هل مات التدوين على منصات التدوين ك WordPress و Blogger؟

هل ماتت منصات التدوين الحر ك WordPress و Blogger أو مازال لديها جمهورها؟ ان ماتت هذه المنصات،ل لماذاافتتحت أراجيك هذه المنصة؟

2 إجابتان
طبيبة بشرية

الحقيقة هي أن التدوين لم يمت، لكن قل ظهوره وسط هرجة مواقع التواصل الاجتماعي، فهذه الأخيرة كانت سببا واضحا في عدم رغبة الاشخاص في الكتابة في مدونات خاصة، لكنهم يمارسون الكتابة وينشرون ما يكتبونه على مواقع التواصل الاجتماعي.

المشكلة ليست هل مات التدوين؟ المشكلة المطروحة هي كيف تأثر التدوين؟

من المتعارف عليه ان التدوينات طويلة المحتوى، بينما ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي فهو محتوى شحيح، ذلك لأن الناس لا تقرأ المحتوى الطويل، عامة الناس من يمثلون جمهور مواقع التواصل الاجتماعي، صاروا يحبون المحتوى السهل الذي لا يبذل فيه اي مجهود يذكر، لذلك تقولب مستخدموا مواقع التواصل الاجتماعي في المحتوى السهل والمبتذل، واختفى المحتوى ذو القيمة.

المحتوى ذو القيمة الذي هو لبّ المدونات.

وعليه يمكننا القول ان ما يحصل هو علاقة مؤثر ومتأثر.

و في الاخير، يمكنني ان اؤكد لك، ان من يهمه المحتوى ويبحث عن المعرفة، مازال يدوّن ويقرأ المدونات، عربية منها وأجنبية. ما عداه فالتدوين اصلا ليس عالمه المفضل.

أكمل القراءة

2,352 مشاهدة

6

تماما💚، لا بديل عن المدونات للراغبين بالتعلم والإستفادة من الوقت.

أحمد فؤاد

أتّفق معكِ… التدوين لم يمت، وأرى أن التدوين هو الذي سيستمر لأن منصات التواصل الإجتماعي هي منصات ذات تأثير لحظي، تعتمد على الظهور وتفاعل المشاركين خلال وقت مُحدد. بعدها تتقادم تلك المشاركات وتضيع في بحر آلاف المُشاركات. بينما المدونات تعتمد على تفاعل القارئ مع المكتوب بذهن صافٍ، كما يسهل الوصول إلى المدونات من خلال عمليات البث والأرشفة التبويب الأكثر تنظيمًا.

مشاركات التواصل الإجتماعي يختفي أثرها بمرور يوم من كتابتها، أما التدوين والمدونات فيبقى أثرها باقٍ لفترة طويلة من الزمن تنتظر قارئًا يسافر بين نتائج البحث فيصل إلى شاطئها سالمًا.

تحياتي
أحمد

مهندسة و صانعة محتوى
هندسة

لم ينتهي عهد التدوين العربي، المشكلة هي أن المدونين العرب قلما يجدون جهات تدعمهم أو أشخاص يساعدون بتوجيههم، لذا توجد الكثير من المدونات العربية المهجورة والقليل منها مازال مستمر بالنشر.

أكمل القراءة

1,496 مشاهدة

3

هل لديك إجابة على "هل مات التدوين على منصات التدوين ك WordPress و Blogger؟"؟