هل من سبيل لتحسين مهارتي في الخط؟

يعتبر الخط مفتاح الشخصية، لذا نبحث جميعًا عن طريق لتحسين مهارة الخط، فكيف يمكن ذلك؟

3 إجابات

عليَّ أن اعترف.. خطي سيء للغاية، سيء لدرجة لا يمكن لك تصورها، أو كما يصفونه في اللهجة العامية المصرية بـ “نكش فراخ” 😀

دعني احكِ لك جزءً من المأساة، مع الالتحاق بجامعة الإسكندرية، وجلوسي في مقاعد المدرجات كلية التجارة، كانت كتابة المحاضرة مهمة شاقة تكاد تكون مستحيلة، فالمحاضر يتكلم بسرعة ويسكب المعلومات سكبًا؛ وعليه كنت اكتب بسرعة كبيرة جدًا، يستحيل معها قراءة ما كتبت.

من كان يتصادف ويجلس بجواري وقتها، ويطالع أوراقي أثناء الكاتبة من المؤكد كان يصب عليَّ لعناته؛ ولهذا قررت الالتحاق بدورة تدريبية لتحسين الخط، لعل وعسى تتحسن مهارات الخط عندي. لكن ما حدث هو العكس تمامًا، فقد تدهور خطي أكثر.

وهنا قررت ابتكار مجموعة من الرموز والعلامات الخاصة بي أثناء الكتابة، حتى افهم ما اكتب.

الغريب في الأمر، أن خطي أثناء الكتابة على هدوء، حلو ومنظم ومنمق ومفهوم جدًا ومريح للعين ومن السهل قراءته، على عكس الحالة السابقة، لدرجة أن زملائي كانوا يستعيرو محاضراتي بعد تنسيقها وكتابتها على نظافة (تبيضها) لتصويرها؛ لأن بحسب وصفهم لا أفوت معلومة دون تدوينها.. غريب أليس كذلك؟!

أكمل القراءة

بالطبع يوجد، فالخط يعتمد على المهارة، وإذا كان لديك استعداد لتحسين خطك، تستطيع فعل ذلك بالتأكيد، ومن أهم الخطوات التي عليك القيام بها، هي التدريب كثيرًا على الكتابة، ورسم الحروف بشكلٍ أفضل، وأثناء هذا التدريب، يجب استخدام قلم جيد، ونوع جيد من الورق أيضًا، ومن المهم أن تُراعي المسافة بين الكلمات والحروف، وأهم شيء هو الصبر، فخطك لن يتحسن في خلال ساعات، الأمر يحتاج إلى وقت حتى تستطيع يدك التمكن من رسم الحروف بطريقة جديدة.

ويُنصح أيضًا بمشاهدة فيديوهات على قنوات اليوتيوب لتعليم الخط، وملاحظة وضعية اليد أثناء الكتابة في الفيديوهات، والجلوس في وضع صحيح والكتابة بوضع صحيح، ويُفضل أيضًا استخدام الأوراق المسطرة، لأنها تُحافظ على المسافات بين الكلمات وبعضها، وهذا يدرب يديك جيدًا، ولا تكتب بخطٍ مائلٍ. جرب أن تكتب في الهواء، قد يبدو الأمر مضحكًا للبعض، لكنّ الكتابة في الهواء تساعد على تقوية عضلات المعصم والأذرع وتقويهم، وهذا بدوره سيساعدك في تحسين خطك، ومن المهم أيضًا تعلم فن الخط.

أكمل القراءة

نجوى بيطار

خطي ما تغير من يوم كنت صف أول

● مارس فعل الكتابة كل يوم.

● حاول أن تجرب الكتابة بحروف الكلمات المختلفة؛ مثلا في قواعد اللغة العربية هناك كتابة بطريقة “النسخ” أو “الرقعة”؛ وعادة الثانية تكون أصعب من الأولى، فإذا تدربت على الأولى جيدًا ستجد نفسك تتقن الثانية.

● اهتم بالاطلاع على لوحات مكتوبة ومرسومة بطريقة جيدة؛ ربما تجد شغفك بهم خير محفز يدفعك لتطوير مهاراتك وتقليد جمالهم المنمق.

● إكتب قصة كل أسبوع وإعرضها على المقربين منك؛ إذا انتبهوا لجودة الخط أو تغييره بدلاً من الاهتمام بتفاصيل الحدوتة والشخصيات ذاتها… إعلم أنك تسير في الطريق الصحيح يا عزيزي/عزيزتي!

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل من سبيل لتحسين مهارتي في الخط؟"؟