هل كرواتيا من دول الشنغن؟

2 إجابتان

منطقة الشنغن هي عبارة عن مجموعة من الدول أو البلدان الأوروبية وغير الأوروبية ذات المصالح المشتركة التي اتفقت على أن تكون دولة ذات حدود واحدة عندما يتعلق الأمر بالسفر الدولي وكان الهدف جمع القوى من أجل تعزيز الرقابة الحدودية الخارجية مع الدول التي لا تنتمي لمنطقة شنغن وتقليل التشديد على الحدود الداخلية المشتركية لهذه البلدان.

سمح الاتفاق لجميع سكان هذه الدول بالتنقل بكل حرية وسهولة بين هذه الدول تحديدًا بدون جواز سفر أو فيزا أو أي ضوابط مع وجود تأشيرات خاصة بمنطقة شنغن، وضم اتفاق الشنغن ست وعشرون دولة منها: ألمانيا، إيطاليا، إسبانيا، بلجيكا، إستونيا، بولونيا، جمهورية التشيك، البرتغال، السويد، الدنمارك، سلوفينيا، لاتفيا، فرنسا، لوكسمبورغ، فنلندا، مالطا، ليتوانيا، النمسا، المجر، اليونان وهولندا، حيث أن هذه الدول جميعها أعضاء في الاتحاد الأوروبي، وضم الاتفاق أيضًا دول غير أعضاء في الاتحاد الأوروبي مثل سويسرا، آيسلندا، النرويج ولختنشتاين.

أغلب دول الاتحاد الأوروبي قررت الانضمام إلى منطقة شنغن ولكن بقيت ستة دول تنتمي للاتحاد الأوروبي لكنها لم تندرج ضمن شنغن وهذه الدول كرواتيا، بلغاريا، رومانيا، قبرص، علماً أن هذه الدول ملزمة بالانضمام لمنطقة شنغن قانونيًا حسب قانون الاتحاد الأوروبي، كانت كل من المملكة المتحدة وأيرلندا ملزمة سابقًا بالانضمام لكن انفصلت المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي، كما رفضت أيرلندا الانضمام.

تضمن منطقة شنغن كل من الفايتكان وسان مارينو موناكو لكونها دول صغيرة لا تملك أي سيطرة أو رقابة على حدودها لذلك أدرجت ضمن منطقة شنغن.

أكمل القراءة

هل كرواتيا من دول الشنغن

عُقدت اتفاقية الشنغن بين مجموعة من الدول بهدف إزالة حواجز الحدود بين أراضيها، حيث اجتمعوا في مدينة شنغن في لوكسمبورغ عام 1985 لعقد الاتفاقيّة التي تهدف إلى التنقل الحرّ للمواطنين، وتوحيد الحدود الاقتصادية والجغرافية. وسميّت الاتفاقية “اتفاقية شنغن” نسبةً للمدينة التي أُقيمت فيها.

دخلت الاتفاقية حيّز التنفيذ في 26 – آذار – 1995 وأُطلق على المنطقة التي تضم دول الاتفاقية “منطقة الشنغن”. وتضمّ منطقة الشنغن 26 دولة، وتبلغ مساحتها حوالي 50 ألف كيلومتر مربع، وهي تغطّي جزء كبير من القارة الأوروبية، وتضمّ أكثر من أربعمئة مليون نسمة.

اثنان وعشرون من دول الاتفاقية أعضاء في الاتحاد الأوروبي وهي (أستونيا، إسبانيا، بولونيا، بلجيكا، السويد، فرنسا، البرتغال، إيطاليا، ألمانيا، سلوفينيا، فنلندا، لوكسمبورغ، المجر، مالطا، ليتوانيا، النمسا، اليونان، هولندا، لاتفيا، التشيك، جمهورية الدنمارك، سلوفايكا)، بينما الدول الأربعة الأخرى (إيسلندا، النرويج، سويسرا، لختنشتاين) لا يُعدّوا أعضاء فيه.

ويذكر أن المملكة المتحدة انسحبت من الاتفاق، كما رفضت إيرلندا الانضمام له، ولكن كلًأ منهما أبقيا على تعاونهما مع دوله. كما يوجد عدد من الدول الأوروبية لم تنضم بعد إلى الاتفاقية وهي (بلغاريا، كرواتيا، قبرص، رومانيا).

وبهذا لا تُعدّ كرواتيا من دول الشنغن على الرغم من أنّها عضو في الاتحاد الأوروبي، وتسمح بالدخول إلى أراضيها بواسطة تأشيرة الشنغن، بشرط أن تكون التأشيرة مستخدمة من قبل في إحدى الدول الأعضاء.

يوجد العديد من القواعد التي أقرّتها دول الشنغن أهم جوانبها:

  • عبور حدود الاتحاد الأوروبي الخارجية: بما في ذلك ملاءمة شروط الدخول، والقواعد الخاصة بالتأشيرات التي تهتم بالإقامة القصيرة (90 يوم كحد أقصى). والمستندات المطلوبة للسفر إلى أوروبا، وأنواع التأشيرات المطلوبة للتنقل، ونظام شنغن (SIS)، والتعاون المشروط بين الحدود. ويضمّ هذا التعاون حقوق المطاردة والمراقبة عبر الحدود، كما يوجد بينها تعاون قضائي لتسليم المجرمين بشكل أسرع.
  • ضوابط مؤقتة على الحدود وعمليات التفتيش التي تقوم بها الشرطة: حيث يحق لأي شخص عبور الحدود الداخلية لدول الشنغن بغض النظر عن جنسيته. على الرغم من أنه يحق للسلطات الوطنية المختصة إجراء عمليات تفتيش على الحدود جرّاء حالاتٍ خاصة.

وتخضع هذه العمليات لشروط عديدة تتلخص بما يلي:

  • لا يجب أن يكون الهدف من عملية التفتيش التي تقوم بها السلطات مراقبة الحدود (وهذا يستند إلى خبرة السلطات ومعلوماتهم).
  • يجب أن تتم بطريقة مختلفة عن عمليات التفتيش على الحدود الخارجية.
  • يجب أن تقوم على أساس عمليات التفتيش الموضعية.
  • يجب أن تقوم الشرطة بعمليات التفتيش استنادًا إلى القانون الوطني لبلد الشنغن الموحد.

ومن المتوقع أن تصبح كرواتيا من دول الشنغن في الفترة المقبلة، ولاسيّما أنها عملت على هذا منذ عام 2016. حيث صرّحت المفوضية الأوروبية عام 2019 بأنّ كرواتيا استوفت الشروط الواجب تواجدها للانضمام إلى الاتفاقية ولكن يجب عليها متابعة العمل لتنفيذ الشروط بطريقةٍ مثلى، وخاصّةً المواضيع المتعلّقة بحماية الحدود الخارجية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل كرواتيا من دول الشنغن؟"؟