هل من دواء للكسل؟ والتقاعس عن أداء المهام المختلفة

الكسل له أسباب كثيرة، نفسية، جسدية، وغيرها، مهما كانت الأسباب، ما الحل برأيك؟

3 إجابات
كاتبة، سيناريست
سيناريو, المعهد العالي للسينما

لمعرفة علاج الكسل لابد من معرفة أسبابه، وقد تتنوع أسباب الكسل فيحدث بسبب إما الخوف من نتيجة ما تنوي القيام به، سواء الخوف من النجاح أو الخوف من الفشل، وقد يكون بسبب التردد في إتخاذ بعض القرارات المهمة، أو بسبب ضخامة المهام المطلوب إنجازها، أو قد يكون لسبب مرضي.

لذلك يجب التأكد أولاً من عدم وجود مشكلة صحية، ومن ثم محاولة التعامل مع الكسل والتحفيز المستمر لتحقيق ما تتمناه.

أكمل القراءة

0
صحفية
كلية الإعلام, Cairo University

-عليك أن تحفز نفسك بنتيجة ما تفعله أو تمارسه خلال فترة محددة سواء كان ذلك بالتذكير بما ستحصل عليه سواء كانت مكافأت مالية أو مادية أو معنوية؛ لتجديد النشاط والحماس من جديد.
-حاول ألا تجعل نفسك تصطدم مع الشعور بالملل مما تقوم به؛ نتيجة التزامك بساعات عمل متواصلة دون تحديد قسط بسيط من الراحة للفصل بين ساعات العمل اليومية؛ وليكن مثلاً  5 ساعات متواصل ثم اترك مكتبك وتمشى قليلاً في الغرف المحاوطة وتناول مشروبك المفضل خلال ربع ساعة ثم عاود العمل مجددًا.
-يمكنك تجهيز قائمة بالأغاني الحماسية أو الموسيقى المحفزة على العمل والنشاط للاستماع لها أثناء أو قبل التركيز في مهامك.
-الاستعانة ببعض الأدوات والتقنيات الحديثة التي ربما تساهم في إنجازك لمهامك اليومية بدرجة أسرع من ذي قبل؛ وبالتالي لا تصاب بالملل أو الإرهاق من طول المدة التي تستغلها في عمل ما.
-حضر قائمة من مشروبات أو مأكولات محفزة ومجددة للنشاط ومفيدة لـ صحة عامة جيدة؛ تساعدك على التركيز والانتباه فيما تقوم به؛ مثل تناول بعض حلوى الشوكولاتة التي تسعرك بالسعادة، أو مأكولات الأسماك التي تفيد جسدك وعقلك بالفيتامينات، فضلاً عن مشروبات القهوة والنسكافية والشاي وهم يساعدون على التركيز والانتباه جيدًا في كل ما تقوم به.

أكمل القراءة

0
طالبة ماجستير في العلوم البيولوجية
Microbiology, Tanta uni

من وجهة نظري الشخصية، فإنَّ الكسل يحتاج إلى دافع، لنستطيع التخلص منه، كهدف مثلًا، أما عن الإرشادات الطبية والنفسية فهي كثيرة، منها:

  • تناول القسط الكافي من النوم والرياضة، لزيادة نشاط الجسم، إذ أنَّ معظم مسببات الكسل، تكون بسبب قلة النشاط، وقلة الطاقة التي يمتلكها الجسم.
  • التقليل من تناول الكافيين في أي مشروب.
  • تجنب المماطلة والتأجيل للأعمال.
  • تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام أصغر.
  • التفكير بإيجابية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "هل من دواء للكسل؟ والتقاعس عن أداء المهام المختلفة"؟