هل من كتب غيّرت كثيرًا في نفسك؟ اذكرها لي!

سواء كانت من الأدب الروائي أو السيرة أو العلوم أو التاريخ، فكلّنا قد صادف كتابًا واحدًا على الأقلّ كان كفيلًا بتغيير أسلوب تفكيره ونظرته للكون، وحتّى أسلوب حياته.

5 إجابات

لا يمكن أن يقرأ الإنسان كتابًا دون أن يغير في نفسه، وإلا ما جدوى القراءة!

أكثر الكتب التي أثرت في نفسي كانت اختلال العالم لأمين معلوف ونقد العقل العربي للجابري، وتاريخ الحضارات لوول ديورانت والعتمة في الليل – هذا كان مدخلي إلى علم الفلك. اللامنتمي لكولن ويلسون وانتصارات مذهلة لعلم النفس الحديث… هذه كتب أعود لها دومًا.

أما الروايات فأعتقد أني مهما قرأت لن أستطيع أن أحقق ما حققته من قراءة رواية “كائن لا تحتمل خفته” التي جعلتني أعيد النظر كليًا في العلاقات وطبائعها من حولي.

أكمل القراءة

سيبقى لكتاب “عقيدة الصدمة: صعود رأسمالية الكوارث” للكاتبة الكندية ناعومي كلاين أكبر الأثر في نفسي، خصوصاً و قد وضع أمامي عدد من الحقائق التي تفسر الكثير مما نعيشه في عالمنا المعاصر. الكتاب عمل ضخم يتتبع صعود النيولبرالية في الفترة بين سبعينيات القرن الماضي و حتى ما بعد الغزو الأمريكي للعراق، و تعرض الكاتبة التحولات الرأسمالية و الظروف السياسية، الاقتصادية أو الطبيعية المصاحبة لها مثل الإنقلابات العسكرية في دول أمريكا الجنوبية، أحداث ساحة تيانانمن في الصين، انهيار الاتحاد السوفيتي، انهيار أسواق النمور الأسيوية في نهاية التسعينات،الغزو الأمريكي للعراق و تسونامي الذي ضرب دول جنوب شرق آسيا أو حتى الإعصار كاترينا الذي ضرب عدد من المناطق الأمريكية من بينها نيو أورلينز التي زارتها الكاتبة و هي لا تزال مدمرة إثر الإعصار. يبين الكتاب كيف تستغل هذه الأحداث الصادمة لتنفيذ السياسات الرأسمالية، كما يقول الخبير الاقتصادي ميلتون فريدمان رائد هذه المدرسة النيوليبرالية بأن وقت الأزمات هو الوقت الأمثل ليصبح المستحيل سياسياً مرغوباً، و هو يعني بذلك السياسات التي تشمل الخصخصة و تخفيص الانفاق الحكومي و تقليل التدخل الحكومي في السوق. و تربط بين الأدوار التي يؤديها الساسة و العسكريين و خبراء الاقتصاد و المؤسسات الاقتصادية الدولية. كما توضح كيف يتحرك السياسيون من مواقعهم إلى مجالس إدارات الشركات الكبرى في مجالات السلاح و الطاقة و الأدوية.

أكمل القراءة

على الرغم من جودة وأهمية الكتب التي قرأتها، لكنني لا أعتقد أن أحدها أثر بي بشكل مباشر أو غير أمراً بنفسي.

الأفلام فعلت ذلك

أكمل القراءة

كل كتاب يُقرأ لابد أن يؤثر في قارئه، هذه هي فائدة القراءة، وأهمية الكتب، فلا يوجد كتاب بلا تأثير، ولا يوجد قارئ لم يتأثر من قبل على الأقل بكتاب واحد.
من الكتب التي قد غيرت في نفسي كتاب مغالطات منطقية للدكتور عادل مصطفى، وهو كتاب يتحدث عن الفلسفة والمنطق، وبعض من علم النفس.
أما بالنسبة للأدب فالكتاب الذي لا استطع أن أنكر تأثيره عليّ وعلى تفكيري هو كتاب تقارير إلى غريكو لليوناني نيكوس كازانتزاكيس.

أكمل القراءة

في الحقيقة، كل كتاب أقرأه يُضيف لي معنى جديد للحياة، أو يُرسخ عندي قيمًا جديدة، لكن هناك كتب بعينها، أثرت في نظرتي للحياة، منهم: كتاب “نظرية الفستق” للكاتب “فهد عامر الأحمدي” والذي يتناول فيه عدة مقالات، تحمل في طياتها دروسًا للحياة، ويدعو من خلال كتابه هذا لضبط المبادئ، والتصالح مع الذات، كتابُ رائع، ودائمًا أرشحه لأي شخص يطلب مني ترشيحات للكتب.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل من كتب غيّرت كثيرًا في نفسك؟ اذكرها لي!"؟