هل هناك مناطق ذات خلفية تاريخية في مدينتك؟ ما هي وما تاريخها؟

لا بدّ لعبق التاريخ أن يكون حاضرا في كلّ مكان، ليأخذنا في رحلة عبر الزمن. دعونا نتعرف على أهم المناطق التاريخية في مدنكم!

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

آثار بلادنا شريط للذاكرة، في كل زاوية قد نجد حكايا وتاريخ سطرّته الأيام وكلما أردنا العودة بذواكرنا في رحلة عبر الزمن إلى أيام خلت نقصد تلك الأماكن التي تعبق برائحة التاريخ والزمن الماضي الجميل، لتحكي لنا بعراقتها وجمالها وصمودها حتى يومنا هذا حكاية مبدعين ابتكروا أجمل التفاصيل بمعدات ضيئلة مما يدلّ على عراقة هذا التاريخ وروعته.

نواعير المياه أو عجلات المياه الخشبية أحد أهم معالم مدينة حماة، التي تتربع على جانبي نهر العاصي وتعد اجمل النواعير التي بنيت على الإطلاق، لم يُعرف بالضبط متى تمّ بناء النواعير لكن وجود فسيفساء من بلدة أفاميا يرجع تاريخها إلى العام 469 يدل أن النواعير كانت موجودة من قبل القرن الخامس الميلادي.

سعى الإنسان منذ عصور ماقبل التاريخ إلى ابتكار وسائل جديدة لجمع مياه الأنهار للاستخدام اليومي وري الأراضي الصالحة للزراعة وببناء النواعير تم تحقيق قفزات نوعية في مجال تجريف المياه حيث يعد من أكثر نظم الري كفاءة في التاريخ حيث كان لهذا الابتكار أهمية كبيرة لري الأراضي القاحلة في المنطقة كما أنه ضروري لتزويد مدينة حماه بالمياه،

تعرف مدينة حماه باسم مدينة أبو الفداء أو مدينة النواعير حيث نجد 16 ناعورة على طول كيلومترين ضمن مدينة حماه وأغلبها يخلق حوله ضفة نهرية واسعة، يتراوح حجم نواعير حماه بين 5 و 12 متراً وكل ناعورة تحوي بين 50 و 120 دلواً ويبلغ قطر أكبر ناعورة على نهر العاصي  22 متراً سمّاها سكان مدينة حماه بالناعورة المحمدية، وبحسب بعض الدراسات التي أجريت في العام 1930 فإنّ عجلة دلو واحد تستطيع  نقل 45 لتراً من الماء في الثانية بأقصى سرعتها، ومن أجل الحفاظ على أداء النواعير الجيد تتم صيانتها كل عامين واستبدال صناديق المياه إن لزم الأمر.

تغذي نهر العاصي الطاقة الكهرومائية التي تنتج عن دورات عجلات النواعير وقد تم بناء سدود صغيرة مائلة أمامهم لتساعد في التحكم بحركة المياه بإبطائها أحياناً وتسريعها في أحيانٍ أخرى، تضرب المياه الدلاء بقوة مما يسبب تحرك عجلات المياهوحملها إلى الأعلى عبر الدلاء وحين وصولها إلى أعلى نقطة يتم تفريغ الجرافات في أنابيب المياه نحو الجسور ثم تقود هذه الجسور المياه إلى الحقول.

في هذه الأيام ومع نظم المياه المتطورة التي لعبت دوراً مهماً في التنمية الريفية حيث وصلت مضخات المياه إلى المنطقة مع بداية القرن العشرين تحولت نواعير حماه إلى جزء مهم من تراث هذه المدينة وعامل للجذب السياحي  ومابقي منهم على قيد الحياة يتم الاعتناء به من قبل السلطات المحلية، لتدل على براعة السكان القدماء في التكيّف مع الظروف الطبيعة والبدائية وتطويعها لخدمتهم.

نواعير حماه مصدر فخر للمدينة، كان يقصدها السياح قبل الحرب ومنذ من زمن طويل كما أنها تظهر مطبوعة على الأوراق النقدية السورية مما يدل على أهميتها، اليوم وبعد حرب استمرت لثماني سنوات نجت المعالم السياحية نوعاً ما من هذه الحرب، ومن واجبنا أن نعيد هذه الآثار إلى الحياة فهي روح بلادنا، فهذه النواعير التي كانت موقعاً مهماً للنزهات والمطاعم والمجوعات السياحية باتت اليوم صامتة حول نهر يفيض بالذكريات.

أكمل القراءة

1
ريحان مرغم

معلومات جميلة جدا.. لطالما حلمت بزيارة سوريا، والتجول في أزقتها وحاراتها ❤

هل لديك إجابة على "هل هناك مناطق ذات خلفية تاريخية في مدينتك؟ ما هي وما تاريخها؟"؟