هل من طريقة لأستيقظ باكرًا بهمّة ونشاط؟

يواجه الكثيرون صعوبة بالغة في الاستيقاظ مبكّرًا، فهل هنالك طريقة أو ربما أسلوب فريد لأضمن استيقاظي باكرًا دون عناءٍ يُذكر؟

6 إجابات

1-لا تنام في وقت متأخر.

2-لا تهلك ذهنك وبدنك بالعمل الشاق ليلاً.

3-خطط لممارسة بعض الهوايات التي تحبها صباحًا حتى تحفزك للاستيقاظ والسعي والنشاط.

4-يمكنك أن تنام ساعتين بعد الساعة 4 عصرًا يوميًا، حتى تريح بدنك وذهنك وتقسم المجهود على فترات وبالتالي لا تجعل وسيلة الراحة الوحيدة بالنسبة لك أثناء النوم في نهاية اليوم ليلاً.
5-حاول أن تضبط مواعيد نومك بألا تتجاوز الـ 7 ساعات؛ فضلاً عن اختيار الوقت الأفضل لك للنوم ليلاً والاستيقاظ صباحًا والالتزام بهما بقدر الإمكان.

 

أكمل القراءة

يمكنك بسهولة أن تستيقظ باكرا وذلك باستخدام ساعتك البيولوجية, حيث يمكنك استخدام عقلك في برمجة وقت استيقاظك وذلك بمخاطبة نفسك قبل النوم بأنك ستستيقظ في السادسة صباحا مثلا, ولكن مع مراعاة ما ذكره الأخرون في إجاباتهم التي سبقت إجابتي.

أكمل القراءة

  • النوم في وقت مبكر إلى حد ما.
  • الإقلال من المكيفات أو عدم تناولها ليلاً.
  • التعود بالبدء في الاستيقاظ بدري عن المعتاد نصف ساعة لفترة ثم نصف ساعة أخرى حتى نصل للميعاد المناسب.

أكمل القراءة

دعونا نعترف في البداية أن الأمر ليس سهلاً ولكنه قابل للتحقق، كما أنه يحتاج لبعض التدريب لعدة أيام والصبر على ذلك، فالحل يكمن في كيفية التحكم في الساعة البيولوجية لديك، وهناك بعض النصائح التي أستخدمتها لتحقيق ذلك:

1_ في البداية يمكن أن تطلب من أحد أفراد أسرتك أن يقوم بإيقاظك من النوم في ساعة مبكرة في الصباح، لأنه سيكون من الصعب عليك الإستيقاظ بمفردك، وأطلب منه ألا يتركك حتى تنهض عن سريرك.

2_ حاول ألا تنام طوال اليوم، مهما كنت متعباً، ومن ثم اخلد إلى النوم في ساعة مبكرة عن التي اتعدت عليها، ستجد الأمر متعبًا ولكن لا بأس، ستعتاد عليه.

3_ حاول النوم عدد ساعات متواصلة والنوم الصحي يكون غالبًا من 6 إلى 8 ساعات يوميًا، وابتعد عن النوم المتقطع لأنه يرهق جسدك.

4_ كرر تجربة الإستيقاظ المبكر لعدة أيام متتالية، ستجد نفسك إعتدت على الإستيقاظ في هذه الساعة تحديدًا كل يوم.

5_ عند الإستيقاظ قم بفتح الأنوار والشبابيك لتشعر بالإنتعاش، وقبل النوم قم بإطفاء كل الأنوار وإغلاق الأبواب والشبابيك، وتأكد من عدم دخولك إلى السرير إلا عندما تشعر بالنعاس.

أكمل القراءة

في البداية عليك بتوضيح ما الذي يجعلك تشعر بصعوبة في الإستيقاظ، فإذا كان السبب ناتج عن الأرق وعدم النوم ساعات كافية طوال الليل، إليك الخطوات التالية…

1- قبل النوم بساعتين يجب عليك أن تبتعد عن أي جهاز إلكتروني سواء كان الهاتف أم شاشات اللاب توب، لأن هناك العديد من الدراسات أثبتت أن الضوء الذي يخرج من هذه الشاشات يجعل الأفراد يعانون من الأرق وعدم قدرتهم على الإنغماس في النوم بشكل أسرع.

2- تناول شاي الينسون أو شاي الكاموميل بزهرة اللافندر، فهو له قدرة فعالة على دخول الجسم في حالة من الإسترخاء، مما يساعد على النوم بشكل أسرع.

3- لا مانع أيضًا من ممارسة نصف ساعة من اليوغا قبل النوم، فهي تجعلك أكثر هدوءًا وإسترخاءًا.

4- الإبتعاد عن تناول المأكولات الدسمة قبل النوم مباشرةً، ويجب الحرص على أن تكون آخر وجبة لك في اليوم قبل النوم بخمس ساعات على الأقل.

5- وأخيرًا.. الإبتعاد عن تناول المنبهات فهي كارثة في كل شيء سواء التأثير على خلايا المخ وصحة القلب، إنتهاءًا بالتأثير على النوم.

أكمل القراءة

إذا كنت معتادًا على النوم في وقتٍ متأخر لفترات طويلة، فسيكون الأمر صعبًا في بدايته، وأنصحك باتباع الخطوات التالية:

  • لا تتناول المنبهات في الفترة الأولى على الأقل.
  • حاول أن تنام كل يوم في وقت باكر عن اليوم الذي يسبقه، وتستيقظ في وقتٍ باكر أيضًا، لبضعة أيام.
  • توقف عن التفكير، خاصة قبل النوم.
  • حاول القيام بالتمارين الرياضية، أو أي عملٍ يرهق بدنك قليلًا، ليطلب حاجته من النوم والاسترخاء.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل من طريقة لأستيقظ باكرًا بهمّة ونشاط؟"؟