هل عملية اللوز خطيرة؟

2 إجابتان

عملية اللوز

تُعتبر عملية استئصال اللوز كغيرها من العمليات البسيطة والمعقدة من ناحية وجود مخاطر أثناء العملية وبعدها، لذلك يوجد نوعان من المخاطر لهذه العملية، وهما:

  • النوع الأول: مخاطر عامة، أي تحدث في أي عملٍ جراحيّ، كحدوث مشاكل في التنفس أو حدوث رد الفعل على المخدر.
  • النوع الثاني: وهو مخاطر متعلقة بحالة استئصال اللوزتين أو اللحميّة، والتي تشمل حدوث نزيفٍ خلال إجراء الجراحة أو مابعد الانتهاء منها، كما يمكن حدوث التجفاف نتيجة نقصان كمية السوائل.

ويمكن تلخيص المخاطر لهذه العملية بعدة مضاعفاتٍ تعرف بأنها نادرة الحدوث، وهي:

  • عدم القدرة على الحد من نوبات التهاب الحلق.
  • حدوث التهابات في الأذن أو الجيوب الأنفية بشكلٍ متكررٍ ومستمر.
  • عدم القدرة على تصريف الافرازات من الأنف.
  • حدوث نزيف بشكلٍ متكررٍ ومستمر، يحتاج بعده المريض لنقل الدم مع أنّها نادرة الحدوث.
  • الشعور بالآلام لفتراتٍ طويلة.
  • عدم انتهاء مشكلة الشخير أو توقف التنفس خلال النوم، وبالتالي حدوث فشل في حل مشكلات مجرى الأنف التنفسي.

وتُعرّف عملية اللوز بأنّها الإجراء الذي يتم لاستئصال اللوز بشكلٍ جراحيِّ، إضافةً لاستئصال اللحميات وهي الزوائد التي تتوضع فوق سقف الفم الناعم، تُجرى هذه العملية بسبب وجود دوافع عديدة، أولها الالتهاب المزمن للوزتين واللحميات، إضافةً إلى حدوث العدوى بشكلٍ متكرر، سواءً الإصابة بالعدوى ثلاث مراتٍ في السنة على مدار ثلاث سنوات، أو الإصابة بالالتهاب خمس مراتٍ بشكلٍ أقل في السنة على مدار عامين.

أكمل القراءة

عملية اللوز

يتضمن جسم الإنسان العديد من الأعضاء التي تختلف وظائفها لتعطي الجسم الإمكانية والقدرة على العيش والاستمرار؛ ولكن وظيفتنا نحن هي حماية هذه الأعضاء والمحافظة عليها لتجنب حدوث ضررٍ مما يؤدي إلى عمل جراحي، ربما يتطلب استئصال عضوٍ ما في الجسم وذلك بسبب توقفه عن العمل. وبالتأكيد ليس جميع الأعضاء يمكن الاستغناء عنها ولكن هنالك البعض منها يمكن التخلي عنه في حال أصبح عديم الفائدة أو توقف عن العمل ومن هذه الأعضاء التي يمكن إزالتها هي اللوز.

اللوز في جسم الإنسان

اللوز هي نسيج بيضوي على شكل حلقة توجد في بلعوم الإنسان ويختلف حجمها من شخص لآخر؛ وتتواجد على جانبي البلعوم ولكن كثيرًا ما تتعرض للاتهاب، وربما للتضخم، وكثيرًا ما تتعرض للنزيف الأمر الذي يجبر العديد ممن يعاني من هذه المشاكل إلى عملية يتم من خلالها استئصال اللوز. ولا تعتبر عملية اللوز خطيرة فهي منتشرة وبكثرة ولكن يرجح الكثير من المختصين بالتروي وعدم التسرع في اتخاذ قرار عملية الاستئصال.

المشاكل التي تتعرض لها اللوز أثناء عملها:

تقوم اللوز بإنتاج بعض أنواع خلايا الدم البيضاء والتي تعمل على محاربة بعض الأمراض؛ وتعتبر من خطوط الدفاع ضد الفيروسات التي ربما تدخل إلى جسم الانسان عن طريق الفم وبدورها تشكل جهاز مناعي للجسم. ولكن كثيرًا ما تعرضها هذه الوظيفة للإصابة بعدوى أو التهابات سواء عند الكبار أو الصغار.

مضاعفات تضخم اللوز

تعتبر الإصابة بعدوى متكررة واستمرار الالتهابات من الأمور التي تؤدي إلى تضخم اللوز، الأمر الذي يشكل صعوبة في التنفس مما يصعب الكثير من الأمور الروتينية مثل المشي أو النوم وغيرها، وكذلك تشكل صعوبة في التنفس وصعوبة في البلع الأمر الذي يسبب مشاكل في تناول الطعام وشرب الماء. وجميع هذه الدوافع تشجع الشخص المصاب على فكرة عملية اللوز التي يتم من خلالها استئصالها للتخلص من الألم.

مخاطر عملية استئصال اللوز

رغم أن الكثير من الأشخاص يتخذ هذا القرار بسهولة للتخلص من الالم وكذلك يعتقد الكثيرين أنها عملية سهلة جدًا ولا تحتاج الكثير من الوقت؛ ولكن هذا لا ينفي أنها كغيرها من العمليات الجراحية التي ربما تكون متبوعة بالعديد من المخاطر والتي من أبرزها:

  • عواقب أدوية التخدير التي يأخذها المريض أثناء العملية والتي تسبب مشكلات مثل الصداع والغثيان؛ وبشكلٍ عام يعتبر التخدير من الأمور الخطرة التي يخشاها أي شخص يفكر في عمل جراحي. وذلك حسب نسبة الدواء المخدر وحسب حاجة جسم المريض له.
  • بعد إجراء العملية ربما يتعرض المريض إلى بعض التورم في اللسان والذي يؤدي إلى صعوبة في التنفس خلال الساعات الاولى بعد اجراء العملية.
  • حدوث نزيف أثناء الجراحة من الأمور المحتملة أيضًا التي يخشاها الكثيرين مما يؤدي إلى اضطرار المريض للبقاء لمدة أطول في المستشفى لمراقبة النزيف.

 ماذا يتوجب عليّ فعله بعد عملية اللوز

تناول الأدوية والمسكنات التي يصفها الطبيب والانتظام والالتزام فيها من الأمور المهمة جدًا، كما يجب الإكثار من السوائل لتجنب الجفاف وتعتبر المثلجات الباردة من الخيارات الأولى التي تسهل عملية التعافي. فيما يخص الطعام يجب على المريض تناول الأطعمة الخفيفة وسهلة البلع مثل الحساء والحمضيات بالإضافة إلى المثلجات. كما يجب الراحة وعدم الإكثار من الكلام وتجنب العمل في الأيام الأولى بعد العمل الجراحي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل عملية اللوز خطيرة؟"؟