشكل تدريجي.
  • في حال حدوث تورم يمكن استخدام كمادات الثلج الموضعية لتخفيفه.
  • تفيد حمامات الماء الدافئ بالتخفيف من الألم وتشنج العضلات الحوضية بعد الجراحة.
  • يوصي بعض الأطباء بإعطاء صادات حيوية للوقاية من حدوث انتان مكان الجرح.
  • يمكن وصف الملينات التي تزيد من لزوجة وسيولة البراز لتسهيل حركة الأمعاء وحدث التغوط من دون تشنج الأمعاء الذي يفاقم الحالة ويزيد الألم.

يجب على المرضى مراجعة الطبيب بعد 2-3 أسابيع من العمل الجراحي للتحقق من نجاح العمل الجراحي وعدم حدوث أية مضاعفات.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل عملية البواسير خطيرة؟"؟